من هو الشخص الأكثر ثراءً في العالم على مدار التاريخ ؟

من هو الشخص الأكثر ثراءً في العالم على مدار التاريخ ؟ – ترجمة: رائد طالب

هناك سؤال بسيط لكن إجابته صعبة جدا: من هو الأكثر ثراءً ، جنكيز خان أم جون روكفلر ام غيرهما؟! هذه قائمة بأغنى الناس عبر العصور بعد إجراء مقابلات مع اقتصاديين وأكاديميين ومؤرخين، وهي كالتالي:

10-جنكيز خان

البلد: الامبراطورية المغولية

عاش: 1162-1227

الثروة: الكثير الكثير من الاراضي

جنكيز خان هو من دون شك واحد من اكثر القادة العسكريين نجاحا عبر العصور. انه قائد الامبراطورية المغولية ومؤسسها، والذي توسّعت امبراطوريته من الصين الى اوربا. لقد سيطرت امبراطوريته على اكبر مساحة متصلة في التاريخ. واحدة من اهم قواعد النجاح عند جنكيز خان هي توزيعه للغنائم على جنوده وبقية قادته، كما يقول موريس روسابي المتخصص في التاريخ.

ويضيف الكاتب جاك ويذرفورد ان جنكيز خان وجيشه لايشبه الجيوش ماقبل الحديثة ، فقد حرّم جنكيز خان عليه وعلى اقرباءه اخذ اكثر من البقية عند الاستيلاء على الغنائم، كما ان الاراضي تتوزع على الكتبة والجنود وعوائلهم. رغم ان جنكيز خان كان يوزع الغنائم الا ان ذلك جعله اغنى رجل بالعالم بزمنه. علما ان جنكيز خان لم يترك لنفسه او عائلته اي معبد او قبر او حتى منزلا، حيث مات في خيمة وبر!

9-بيل غيتس

عاش: 1955-الوقت الحاضر

الدولة:الولايات المتحدة

الثروة: 78.9ملياردولار

إنه اغنى رجل في العالم يعيش في الوقت الحاضر. وقد صنفته مجلة فوربس كاغنى رجل في العالم ويملك من المال اكثر من اقرب منافسيه ب8مليار دولار .

8-آلان روفوز “آلان الاحمر كما كان يُدعى”

عاش:1040-1093

البلد:انجلترا

الثروة: 194 مليار دولار

انه ابن اخ وليام الفاتح، حيث التحق روفوز مع عمه الفاتح حيث مات عن 11 الف جنيه استرليني طبقا للمؤرخين فيليب بيرزفورد وبيل روبنشتاين وهذا ما يساوي 194 مليار دولار بالوقت الحالي، وكان المال عند الان روفوز يعادل 7% من الناتج الاجمالي لانجلترا وقتها.

7-جون روكفلر

عاش: 1839-1937

البلد:الولايات المتحدة

الثروة: 341 مليار دولار

بدأ روكفلر بالاستثمار في صناعة البترول الوليدة وقتها عام 1863 وفي غضون 17 عاما اي عام 1880 فان شركته”ستاندرد اويل” سيطرت على 90% من انتاج النفط في امريكا.

ثروة روكفلر كانت تساوي 2% من الناتج الاجمالي للولايات المتحدة وقتها.

6-اندرو كارنيجي

عاش: 1835-1919

البلد:الولايات المتحدة

الثروة: 372 مليار دولار

روكفلر حصل على الاهتمام الصحفي كونه الاغنى لكن اندرو كارنيجي قد يكون الاغنى !

المهاجر الاسكتلندي باع شركته للصلب لشركة jp مورغان بمبلغ 480 مليون دولار في عام 1901 وهذا ما يزيد قليلا عن 2.1% من الناتج المحلي الاجمالي الامريكي وقتها. وقد أُعطي كارنيجي قوة اقتصادية تعادل 372 مليار دولار حسب سعر العملة لعام 2014

5-جوزيف ستالين

عاش:1878-1953

البلد:الاتحاد السوفيتي

الثروة: السيطرة الكاملة على البلاد التي يحكمها والتي تملك 9.6% من الناتج الاجمالي العالمي

ستالين هو اسم مألوف في التاريخ الحديث: ديكتاتور مع سلطة مطلقة على واحد من اكبر اقتصادات العالم. رغم انه من المستحيل فصل ثروة ستالين عن الاتحاد السوفيتي، الا ان سيطرته الكاملة على الاقتصاد السوفيتي جعلت الاقتصاديين يرون انه واحد من اغنى الناس عبر كل العصور.

في عام 1950-قبل وفاة ستالين ب3سنوات- فان منظمة التعاون والتنمية قدرت حجم الاقتصاد السوفيتي ب9.6% من الناتج الاقتصادي العالمي. بمقارنته مع الاقتصاد والمال في عام 2014 فان ذلك يعادل 7.5 تريليون دولار.

يقول جورج بير الاستاذ في جامعة الاباما :”كانت لدى ستالين قوة هائلة، ومن خلال سلطته انه يمكن ان يكون كل ما يريد، لقد سيطر على سُدُس الاراضي على سطح الارض دون شيكات او ارصدة”

4-السلطان اكبر خان

عاش:1542-1605

البلد:الهند

الثروة:حكم امبراطورية مع 25%من الناتج المحلي الاجمالي

هو واحد من اعظم الاباطرة من سلالة المغول في الهند، سيطرت امبراطوريته على ربع الناتج الاجمالي العالمي وقتها. وقد خمّن المؤرخ الاقتصادي الراحل انجوس ماديسون بان الاقتصاد الهندي وقتها يعادل الاقتصاد في انجلترا في العهد الاليزابيثي لكن”الطبقة الحاكمة المغولية الهندية تفوقت على المجتمع الاروبي في نمط الحياة الباهظة”

3-الامبراطور شين سونغ

عاش:1048-1085

البلد:الصين

الثروة: حكم امبراطورية تملك 25-30% من الناتج المحلي الاجمالي وقتها

اسرة سونغ”960-1279″كانت واحدة من اكبر الامبراطوريات الاقتصادية عبر العصور وفقا للبروفيسور رونالد ادواردز. وجاءت تلك الثروات للامبراطورية من الابتكارات التكنولوجية والمهارات في جمع الضرائب واشار البروفيسور ادواردز ان عهد اسرة سونغ كانت شديدة المركزية وهذا يعطي للامبراطور سيطرة هائلة على الاقتصاد.

2-القيصر اوغسطس

عاش:63 قبل الميلاد- 14 قبل الميلاد

الدولة:روما

الثروة:4.6تريليون دولار

لم يكن القيصر اوغسطس امبراطورا لامبراطورية تستحوذ على 25-30% من الناتج الاجمالي العالمي وقتها فقط. بل انه يملك ثروة شخصية تعادل خمس اقتصاد امبراطوريته حسب ايان موريس استاذ التاريخ في جامعة ستانفورد، وذلك يعادل 4.6 تريليون دولار حسب المال بالوقت الحاضر ويضيف موريس:”لقد ملك اوغسطس كل ثروات مصر حرفيا” ومن الصعب ان لا نجعله من الاكثر ثروة عبر التاريخ

1-مانسا موسى

عاش:1280-1337

البلد:مالي

الثروة: غناه لا يمكن وصفه

مانسا موسى هو ملك تمبكتو وغالبا ما يشار اليه انه اغنى شخص بالتاريخ وفقا لريتشارد سميث في كلية فيروم. وكانت مملكته اكبر منتج للذهب في العالم وكان الطلب على الذهب وقتها مرتفعا جدا.

تروى حكايات مثيرة عن عن رحلة الحج الشهيرة التي قام بها حيث تسبب بازمة في مصر بعد مروره بها مع جيشه المكوّن من 200 الف رجل منهم 40الف من الرماة على الرغم من بذخه الذهب الا انه تسبب بازمة غذائية.

كان موسى يملك صولجان من الذهب، ويجلش على عرش من الذهب، واكوابه من الذهب، وتاج ذهبي على راسه”

المصدر: المشروع العراقي للترجمة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك