قائمة بأفضل 10 كتب للأطفال .. اختر واحداً منها لإسعاد طفلك الليلة

قائمة بأفضل 10 كتب للأطفال .. اختر واحداً منها لإسعاد طفلك الليلة – زهراء مجدي

قامت شبكة BBC البريطانية بتقديم 10 كتب كلاسيكية عظيمة من أدب الطفل بعدما أخذت برأي رؤساء تحرير صفحات ومجلات الطفل عبر العالم لتختار منها أفضل 10 عناوين على الإطلاق لابنك في سن العاشرة ودونها وستظل هذه العناوين رفيقة أجيال قادمة لاختلافها وقدرتها على الإثارة والتشويق.

10- «بيت صغير في البراري» لورا إنغولز

في يوم من الأيام قبل أعوام وأعوام، توقف أبي عن الحركة، وأوقف الخيول التي كانت تصخب طوال الرحلة وتطلعت عبر فتحة العربة إلى نار المخيم، حيث جلس والدي وأمي، بدأ الأمر موحشًا هادئًا جدًا، والنجوم تشع بالضياء على الأرض الواسعة الممتدة أرض منبسطة حيث سنعيش، ولا يوجد غيرنا فيها.

عندما كانت لورا في الستين من عمرها بدأت الكتابة عن ذكريات طفولتها خاصة شتاء 1880 وتسلل العائلة خارج المدينة في منتصف الليل لأن والدها فشل في مفاوضاته مع مالك المسكن. تحكي لورا عن رحلة عائلتها عبر كانساس وميسوري وويسكينسوتا وإيوا والعودة إلى مينيسوتا بحثا عن بيت صغير.

تبدأ لورا ذكرياتها مع استقرار أسرتها بمنزل صغير في البراري وهي تصف تكوينه من جذوع خشبية واجتماع والديها وشقيقتيها وكلبهم نهايةً ثم تصف الأراضي التي مرت بها العائلة من غابات متتالية بلا منازل في تسجيل يومي.

9- «تجاعيد الزمن» مادلين إنجل

الحياة بقواعدها والتزاماتها وحرياتها مثل سوناتة نسمعها جميعا واحدة لكن كلًا منا يكتب النوتة الموسيقية الخاصة به.

على غير العادة جاءت هذه الرواية مستوحاة من نظرية النسبية لأينشتين, فتحكي قصة ميج هاري فتاة ذكية ومحبة لأسرتها يختفي والدها الفيزيائي وهو يجري أبحاثه للسفر عبر الزمن, لتقوم هي وأخوها الأصغر وكالفين صديقها في المدرسة بالبحث عنه عبر الكون والزمان ويواجهون عالمًا غريبًا من التكنولوجيا في قالب كوميدي لأول نص أدبي للأطفال عن الخيال العلمي.

8- «تشارلي ومصنع الشيكولاتة» رولد دال

هؤلاء من لا يؤمنون بالسحر لن يصادفوه أبدًا.

بالتأكيد كانت رواية عن الشيكولاتة هي الأشهر والأقرب لقلوب الأطفال, وفي أحداث الرواية يكون تشارلي الصغير واحدًا من خمسة محظوظين يفوزون بتذاكر ذهبية تفتح لهم أبواب مصنع ويلي وينكا الغامض وصانع الشيكولاتة الأكثر استثنائية في العالم والقيام بجولة داخله, ليدخل الأطفال بكل حماس لكنهم يكتشفون إثارة تفوق شوقهم لبحيرات الشيكولاتة. تمتلئ الرواية بالكثير من الدهشة والسحر والحلوى تجعلك تحلم بحياة أبدية داخل مصنع تملؤه الشيكولاتة.

7- «حكمة الدب بوه» بنيامين هوف

هل حقا تريد أن تشعر بالسعادة؟ فقط تعرف جيدا للشخص الذي أنت عليه وما تملك حقا من قدرات.

الدب الذي التهم الدروس الحياتية كالتهامه العسل، في عالم من المرح والسعادة يعيش بوه مع أصدقائه لتبدو حكمة بنيامين في تقديمه أفكار بوذا وكونفيشيوس والفلسفة الصينية خلال حوار بو الطفولي مع البومة والأرنب والخنزير الصغير لتقدم دروسًا قيمة ببساطة بعيدًا عن الغموض في القناعة والبساطة والرضا، ومع تشابك الفلسفة والمعتقدات بالضحك صنع بنيامين حالة من الكمال بين كلمات بو وهو يدفع بذاته للأمام “الحكمة والسعادة والشجاعة لا نصل لهم عبر رحلة شاقة في الطرف الآخر من العالم، إنهم جزء من معاملاتنا اليومية” وبنقله الحكمة في لغة بو البسيطة تصدر كتاب بنيامين المبيعات قرابة العام بأمريكا.

6- «الأمير الصغير» أنطوان دو سانت أوكزبيري

إذا حدثتهم عن صديق عرفته حديثًا أغفلوا مزاياه الجوهرية ولم يسألوك عن رقّة صوته ولا عما يحب من الألعاب ولا عن رغبته في جمع الفراشات بل يسألونك في أي سنة هو، وكم عدد إخوته، وكم وزنه، وكم يربح أبوه؟

عن رمزية الأخلاق صنع أنطوان كتابه الأكثر ترجمة عن الفرنسية، عن طفل بقدرات خارقة يترك الكوكب ويرتحل عبر الكون بمغامرات طريفة بريئة ينقل من خلالها أهمية أن تكون متفائلًا تحمل حلمًا ومفاتيحَ للكون كالأمل وإدراك قيمة الحياة، في عالم الأمير البريء الرومانسي الهارب من الكبار المحبطين بسلوكياتهم غير المبررة وجهلهم بعالم الصغار الذي تغمرة الدعابات والرغبة في التحليق والخيال الحر.

5- «نساء صغيرات» لويزا ماي ألكوت

أنا لا أخاف العواصف, فلقد تعلمت جيدا كيف أبحر بسفينتي خلالها.

ميج، جو، بيث، آمي ومارش هن أربع شقيقات لا تملك عائلتهن الكثير من المال لكنها تنعم بكثير من الدفء الأسري, جسدت “جو” الشخصية الحقيقية للكاتبة لويزا كفتاة جريئة ولديها شغف بالكتابة وتحاول مساعدة أختها الصغرى لتكون شخصا ألطف وتساعد أختها الكبرى “ميغ” الجميلة في أعبائها بعدما عملت ميغ مربية لإحدى الأسر نظرًا لقلة موارد الأسرة, لكن الصغيرات “بيث” و”مارش” هما من يبعثان البهجة دوما في قلب أفراد المنزل بمواهبهما في عزف البيانو والتمثيل. لكن حياة الصغيرات الجميلة لن تظل هادئة في عالم مصطنع يقابلنه بقوة الحب والصداقة.

4- «مغامرات أليس في بلاد العجائب» لويس كارول

ابدأ من بداية الطريق, واستمر حتى تصل إلى نهايته, وقتئذ فقط توقف.

ومن كلاسيكيات قصص الأطفال يحكي عالم الرياضيات كارول قصة خرافية بدأتها أليس الصغيرة بينما كانت تجلس بالحديقة بجوار أختها الكبرى والتي انشغلت عنها لتفكر أليس في صنع عقد من الياسمين حتى رأت فأرًا يتحدث فتتبعته لتسقط في جحر ضيق جدا، وما إن شربت من زجاجة صغيرة حتى تضاءل حجمها واستطاعت تتبع الفأر ليدخل بها إلى عالم من الحيوانات التي تتحدث وتأكل وقصور لأقزام وأمراء وملكة تعدم رجالًا من ورق لأنهم خسروا بلعبة الكروكيت.

3- «إلى عالم الكائنات البرية» موريس سينداك

وماكس, ملك غابة الكائنات البرية يعيش اليوم وحيدا ويتمنى لو يعيش بمكان إلى جوار من يحبه.

لا ينام ماكس حزينًا في كل ليلة ترسله أمه فيها للفراش دون عشاء لأنه يهرب لخيالاته حيث هي الكائنات البرية ليصبح بنهاية القصة ملك الحيوانات وحاكمها بعد وصف عواطفه معهم وإتقانه التعبير عنها واستخدامها لصالحهم بطريقة تجعلك تتمنى نفس حياته، والتي يصورها لك الكاتب صورًا حقيقية يرفقها مع كل حيوان يقابله ماكس.

2- «الأسد، الساحرة وخزانة الملابس» سي إس لويس

تولد الصداقة في تلك اللحظة التي يسأل فيها أحدهم: ماذا! أنت أيضا؟ لقد ظننت أنه لا أحد غيري هكذا.

أو ربما عرفتها باسم “نارينيا” تلك القصة التي بدأها أربعة أشقاء عام 1940 عندما تم إجلاؤهم من لندن هربا من غارة أثناء الحرب العالمية الثانية, دخل الأشقاء الصغار بيتر وسوزان وإدموند ولوسي أثناء رحلتهم القصيرة خزانة سحرية نقلتهم إلى نارنيا أرض الحيوانات الناطقة والأقزام لكنها بهذا الوقت تعيش شتاءَ جليديًا أتت به ساحرة شريرة ليستعد الأشقاء لمحاربة الساحرة مع الملك أصلان وإنقاذ نارنيا من شتائها المظلم.

1- «شبكة شارلوت» إلوين برووكس وايت

من خلال مساعدتي لك حاولت رفع الأذى ولو قليلا لكي لا تكون حياتي تافهة تماما فالله يعلم أن حياتك قد تتوقف على نسيج عنكبوت.

وإذا أحببت يوما استحضار الحياة بكل تعقيداتها وتخيل صداقة حميمة تربط خنزيرا وعنكبوتا قرأت “شارلوت”, فتبدأ القصة بولادة خنازير صغيرة لا ينمو أحدهم ليظل قزما، وحين يفكر المزارع في قتله تترجاه ابنته أن لا يفعل لتتخذه حيوانًا أليفًا يصاحبها حتى يرسلوه لبيت عمها, ورغم ذلك يبقى الصغير “ويبر” وحيدا حتى أتته ذات ليلة “شارلوت” أنثى العنكبوت تعرض عليه صداقتها ومن ثم تدمجه مع حيوانات المزرعة ويشعر بالدفء والسعادة. لكن ذات يوم علمت الحيوانات بأن الخنزير الصغير سيكون وجبة ليلة الكريسماس لتقوم العنكبوت شارلوت بنسج خيوطها وكتابة شكر للخنزير المتفوق والصدوق ليكتسب شهرة واسعة ويتم تكريمه في كرنفال المقاطعة وينجو من الذبح بفضل العنكبوت شارلوت حتى بعد وفاتها وخروج صغارها من البيض يظل ثلاثة منهم إلى جانب الخنزير الصغير كي لا يشعر بالوحدة ثانية.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك