لماذا عليك أن تخرج في موعد مع فتاة تقرأ؟!

اخرج مع فتاة تحب القراءة. اخرج مع فتاة تصرف نقودها على الكتب بدلًا من الملابس. اخرج مع فتاة تعاني من قلة الفراغات في خزانتها بسبب كثرة الكتب. اخرج مع فتاة ترهقها في الفراغات التي في غرفتها والتي تسعى لملئها بالكتب. اخرج مع فتاة لديها قائمة كتب لتقرأها أطول منك، مع فتاةٍ لديها بطاقة مكتبة من يوم كان عمرها 12 سنة. كيف ستعثر على فتاة تحب القراءة؟ سوف تعرف ذلك بسهولة، لأنها دائمًا تحمل كتابًا في يدها، وآخر في حقيبتها. هي تلك التي تمشي ببطءٍ بين رفوف المكتبة. تلك التي تبكي فرحًا حين تجد كتابًا بعد رحلة بحثٍ طويلة. هي تلك الفتاة التي تستنشق عبير صفحات الكتب القديمة، لأن الشيء الوحيد الذي لا يستطيع أي قارئ مقاومته، هي رائحة الأوراق خصوصًا لو كانت صفراء.

هي الفتاة التي تقرأ بينما تشرب كوب قهوتها الصباحي في الجامعة. اجلس بجانبها، فلربما تعطيك شيئًا من وهجها، وشأنها شأن كل قارئ لا تحب أن يقاطعها أحد. اسألها إن ما كانت تحب الكتاب الذي بين يديها. اشترِ لها كوبًا آخر من القهوة.

أخبرها عن رأيك في كافكا على الشاطئ وباقي أعمال هاروكي. اسألها إذا ما فهمت “يوليسيس” لجيمس جويس. اسألها إذا ما كانت تحب “أليس” في بلاد العجائب. اسألها فيما لو كانت تود أن تكون هي “أليس” ذاتها.

أسهل فتاة يمكن أن تواعدها، هي الفتاة التي تقرأ. كل ما عليك أن تفعله هو أن تحضر لها مزيدًا من الكتب في كل المناسبات. اجعل الكلمات أفضل هدية لها. خذها يومًا في رحلة بين شعر شكسبير أو وردزوورث، وفي اليوم التالي بين أجنة درويش وقباني. غنِّ لها.

عليك أن تكون مدركًا أنها تعي الفرق بين الكتب وبين الواقع. وإنها ستخوض العديد من المحاولات معك للتوفيق بين هذه الفجوة. خصوصًا بين كتبها المفضلة، وبينك أنت. لا تشعر أنها مخطئة إن هي فعلت. هو أمر طبيعيّ جدًا. كن في يدها كما تريد.

اكذب عليها. لو كانت هي تعرف علم التراكيب اللغويةـ، ستفهم أن وراء كل كلمة أشياء أكثر من مجرد كلمة. هناك الدافع والقيمة والحوار وكل شيء. لن تكون نهاية العالم.

اخذلها. لأنها تعلم أن الخذلان هو الذي يوصلها لفترة ذروتها. سوف تغرق بين ثنايا الكتب منعزلةً عن العالم. هي ستفهم أنها ليست النهاية. وأنك بطلها الوحيد. وأنك ستعود، ستكون دائمًا بانتظارك.

لماذا تخاف من كل شيء أنت لست هو؟! الفتاة التي تقرأ تعلم أن الأشخاص في الحياة مثل الشخصيات يتطورون ولا يبقون كما هم (باستثناء شخصيات سلسلة الشفق “Twilight”).

إذا حالفك الحظ ووجدت فتاة تقرأ، فابقَ على مقربةً منها. إذا وجدتها تبكي بعد الساعة الثانية صباحًا وفي يدها كتاب، قم وأعد لها كوبًا من الشاي، ثم امسك يديها. لربما ستضيع منك لبعض الساعات في أحد الكتب، ولكنها ستعود إليك نهايةً. سوف تحدثك عن الشخصيات في الكتب، وكأنها شخصيات حقيقية.

هي ليست معقدة ولا طبقية. يمكنك التقدم للزواج منها في أي مكان. في المكتبة. في الشارع. أو في حفل توقيع كتاب تحبه. أو ربما وهي مريضة عبر السكايب.

سوف تكون سعيدًا جدًا. سوف تضحك لدرجة أنك ستتساءل لماذا لم ينفجر صدرك بكل هذا الكم من السعادة حتى الآن؟! سوف تكتب قصة حياتكما لاحقًا. سوف تسمي أطفالك بأسماء غريبة. ستقوم هي بالقراءة لأطفالك قصة “القطة في القبعة” للدكتور سوس، ولربما تقول عن آسلان من حوليات نارنيا، أو ربما تحكي لهم عن قصة حي بن يقظان. سوف تعرف أطفالك على فلة والأقزام السبعة.

ربما في أحد أيام الشتاء الباردة. سوف تجلس أنت وهي أمام الموقد. هي في حضنك، وهي تقرأ لك بعض أشعار هوميروس أو كيتس. وأنت ترد عليها ببعض أشعار اللورد بايرن. سيكون منظرًا دافئًا حقًا.

واعد فتاة تحب القراءة، لأنك تستحق ذلك. أحِب فتاة تعطيك كل الحياة الأكثر زهاءً التي يمكن أن تتخيلها. لكن إن كنتَ لا تضيف لها شيئًا إلا الملل، ولا تعطيها من وقتكَ إلا ساعات جافة ومبتذلة، فيفضل أن تكون لوحدك. فقط إن كنت ترغب أن تملك هذا العالم، وكل العوالم الأخرى المرتبطة بهِ، فاخرج في موعدٍ مع فتاة تقرأ. أو أفضل من ذلك، اخرج في موعدٍ مع فتاة تكتب.

كثير من الأشياء التي تحلم بها، لن تكون في أي فتاة أبدًا، وإنما فقط في الفتاة التي تقرأ. واجه خوفك. لا تخف من الفتاة التي تعرف عن الحياة. لا تحب فتاة كل همها متى سيكون حفل مغنيها “الأوكا”. اخرج مع فتاة تأخذك كل ليلة في رحلة غريبة. تجلس أنت وهي دون فراغات أبدًا. تملأ أنت وقتها بالمواضيع، وهي تملك وقتك بالضحكات والحديث. أسباب كثيرة تدعوك للخروج مع فتاة تحب القراءة، ربما هذه أهمها:

  • لا يهمها “القيل والقال”.

ببساطة هي لا تكترث للشائعات التي تملأ مواقع التواصل الاجتماعي أو العمل. كل ما يهمها هو في نفسها، وتعمل على تجاهل أي شيء آخر لا يفيدها.

  • أكثر الفتيات عطفًا وحنانًا هي القارئة:

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقرؤون الأدب والروايات الخيالية يكون إحساسهم عالٍ بالنسبة للأشخاص الذين لا يقرؤون. وهذا صحيح تمامًا، لأن الشخص القارئ يمكن أن يضع نفسهُ في موقف أي شخصية ليعيش شعوره في تلك اللحظة. ليعرف ظروفه دون الحكم عليهِ مباشرة.

  • لديها عقل نقدي

الأشخاص الذين يقرؤون لديهم قدرات تحليلية قوية، ولذلك ستكون دومًا مستعدة لنقد المشكلة والتفكير في حلول أخرى مناسبة لها. وعليك أن تعرف أنها لا ترضى بالحلول المؤقتة، ولا الحلول المعلبة.

  • سيكون لديها ما تقوله في كل موضوع سوف تفتحه معها

كلنا نعلم تلك اللحظات حينما يحدق أحدهم في الآخر في صمت وبشكل غريب منتظرا منه أن يقول شيئًا؟ حسنًا، حينما تخرج مع فتاة تقرأ، لن يحصل هذا، لأن الوقت سيكون ضيقًا من كثرة الحديث في المواضيع المتفرقة من هنا وهناك.

  • أسهل شيء، هو أن تقوم بشراء هدية لها

كل شخص يود أن يفاجئ حبيبتهُ بطريقة خاصة جدًا، عن طريق إهدائها أشياء لطيفة من فترة لأخرى، وفي حال مواعدتك فتاة تحب القراءة، فلن يكون هذا صعبا أبدًا. كل ما عليك فعله هو التوجه لأقرب مكتبة محلية، وقم بشراء كتاب قديم بنسخة أصلية، أو أي شيء له علاقة بالكتب. من خلال علاقاتك معها، عليك أن تعرف من هم كتابها المفضلين، وتحت أي عنون تحب أن تقرأ. صدقني، أن تشتري لها كتابًا هدية، أسهل من أن تحتار وتهلك نفسك ووقتك في شراء “الفساتين” والعطور.

  • ليس عليك سؤالها ماذا تفعل، فأنت تعرف ماذا تفعل معظم الوقت

إنها تقرأ. من المؤكد ستجدها غارقة بين أمواج همنغواي أو تغوص في محيط دكنز. ربما تجدها تقرأ تسبح برفقة مانغويل، ثم بعدها تمخر عباب بورخيس. لا تكن غيورًا، لهذه الدرجة. كن مؤلفًا لها.

  • يمكنها أن تسهر لوقت طويل

نعم فهي قد اعتادت أن تسهر لحتى ما بعض منتصف الليل وهي تقرأ. يكون الإنسان أكثر مرحًا وعاطفيةً في هذه الأوقات المتأخرة.

  • لا تحتاج الكثير من الأشياء لتكون سعيدة. فقط بعض التفاصيل الصغيرة تكفي

مؤكد هي تحتاجك، ولكن ليس كل الوقت، فحتمًا لن تكون متاحًا دائمًا. ستكون الكتب برفقتها دومًا، ذلك فهي لن تشعر بالملل أبدًا، ولن تبحث عن أي شيء آخر طالما أنت لديها والكتب. اسعَ دائمًا لملئ حقيبتها بالكتب، ولا تنسَ أن تضع لها بعض الملاحظات المشاكسة واللطيفة بين الصفحات. قم بإعداد لغزٍ لها يكون حله عن طريق قراءة عدة كتب.

  • ليست من النوع الذي يبقى ملتصقًا بك دومًا بطريقة غريبة

كل منا بحاجة لوقتٍ شخصي بينه وبين نفسه، وهي خصوصًا تعرف متى تكون لطيفة ومستعدة للحديث، ومتى تكون صامتة. هي متزنة.

  • لقد تربَّت وتعلمَّت على أيدي أعظم الكُتَّاب والمؤلفين

لن تجدها تتذمر أو تشكو من أي شيءٍ إلا بعد أن تنال حصتها من المعرفة حوله. كل الفتيات اللاتي اعتدن القراءة، يعلمن الكثير من الأشياء التي لا يعلمها من هم في مثل عمرهن. وأيضًا لن تجدها تتذمر لأن “ظفرها” قد انكسر، أو لأنها نسيت أن تضع “البودكير”، سيكون جل اهتماها متى سيصدر الكتاب القادم؟ أو هل سيكون هناك جزء آخر من الكتاب؟ أو متى ستنهي العمل على كتابها الأول؟

  • ستكون طموحة، وستدعم كل أفكارك المجنونة

تعتبر الأحلام والطموحات “كالسفر” جزءًا كبيرًا من حياتها، وطالما أنك تقف بجانبها في هذا، فهي ستكون دائمًا متواجدة من أجلك.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك