ماذا تعرف عن المجتمع الأبوي Patriarchal society ؟

ماذا تعرف عن المجتمع الأبوي Patriarchal society ؟

هو “المجتمع الذي تقضي ثقافته بجعل السيطرة والسلطة بين أيدي كبير العائلة أو الجماعة القرابيّة. والاعتقاد بتفوّق الرجل بدنيّا واجتماعيّا androcracy وبانخفاض مركز المرأة وطبقا لهذا النظام ينتسب الأولاد للأب patrilineal وتقيم الزوجة حيث يوجد مسكن الزوج patrilocal ويحمل الأولاد اسم الأب patronymy.” (بدوي، 1982، ص 281). ويعرّفه عالم الاجتماع مانويل كاستلز “باعتباره نموذج “سلطة الرجال المؤسّسة” وسط الأسرة التي تتدخّل في كلّ التنظيم الاجتماعي” (دورتيه، 2011، ص 1055). ويرى بيير بورديو أنّ السيطرة الذكوريّة “نتاج العمل الذي لا ينقطع والقائم على إعادة الإنتاج” وهذا ما ساهم فيه الرجال، وكذلك النساء، من خلال العرف، وقد استفادت السيطرة الذكوريّة من “تواطؤ المسيطرين” (دورتيه، 2011، ص 1056).

وقد تجلّى المجتمع الأبوي لدى الرومان والعرب المسلمين مثلا، حيث تخضع الزوجة والأبناء لسلطة الأب “الكلّيّ القدرة” و”السيد”. وهي صورة يرى مانويل كاستلز أنّها تسير نحو التلاشي والاضمحلال بتظافر عدّة عوامل منها زيادة عدد النساء في المدارس وسوق الشغل واتّجاه الأسر نحو نظام “ديمقراطي” يتّسم بالعقلانيّة ويعدل عن التعامل مع الأب على أنّه كلّيّ القدرة وسيّد..

انظر:

– بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 307.

– دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 1055-1056.

– سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص ص 522-524.

المصدر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك