بالفيديو: سرير ذكي لمنع الشخير

بالفيديو: سرير ذكي لمنع الشخير* – فادية سنداسني

قامت شركة “سليب نامبر” خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية “سي إي إس” بالكشف عن سريرها الذكي الجديد، والذي أسمته “سرير 360”.

وأعلنت أن هذا السرير الذكي يتميز بقدرته على تعديل وضعية الشخص النائم بطريقة مريحة عن طريق رفع رأس النائم لفتح مجرى الهواء ما يساعد على وقف الشخير، فضلا عن أنه يعمل كمنبه للاستيقاظ.

ومن بين إمكانات هذا السرير أيضا أنه يعمل على تدفئة قدمي النائم بالإضافة إلى قياس معدل ضربات القلب ويراقب عملية التنفس وذلك عن طريق ربطه بتطبيق “SleepIQ” عبر نظامي التشغيل إندرويد وios فيقوم السرير بتغيير الإعدادات من أجل الحصول على نوم جيد وذلك بعد أن يتعرف على عادات نوم المستخدم عبر أجهزة الاستشعار التي تنقل البيانات إلى التطبيق من خلال تقنية البلوتوث، ومن ثم يتم تحليل تلك البيانات عبر خوارزمية تسهل القيام بالتغييرات المناسبة للوصول إلى أفضل وضعية للنوم طيلة الليل.

سرير 360

ومن المنتظر أن تبدأ الشركة ببيع “سرير 360” في النصف الأول من العام الحالي 2017، وسوف توفر مجموعة متنوعة من الفرش والوسائد المتوقع أن تكون تكلفتها قريبة من منتجاتها الحالية، وسيبدأ سعر البيع بنحو 4 آلاف دولار والتي يمكن أن تزيد عن ذلك وفقا لاختلاف الأحجام والمواد المصنعة منها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشخير هو الصوت الذي يصدر عن الشخص النائم، ويحدث نتيجة لضيق في ممرات التنفس، وتختلف درجته من غطيط له صوت هادئ ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكونن للشخير صوت عال يشبة الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس واضطراب النوم.

الشخير هو اهتزاز في الأجزاء التنفسية وهو الصوت الناتج بسبب حركة الهواء المتعسرة خلال التنفس أثناء النوم. في بعض الحالات، قد يكون الصوت ناعماً، ولكن في حالاتٍ أخرى، يمكن أن يكون عالياً ومزعجاً. الشخير خلال النوم قد يكون علامة، أو إنذار أول لانقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA). يقول الباحثون أن الشخير هو عامل من عوامل الحرمان من النوم.

و تختلف أسباب الشخير تبعًا لاختلاف المرحلة العُمرية :
فى الأطفال :-

  • قد تكون نتيجة عيوب خُلُقية مثل : انسداد الفتحة الخلفية للأنف من ناحية واحدة

  • او نتيجة تضخم للحمية أو اللوزتين مما يجعل الطفل يتنفس من فمه دون أنفه فيحدث اهتزازات فى سقف الفم أو الحنجرة مُحدثًا صوت الشخير .

و قد تكون لعدة أسباب أخرى منها :

  • نتيجة استنشاق الهواء أو التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعى ” الاستنشاق الفمي “

  • نتيجة ضيق الأنف كانسداد أو اعوجاج فى حاجز الأنف , أو تضخم المحارات  الأنفية ” الشخير الأنفي “

  • الشخير العام : و ذلك نتيجة عادات سيئة ينتهجها الإنسان أو أسباب عامة كالسمنة مثلًا مُؤديًا إلى زيادة حجم الرقبة , أو نتيجة زيادة فى حجم اللوزتين أو اللحمية ..الخ.

المصدر: روسيا اليوم

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك