هل تعرف كيف يفكر القادة العظماء ؟ .. إليك ٧ طرق لمعرفة كيف يفكر هؤلاء

هل تعرف كيف يفكر القادة العظماء ؟ .. إليك ٧ طرق لمعرفة كيف يفكر هؤلاء

جميعنا نبحث بصفة مستمرة عن التميز والنجاح، من أجل الوصول إلى الحياة للأفضل، وأقصر الطرق لتحقيق هذه الغاية هي معرفة كيف يفكر القادة العظماء وكيف وصلوا لما هم عليه ؟ بالطبع هناك صفات تميز كل فرد عن الآخر . لذلك طريقة تفكيرك تساعد علي تغير حياتك للأفضل .التفكير الإيجابي طريقك للنجاح فإياك والتفكير السلبي.  الإيجابية هي بداية الطريق للنجاح ، فكر بالنجاح دائماً، فحين تفكر بإيجابية فإنك في الواقع تبرمج عقلك ليفكر إيجابياً، والتفكير الايجابي يؤدي إلى الاعمال الايجابية في معظم شؤون حياتنا ومما يساعد على تعلم التفكير الصحيح أو التفكير الإيجابي أو فن التفكير لذلك فالقادة لعظماء لهم طرق تفكير مختلفة :

كيف يفكر القائد  : تفكير القادة العظماء للوصول إلى النجاح

1-  مساعدة الأخرين علي التطور :

وكما ذكر جاك ويلش ” قبل أن تكون قائد عليك النجاح في تطوير نفسك ، وعندما تصبح قائد عليك النجاح في تطوير الأخرين “

وذكر أنه الصفات التي يراها في القائد الناجح هي الحيوية الإيجابية وإشعال روح الحيوية في الأخرين و الإيمان العميق بتحديد الأهداف .

هذه المقولة تحمل فلسفة عميقة ، بأنه قبل أن تكون قائد يجب أن تعمل علي تطوير ذاتك وبمجرد أن تصبح قائد لا تكتفي بتطوير ذاتك فقط ، عليك تطوير الأخرين . يدرك القادة العظماء أنه عندما يتعلق الأمر بالنجاح ، فإنه من الضروري مساعدة الأخرين. مثل عندما يطلب منك تقديم النصيحة و المشورة وتنجح في ذلك ، تصبح قدوة جيدة للأخرين .

2- خريطة الطريق :

” القائد المؤثر يعرف الطريق إلي النجاح ” جون ماكسويل

يفكر القادة العظماء بشكل مختلف عن الأخرين حيث أن لديهم خريطة محددة عن ماذا سيفعلوا وكيف يحققوا أهدافهم . تخيل مدي النجاح الذي سوف تحققه عند ترتيب أمورك . فالقادة العظماء لديهم أفكار عن كيفية التعامل مع المشاكل وتوخي الحذر . والتفكير جيداً قبل إتخاذ أي قرار يمكنهم من التعرف علي جوانب جديدة للموضوع .

3-  الشخصية القوية :

” وفي تعريفي الخاص للقيادة : بأنها فن التأثير في الأشخاص، بدرجة تجعلهم يحققوا أهداف الجماعة بحماس، وتشجعهم علي التطوير ليس فقط رغبة في العمل ولكن العمل بحماس وثقة ” الجنرال مونتجمري .

فالقادة العظماء يفكروا بشكل مختلف عند تشجيع الأفراد علي العمل والتطوير .

4-  الرؤية :

” إن جوهر القيادة هو أن يكون لديك رؤية واضحة وقوية  حول مختلف المواضيع ”  الكاهن تيودور هسبرنج

بمعني التخطيط الجيد وتحديد أهدافك بوضوح .

5- التعرف علي ذاتك:

” القائد الحقيقي هو من لديه ثقة والشجاعة عند إتخاذ القرارات الصعبة . والقدرة علي الإستماع إلي مشاكل الأخرين والتعامل معها ” دوغلاس ماك آرثر.

يفكر القادة العظماء بشكل مختلف ، لأنهم يدركون قيمة أنفسهم جيداً ويمؤمنوا بقوة إتخاذ قرارتهم .وكيفية تنفيد هذه القرارات .

6- الحلول المركزة :

” يبحث القادة دائماً عن الحلول للمشكلات ” براين تريسي

تعتمد فلسفة القادة العظماء دائماً علي التفكير في بدائل وحلول للمشكلات. ويركز القادة علي كيفية حل المشكلات ليس فقط مشاكلهم ولكن مشاكل أعضاء الفريق فهذا يعمل علي جذب الأفراد الأخرين إليك . كل شئ يبدأ بفلسفتك . فإن التركيز علي  إيجاد حلول فهي طريقك لتصبح قائداً عظيماً ! .

7-  تنظيم الوقت :

” تبدأ القيادة الفعالة بترتيب أولوياتك، والتنظيم في تنفيذ الأعمال الخاصة بك ” ستفين كوفي

إحدي طرق تفكير التي يستخدمها القادة العظماء هي معرفة قيمة الوقت وأنه قيمته ثمينه وغالية .ويجب إستخدامه بحكمة والإستفادة من الوقت . عندما تكون قائد سيكون لديك جدول أعمال مزدحم ، لذلك يجب أن تكون لديك مهارة في إدارة وقتك بصورة جيدة حتي تتمكن من تحقيق أفضل إنتاجية وتنفيذ رؤيتك الشخصية ، وهي أحد سمات القادة العظماء.

المصدر: ثقف نفسك

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك