٥ أعراض مرضية ربما لا تعرف أن سببها التوتر والضغط النفسي

٥ أعراض مرضية ربما لا تعرف أن سببها التوتر والضغط النفسي – جسيكا داموني

قليلاً ما نربط بعض المشاكل الصحيّة التي تصيبنا بشكلٍ مفاجئ بواقع أنّنا نمرّ بفترةٍ عصيبة نفسيّاً، فيها الكثير من لحظات التوتّر والضغط.فسلامتنا الجسديّة هي من سلامتنا النفسيّة، والإثنان يتأثّران ببعضهما سلباً وإبجاباً بحسب الظروف الطاغية على حياتنا اليوميّة، لذلك لا تتجاهلوا هذه العوارض المرضيّة الـ5 التي يعود سببها في معظم الأحيان إلى التوتّر والضغط النفسي:

1- ظهور نتوءات جلديّة تثير الحكّة

في أوقات التوتّر العالي، قد يبدأ الجهاز المناعي بإفراز الكثير من الهيستامين الذي قد يؤدّي إلى نفس نتيجة النتوءات الجلديّة الحمراء المسبّبة للحكّة خلال تعرّضك لردّ فعل تحسّسي.

2- تقلّبات في الوزن

حين تكون تحت تأثير الضغط النفسي، يفيض جسمك بهورمون التوتّر “كورتيزول”، الذي يمنع معالجة السكر في الدم بالطريقة الصحيحة. ولذلك، يخسر بعض الناس الوزن كردّة فعلٍ فيما يكتسب آخرون الوزن.

و يبقى من الطبيعي أن يفرط الإنسان في الأكل بسبب التوتّر أو أن تنقطع شهيّته بالكامل.

3- إضطراب في الأمعاء

إذا كنت تعيش تحت تأثير الضغط والتوتّر بشكلٍ مستمرٍّ، فهذا سيؤدّي إلى معاناة جهازك الهضمي. فيزداد أسيد الهضم ما يؤدّي إلى الشعور بالحرقة، فيما قد ترتفع نسبة الغازات والإنتفاج نتيجة تباطؤ المعدة في معالجة الطعام.

4- الصداع

بعد أسابيع من التوتّر، العضلات في رأسك وعنقك تصبح متشنّجة لدرجةٍ أن تُصاب صداعٍ مؤلمٍ. الألم بإمكانه أيضاً أن يؤثّر على العينيْن، وقد يمنعك في التركيز على عملك.

5- البثور

البثور ليست محصورة بفترة المراهقة فقط، بل هي ومع الأسف، قد تظهر نتيجة التوتّر والضغط النفسي في سنّ متقدّمة من العمر. فالجسم يبدأ بإفراز المزيد من الهورمونات والزيوت التي ترافق ذلك تسبّب البثور حين تعلق داخل بصيلات الشعر.

المصدر: يلا فيد

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك