خواطر إنسانية جدا (الجزء الثاني)

خواطر إنسانية جدا (الجزء الثاني) – بقلم: خيال بعيد

هذه ايضا مجموعة من الخواطر التي تلهم الفكر وتوقظ العقل وتخاطب القلب !!

1- الفكر والتلقائية

حياة الفكر هي حياة خطرة لا يقدم عليها الا مغامر او مجنون لكثرة اخطارها واحزانها وصراعاتها النفسية. وهذه حقيقة لا تخفى على بصير عندما يطالع حياة المفكرين والفلاسفة واعترافاتهم الروحية. ولعل السر في هذه الخطورة والصراعات والاحزان هو ان الفكر يقوم بعملية تمزيق للذات وكأن هناك من يمسك سكينا حادة ويقطع في قلبك بكل شدة وعنف. فلا تعود ذاتك هي ذات واحدة بل تصير مجموعة من الذوات المتناقضة والمتناحرة والمتقاتلة وهذا عذاب لا يطاق فإذا اضفنا لذلك ان الفكر يقوم بعملية محو للإعتقادات الموروثة والافكار السائدة لم نتعجب وقتها من حالة الغربة التي يشعر بها المفكر عن الوسط المحيط . ومن دخل في معمعة هذه التمزقات الفكرية فالغالب عليه هو الهلاك الا ان يقوم بعملية صهر للذوات المتناقضة في بوتقة الفكر فتعود الذات الواحدة مرة اخرى ولكن بصيغة مستجدة وهذا بعيد…. ومن اكثر توابع الفكر دمارا هو فقد حالة التلقائية في الفعل والانفعال . وهي التلقائية التي نشاهدها بقوة عند الناس فهم يحبون بتلقائية ويكرهون بتلقائية ويمزحون بتلقائية ويمارسون الافعال البدنية بتلقائية اي بلا تفكير وتدبر وتأمل لأنهم لا يحتاجون للتفكير والتدبر والتأمل وكيف يحتاجونها وهم في غنى عنه.ا .فهم يقطعون بصحة أحكامهم على الاشياء والامور والمواقف من خلال المخزون المعرفي الذي انحفر في عقولهم من خلال التجارب وتأثير المجتمع والموروثات . وهذه خاصية لا توجد عند المفكر والذي قام بعملية نفي لموروثاته واحكامه المسبقة وصار متشككا في كل حكم ومذهب ورأي.
فلا عجب بعد ذلك ان يفقد المفكر تلقائية الفعل والانفعال والتي قد يصل فقدها الى درجات لا تطاق وتثير التعجب ممن لم يجربها. وعلى سبيل المثال فأن طلوع السلم هو من الافعال التلقائية التي نقوم بها بكثرة تجعلنا نغفل عن الكيفية المعقدة التي يحتاجها هذا الفعل البسيط وكمية العلوم والاعتقادات التي يجب ان تكون في الذهن مسبقا حتى يمكن القيام بهذا الفعل. وهذا مثال على فعل بدني تلقائي لا يلفت نظر اغلب الناس ولكنه قد يكون مشكلة كبرى امام مفكر فقد عامل التلقائية وصار يفكر في كل كبيرة وصغيرة قبل الفعل والانفعال.

2- حي بن يقظان

هناك قصة رمزية تحمل هذا الإسم . وهي من تأليف الفيلسوف بن سينا وهناك ايضا قصة بنفس هذا الإسم ولكن من تأليف الفيلسوف الاندلسي بن طفيل. وفي الحقيقة لم اقرأ قصة بن سينا لأنه لم يسعفني الحظ في العثور عليها ولكني قرأت قصة بن طفيل . حيث تدور القصة حول طفل صغير تضعه امه في تابوت وتلقيه في البحر ثم يتفاذفه الموج حتى يصل الى جزيزة منعزلة بعد ان انكسر التابوت بفعل الموج ويظهر الرضيع الذي فيه حيث تجده ظبية وتقوم برعاية الطفل الى ان صار صبيا وهنا تبدأ الفكرة التي تدور حولها القصة وهي كيف يمكن لانسان لم يعاشر بشرا ولم يؤدب بسياسة ولم يقلد والدين ولا اساتذة!! — كيف يمكن ان يصل للحقيقة بفكره وعقله فقط — حيث يبدأ الصبي بالفكر فيما يشاهده ويسمعه ويصعد بفكرة حتى يدرك بعقله وجود خالق للعالم ووجود الملائكة. وهي قصة مشوقة حقا لدرجة أنني قرأتها عشرات المرات وفي مراحل مختلفة وساعدتني كثيرا في تجريد الفكر عن الامور الزمانية والتاريخية التي تدخل الى عقلك بسبب وجودك بين الكائنات البشرية والاستماع الى اّرائهم وقراءة كتبهم . فهذا الطفل الذي هو حي بن يقظان لا يمكن مثلا ان ينشغل فكرة بأشخاص ولا احداث تاريخية ولا حداثة ولا ما بعد حداثة لأن كل ذلك يعرض لذهنك بسبب المجتمع والعصر الذي تعيش فيه ولذلك فيمكنك ان تتخذ من حي بن يقظان معيارا لكي تعرف هل أنت ضال فكريا ام غير ضال فكريا. فكل موضوع فكري لا يمكن لحي بن يقظان ان يفكر فيه فإعلم انه خداع فكري يشغلك عن الحقيقة ومثال ذلك تفكيرك في الاشخاص مثل الادباء والفلاسفة وسيرهم وتاريخهم وعلاقاتهم النسائية !! وكذلك الاحداث التاريخية وكذلك الالفاظ الرنانة الهائلة من نوعية التنوير والحداثة وما بعد الحداثة والديالكتيك واللاوعي وبالطبع هو لن ينشغل بالالكترونات والبروتونات والفوتونات؟؟ — وكل موضوع فكري يخطر على ذهن حي بن يقظان فهو بحث عن الحقيقة وتأمل في نفس هذا العالم الذي نعيش فيه لا العالم المتوهم الذي يصفه لك االكتب واصحاب الاوهام التي تسمى علما وفلسفة وفكر ؟؟. ….مثل ان يتفكر في الاجسام واشكالها ووحركاتها وسكونها من نبات وحيوان ومعدن وكذلك يتفكر في الافلاك والكواكب وحركاتها وتفسير حركاتها ووكذلك يتفكر في موجود لا علة له وفي السببية ومعنى كلمة سبب ولماذا يصير الماء بخارا ولماذا يصعد البخار الى اعلى ولماذا نرى السراب ولماذا يبدو البعيد صغيرا فكل هذه الموضوعات سوف تشغل عقل حي بن يقظان ولن ينشغل بما أنت منشغل به الان من انواع الهراء

3- البوذية والخلاص من الألم

البوذية ترى ان الوعي هو مصدر شقاء الانسان ولا يمكن الخلاص من هذا الشقاء الا بمحو الوعي فلا يكون لك حس ولا شعور ولا رغبة ولا عقل بل تتجرد من الادراك مطلقا وحينئذ فقط لن تشعر بالألم لأنك لم تعد تشعر اصلا. ولعل خير مثال يوضح فكرة البوذية هو ان نفرض مريض يعاني ألما شديدا لا يطاق فتصدي الاطباء لعلاجه ومداواته بعجائب العقاقير وانفرد كل طبيب بدواء يعتقد ان فيه الشفاء ولكن المريض تعاطى كل الأدوية بلا فائدة او شفاء من الألم أو خلاص من المعاناة حتى يأس الاطباء من علاجه وتخليصه من ألمه . وحينئذ جاء البوذي ليعرض العلاج ويدعي ان معه دواء فيه الشفاء والخلاص من كل الاّلام . فقال له المريض عالجني اذاً ًبهذا الدواء. فقام البوذي بقتل المريض وقال (الان لن يشعر بأي ألم )…… .وهذا هو دواء البوذي للخلاص من الالم اي بقتل المتألم.

4- دراما التاريخ

ن العقل ليقف مدهوشا امام هذا التاريخ الانسانى بكل ما حواه من دراما هى ابدع واعقد من كل مبدعات الروائيين والشعراء بل ان مبدعات هؤلاء ما هى الا سرقات من المبدع الاكبر والخلاق الاعظم الذى يكتب التاريخ الانسانى ولا يرضيه الا ان يكون ما يكتبه واقعا محققا وليس خيالا مقدرا …. لطالما سحرتنا ايها التاريخ بشخصياتك والعابك البهلوانية بأبطالك. تفرحهم تارة وتفجعهم تارات . تمنيهم بالسعادة والخلود ثم اذا بك تحطم امانيهم واحلامهم مرة واحدة وتلقى بهم فى هوة اليأس والقنوط – ثم تعود لتخدعهم من جديد والغريب انهم يصدقونك من جديد . !! ….يقولون انك تعلم الدروس ولا ارى احد قد تعلم منك شيئا . بنيت قلاعا وحطمت حضارات ودولاً. روما واثينا وبغداد وطيبة وسومر وفينقيا. اين كل هؤلاء اين ذهبوا هل صارو مجرد ذكريات وحكايات ترويها لضحاياك الجدد. فما لهم لا يعتبروا بالحكاية والذكرى وما لهم لا يدركون طبعك فى التقلب والتردد وشيمتك فى التغير والتحول وكأنك تمل من الرتابة والثبات فلا يريحك الا قلب الاوضاع فتجعل الاعلى اسفلا واليمين يسارا والعدو صديقا . فيال تناقضاتك ويال طفولية افعالك .. ايها التاريخ هل يمكن ان اتقى خداعك ام ان هذا قدر البشر المحتوم ومصيرهم المكتوب . وهل يمكن ان اعلو على الزمان والمكان اللذين قذفت بي فيهما . وهل يمكن ان اتجرد من كل العلاقات والارتباطات التى فرضتها عليا . حتى اراك على حقيقتك وافهم طبيعتك ولا انخدع بوعى اللحظة التاريخية التى وجدت فيها ولا اتوه فى اوهام موقعى النسبى من الامم والاشخاص . هل هذا ممكن ايها التاريخ ايها المعلم الذى لا يعلم رغم حكمته وكثرة تلاميذه ….. حتى لو قلت لى انه ليس بممكن فلن اقبل حكمك ولن اخضع لهواك . من اليوم ايها التاريخ انت عدوى الاول فاستعد للحرب الضروس .سوف اتجرد من كل قيودك سوف اعلو على كل العلاقات والارتباطات التى وضعتنى فيها سوف اصير مطلقا محررا من اوهامك النسبية .فان كنت كامن فى ذاتى فسوف احطم ذاتى واصير كالبوذا بلا ذات فان كان هذا مؤلما فهو اهون عندى من خداعك.
ماذا تقول……… تحذرنى……….. لا يعنينى تحذيرك ……… فالى الحرب

5- محمد

ان تكون انسانا مثل باقى البشر وفجأة ينكشف لك عوالم غريبة فهذا أمر أغرب. وقد عاش محمد بين قريش اربعين عاما وكانت له اخلاق وطباع ومارس اعمالا وعانى تجارب. وكانت له نسبة الى الغير مثل قبيلة واب وام وخال وعم وزواج حسب عادة قريش وذلك العصر. وفجأة يكتشف العالم الجديد ويدرك معانى لم تكن لتخطر له على قلب او خيال او وهم. ويعرف العالم نظريا وخالق العالم والموجودات التى يعبر عنها بالملائكة وكيفية الطريق الى الاخرة والفصل بين الناس فى اجتماعهم. . فكيف يمكن ان يَنال هذا بالفكر او العمل البشرى القائم على الفكر والتدبير وهو امى لم يعرف قراءة والا كتابة ولا بحث فيما سبقه من أديان . ثم انظر لكلماته وحلوله للمشاكل الاجتماعية وكيفية تعليمه وتأديبه لأصحابة وكيف تعامل مع المتكبر ومع الأرعن ومع العواطف البشرية واهوائها وميولها. انظر لأحاديثه لترى الحكمة العملية تترائ امام عقلك فيبهرك اضوائها وعجائبها. وان حديث واحد من احاديثه ليستغرق العقل تماما فيخشع القلب مضطرا ً امام الحقيقة وهي متجسدة في شخص انسان امام الكمال الاقصى لجنس البشر وهو يسعى على قدمين. فإن لم يستغرق عقلك فاعلم انك بلا عقل وان لم يخشع قلبك فاعلم انك بلا قلب وان لم تري كل هذه العجائب فاعلم ان حديثي موجه للمبصريين لا للعميان .

6- الجمال والجلال

الغاية النهائية للعارف هي ان ينكشف له جمال الله وجلاله فهذه هي الجنة على التحقيق وكل ما سواها فهو حقير بل هو لا يستحق ان يسمى لذة او متعة او حتى ان نسميه (شيئا) ولكننا الاّن ربما لا ندرك هذه المعاني لانغماسنا في عالم الوهم والشهوة ولكن العقل قد يشم رائحة بعيدة من هذه المعاني لو تفكر وتدبر وعندئذ ربما تنبعث في النفس رغبة لاعتلاق العروة الوثقى وهذه مقادير وارزاق وقد جف القلم بما هو كائن ولو تحققت لعلمت ان المريد مراد ………. واذا اردت ان تعرف ان الله موصوف بالجمال والجلال فعليك اولاً ان تعرف معنى وصفنا لشئ بأنه جليل او جميل ثم تنظر بعين العقل فتدرك ان مفهومي الجميل والجليل منطبقان تماما على الله ثم اذا حققت النظر اكثر واكثر علمت انه لا جميل الا هو ولا جليل الا هو وانه تفرد بالجمال والجلا ل فلم يشاركه غيره فيهما لانه لا يوجد له غير اصلاً بل كل ما عداه فهو مخلوق تابع له في الوجود ولا قوام له بنفسه وما هذا شأنه فلا يستحق ان نسميه (غيراً ) فلا غير له لأنه لا قائم بنفسه الا هو ولو كان هناك موجود غيره قائم بنفسه لقلنا وقتها ان معه غيره أما والكل مجرد تابع له في الوجود فلا يستحق التابع ان يوصف بالمعية بل يوصف بالتبعية وما هذا العالم بأسره الا نور من انوار ذاته وظل لا وجود له بدون ذي الظل وصدى صوت يتردد ويتكرر بين الجبال فنستدل به على وجود الصوت الأصلي وافهم الاشارة .

7- الوعي المزيف

كتب وصحف ومجلات ودوريات وقنوات ومواقع كلها تساهم في ملحمة تزييف وعيك كلها تريد ان تبرمجك وتحدد لك ما هو الجميل والقبيح والمحبوب والمكروه والمقدس والمحرم والعالي والسافل كلها تريد ان تضع في عقلك نظام التشغيل والسوفت وير المناسب لاغراضها واهدافها فأين انت من كل هذا أين انت من هذه المؤامرة الكبرى التي يتعرض لها وعيك اين انت من كل هذه الجحافل البشرية التي تحاول غزو عقلك وبرمجته. نعم لابد انك مشغول بالمال والعيال او بالمنصب والجاه او بالمشي بجانب الحيط حتى لا يراك الشرطي او تسمعك المخابرات وكأنك رضيت ان تعيش امعة في هذا العالم يحددون لك حياتك وافكارك واهدافك وغاياتك.. الا تقف مرة وتصرخ اين الحقيقة؟؟ الا تقف مرة وتتحدى جحافلهم ومؤامراتهم ؟؟الا تقف مرة وتقوم بالثورة ضد وعيك المزيف؟؟ الا تنظر في هذا الوعي لتحرره من الاوهام والسخافات والترهات التي وضعوها فيه ؟؟ الا تعلن للعالم بأنك انسان حر ولست حيوان مسخر….. كلا يا صديقي لن تفعل فهل تعرف لماذا ؟—-لأنهم نجحوا في اقناعك انك تملك الحقيقة المطلقة فصرت تفتخر بهداك وتسخر من ضلال غيرك وصرت تحسد نفسك على ذكائك وعلمك وتتكبر على جهل وغباء غيرك صرت بوقا لجحافل الوعي المزيف تبحث عن ضحية جديدة لتزييف وعيها بحقيقتك المطلقة وعقيدتك الحقة واهدافك النبيلة صرت عضو مستجد في جيش الجحافل المتخصص في تزييف الوعي وبرمجة العقول صرت تبحث عن تلاميذ جدد نجباء يكملون مسيرتك في انقاذ الضالين المضلين ….. بحق اقول لن تنجح ثورة في عالم الواقع قبل ان نقوم بثورة في عالم الوعي !!—ولكن المصيبة الكبرى انهم اقنعوك ان ثورة الوعي هي الالحاد وانكار كل غائب واستبعاد كل خفي وترك كل موروث فحتى ثورة الوعي زيفوا وعيك بها وصرت تردد كالبغبغان ثورة ثورة حضارة حضارة عقل عقل تطور تطور وانت لا تفقه منها سوى انها كلمات جميلة ونسيت ان الجمال المطلوب هو جمال المعاني لا جمال الالفاظ. لكن كيف يمكنك ان تدرك جمال المعاني او قبحها وقد حالوا بين عقلك وبين ادراك المعاني بحجاب كثيف من الالفاظ المعقدة المنمقة وحاصروك بجدار صخري من الاوهام الخادعة.. … لست اكرهك يا صديقي ولكني مشفق عليك فماذا يمكنك ان تفعل امام هذه المؤامرة الكونية الشاملة؟ ! …. ماذا يمكن ان تفعل والكل يزيف في وعيك من يوم ولادتك وبكل الوسائل كتب ومدارس وجامعات وفضائيات ومسلسلات وافلام وشيوخ ووعاظ وادعياء علم وفكر وشعر .. ماذا يمكنك ان تفعل يا صديقي وانت محاصر من كل حدب وصوب وألسنة طويلة لا تتوقف عن الكلام والثرثرة في اذنيك. فليس اللوم عليك يا صديقي وانما اللوم على من انتبه ولم يحذر على من فهم ولم ينذر على من شعر ولم يصرخ بكلمة (لا)

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك