7 كتب هامة جدا على كل محب للسينما أن يقرأها

7 كتب هامة جدا على كل محب للسينما أن يقرأها – حسن عادل

منذ أول عرض سينمائي في العالم عام 1895 على يد الإخوان لومير بمقهى في أحد أحياء باريس والسينما تأخذ دورًا محوريًا في ثقافة وعقول الشعوب، بدايةً من نقل وتصوير ثقافات الشعوب، ومرورًا بالانتقاد والسخرية وتحريك الفكر، ووصولاً لكونها أصبحت مؤرخًا للفترات الأخيرة من عمر الأمم.

وخلال 100 عام من التطور، لم يكن للسينما فقط متابعون لكن كان هناك عشاق ومهوسون، هؤلاء الذين سحرتهم قاعات السينما، وأصبحت الكثير من المشاهد السينمائية جزءًا أساسيًا من ذاكرتهم ولحظات بهجتهم.

هؤلاء هم الشريحة الأكثر قابلية لدخول عالم السينما كعمل وتنفيذ، بمجالاته الواسعة من كتابة سيناريو وتصوير وإخراج وتمثيل، وسواء كنت من المحبين فقط أو من الساعين لدخول ذلك المجال فتلك الكتب ستكون مهمة لك:-

1. القصة “روبرت مكي”

واحد من أهم كتب تعليم كتابة السيناريو في العالم، يتناول الكتاب فن كتابة القصة للشاشة، وكيف يمكنك تسخير كل عناصر السيناريو لخدمة قصتك، متخذًا من التراث القصصي عبر التاريخ مرجعًا، الكتاب صدر سنة 1997، للكاتب والممثل وأستاذ السينما الأمريكي روبرت مكي.

2. السيناريو “سِد فيلد”

الكتاب الأشهر والمرجع الأول لأي مبتدئ في تعلم كتابة السيناريو، الكتاب معلم هام لأُسس كتابة السيناريو بمعلومات وتفاصيل غزيرة، وهو ليس هامًا لكتّاب السيناريو فقط لكن لأي قاص أو روائي أو مسرحي أيضًا، وقد صدر عام 1984، للكاتب الأمريكي والسيناريست والمراجع لأكثر من 2000 سيناريو، سيد فيلد.

3. كيف تصنع فيلماً “فيدريكوفيليني”

“ما هي فلسفتك فيما يتعلق بصنع الأفلام؟ وأيّ هدف يحدّد خلال تصويرها؟ هل هناك أهداف خفية باستثناء إمتاع الجمهور؟ أسئلة لا أعرف على الإطلاق الإجابة عنها. أعتقد أني أخرج الأفلام لعجزي عن القيام بشيء” هكذا يحكي المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي الشهير فيدريكو فيلينيفي ذلك الكتاب، والذي تكمن أهميته الكبرى في أن فيليني هو كاتبه، الكتاب ليس تعليمي بالمقام الأول، ولكنك ستتعلم منه الكثير من خلال تجربة فيليني وعرضه لمسيراته وتجاربه مع أفلامه.

صدرت ترجمة للكتاب من مشروع “كلمة” التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث.

4. السينما في الوطن العربي “جان ألكسان”

كيف بدأت السينما العربية؟ ما مراحل تطورها؟ ما هي أهم المهرجانات في العالم العربي؟ كل هذه وغيرها من الأسئلة يجيبك عليها الكاتب الروائي السوري جان ألكسان في كتابه الصدار عام 1982، عن سلسلة عالم المعرفة التابعة للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب.

الكتاب ليس تعليميًا بقدر ما هو تأريخ لدخول وتطور السينما العربية، فيتحدث في أحد فصوله عن سينما المقاومة، كما يتناول عبر فصوله بداية السينما في مصر وسوريا ولبنان والعراق والجزائر والمغرب والسودان.

5. موسوعة تاريخ السينما “جيوفري نو ويل سميث”

أحد أهم الموسوعات المتحدثة عن السينما في العالم، الموسوعة ثلاثة أجزاء، الأول هو “السينما الصامتة، والثاني “السينما الناطقة”، والثالث هو “السينما المعاصرة”. وبخلاف كتاب ألكسان عن السينما في الوطن العربي فذلك الكتاب يتناول السينما بنشأتها وتطورها وحكايتها في العالم.

فيتحدث عن نشأة السينما في أغلب البلاد، ويتحدث عن أكبر المخرجين والممثلين وأفلامهم، كما يتحدث عن أهمية كل عنصر من عناصر ظهور الفيلم للمشاهد. الكتاب دسم للغاية إلا أن وجوده  في مكتبة أي محب للسينما أمر سيساعده على استيعاب الكثير.

6. صناعة الأفلام الوثائقية “باري هامب”

إن كان كتاب السيناريو “سيد فيلد” هو الكتاب الأشهر في مجال السيناريو، فإن كتاب صناعة الأفلام الوثائقية هو الأول لأغلب الراغبين في دخول مجال صناعة الأفلام الوثائقية. الكتاب موسوعي، فيتحدث في أوله عن محددات الفيلم الوثائقي وكيف يختلف عن غيره، ثم يعرفك كيف تخطط لفيلمك، مرورًا بطرق الكتابة للفيلم الوثائقي ومراحل التصوير والإنتاج.

كما يقدم لك في أحد ملحقاته نصائح بقرابة الـ100 فيلم وثائقي. الكتاب من إصدار مشروع كلمة التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث.

7. الإخراج السينمائي.. لقطة بلقطة “ستيفن دي كاتز”

مدخل أساسي لتعليم مبادئ الإخرج وقواعده الأولية، ويعد فهرسًا أساسيًا لتقنيات الصورة المتحركة، فيقارن فيه ستيفن كاتز بين عدة مدارس في الإخراج السينمائي، وكيف يكون لكل مخرج مذهبه وأساليبه في تحويل نفس السيناريو بأشكال مختلفة تبعًا لرؤيته. صدر الكتاب في 2003، وصدرت ترجمته العربية الأكاديمية سنة 2005، عن دار الكتاب الجامعي في الإمارات.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك