6 عادات سهلة الاكتساب لتحقيق النجاح وبناء ثروة

6 عادات سهلة الاكتساب لتحقيق النجاح وبناء ثروة – ترجمة: مروة عبد الله

«نحن ما نفعله باستمرار، لذلك فإن التفوق عادة» .. أرسطو

نشر موقع «انتربنيور» مقالًا يعرض فيه الكاتب مجموعة من العادات السهلة الاكتساب، التي ـ حسب قوله ـ ستصل بك إلى نجاحك في عملك، وحياتك، وتقودك للثروة.

بالطبع بعض العادات يصعب اكتسابها، كما أنه صعب الإقلاع عن البعض الآخر، كالتدخين، وكتذمرك الدائم من مديرك في العمل.

إلا أن تبني عادة ما أسهل؛ إذا كنا ملتزمين وعازمين على التغيير.

فعاداتك كـ«الرادار في السفينة»، هي ما ترشدك، وتوجه حياتك في الاتجاه الصحيح، وبطريقة سهلة نسبيًا بمجرد أن يتم ضبطها.

1- استيقظ مبكرًا

النجاح

قد تبدو لك الحياة جنونية، لكنها ليست كذلك؛ عندما تستيقظ، وبقية من في البيت نائمون؛ لذا ـ ربما ـ عليك التفكير جديًا في الاستيقاظ مبكرًا، أو بمعنى آخر قبلهم.

يقول الكاتب إنك كلما بدأت إنجاز مهامك مبكرًا، كان سهلًا عليك التقدم بعملك للأمام. وحسب قوله: فإن السر في الاستيقاظ مبكرًا، بدون صعوبة يكمن في إعفاء عقلك من اتخاذ القرار، أو بعبارة أخرى: اخلق «روتين» يوميًا، وعادات، تجبرك على الاستيقاظ، ثم اذهب للعمل.

2- حدد أهدافك

النجاح

يقول الكاتب «إنك إذا لم تكن تعرف جيدًا إلى أين أنت ذاهب، أنى لك تعرف أنك وصلت أم لم تصل؟

فالخطوة الأولى على طريق النجاح والوصول للثروة هو معرفة وجهتك، فتدرك أنك على المسار الصحيح أم لا. ولعل الخبر الجيد هنا أن تحديد الأهداف عادة سهلة الاكتساب، لذا، اجعلها إحدى عادات روتينك الصباحي.
اجلس كل صباح وراجع أهدافك والتقدم الذي أحرزته، بالتأكيد سيساعدك هذا في الحفاظ على الهدف الرئيس أمام ناظريك، ويجنبك الحياد عنه أو التشتيت بسبب الملهيات الكثيرة البراقة من حولك.

3- اقرأ أكثر

النجاح

قد لا تعنيك لك القراءة عادة، لكن بالتأكيد إذا سألت أحد محبي للقراءة، ويقرأ بنهم، سيؤكد لك أنها بلا شك عادة؛ إذا لم يقرأ في يومه، يشعر أن اليوم ليس طبيعيًا.

يقول الكاتب إن القراءة هي إحدى سبلك للحقيق الثروة والنجاح فهي تتيح لك فرصة اختبار عقلية كاتب، وتعلم ما يعرفه؛ فتحسن من نفسك.

فليكن هدفك تحويل القراءة إلى عادة، سواء للعمل أو المتعة، وبقراءة 15د يوميًا يمكنك إنهاء عشرات الكتب سنويًا. وربما يصادفك كتاب تستقي منه فكرة تحولك إلى مليونيرًا.

4- مهام محددة بمواعيد محددة في جدول أعمالك

النجاح

يقول الكاتب إن تحديد مواعيد لإنهاء مهام محددة من أهم العادات التي عليك اكتسابها. عليك تحديد مواعيد أكثر المهام اليومية أهمية.

بالطبع سيكون هناك ملايين الأشياء التي تتصارع أمامك؛ لتجذب انتباهك، أو بمعنى آخر تشتتك، أن تخلق عادة، مثل تلك ستضمن لك إنجاز مهامك الأكثر أهمية، تلك التي ستؤدي بك للثروة.

5- قابل أناس أذكى منك أسبوعيًا

النجاح

يقول الكاتب إنك على الأرجح طورت بعض العادات فيها اختلاط بالناس، مثل الذهاب لدور العبادة أو لعب الكرة، وهو أمر جيد. ما عليك الآن سوى أن تطور عادة الاختلاط بأناس أذكى منك. ربما قد سمعت القول الشائع «إن الشخص يكون متوسط أكثر خمسة أشخاص يحتك بهم، لذا عليك الرفع من مستوى عقليات أصدقائك، ومن تحتك بهم.

6- اتبع كل «لا» بسؤال «لماذا»

النجاح

ما يتفق فيه الكاتب مع كل أب أو أم هو أن سؤال الأطفال «لماذا» بعد كل تنبيه أو رفض من قبل الوالدين، هي العادة الأكثر إزعاجا. فعلى سبيل المثال، ستواجه أسئلة كـ«لماذا لا يمكنني أن ألمس الموقد؟» أو «لماذا يجب أن أتبول واقفا؟»، وهكذا، فبينما تبدو تلك العادة مزعجة، إلا أنها طريقة الطفل في فهم العالم المحير الكبير من حوله. وفي مرحلة ما تختفي تلك العادة، ونبدأ في قبول ما يقال لنا على علته؛ لأنه ـ ببساطة ـ المعتاد.

إذا كنت ترغب بالنجاح في خططك وتحقيق ثروة، ربما ينبغي عليك كسر الطريقة المعتادة في عمل الأشياء، والخطوة الأولى تبدأ باتباع كل «لا» بسؤال «لماذا»، وجعلها عادة مرة أخرى.

ويختتم مقالته بالتأكيد على أن بناء العادات الجيدة من شأنه تحويل حياتك للأفضل. ولعل الخبر الجيد هو أن بعض تلك العادات ليس من الصعب اكتسابها، فبدلًا من أن تفكر في أن النجاح، وبناء الثروة، مهمة مضنية، لماذا لا تتبنى بعضًا من تلك العادات، وبعد مرور عام قد تنبهر بمدى التقدم الذي حققته.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة


تعليقات الفيسبوك