بالفيديو: تعرّف على أجمل عادات وفنون العالم العربي التراثية

بالفيديو: تعرّف على أجمل عادات وفنون العالم العربي التراثية – وليد بدران

أضيفت أخيراً رقصة التحطيب المصرية إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، فما هو التراث الثقافي غير المادي؟ وما هي العناصر العربية في هذه القائمة؟

تقول اليونسكو: “التراث الثقافي غير المادي هو التراث الحي الروحي للإنسانية، مثل التقاليد الشفوية وفنون الأداء، والطقوس والأحداث الاحتفالية، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة أو المعرفة والمهارات اللازمة لإنتاج الحرف التقليدية”.

وللإجابة عن السؤال الثاني نرصد القائمة التالية لمساهمات الدول العربية في قائمة التراث الإنساني غير المادي:

التحطيب

فن مصري، وكان أحد أشكال الفنون القتالية. يعد اليوم من الألعاب الاحتفالية، التي تؤدى أمام جمهور، فيقدم المتبارزون على أنغام الموسيقى الشعبية عرضاً، باستخدام عصي طويلة. وتمارس هذه اللعبة من قبل الذكور الذين غالباً هم من سكان محافظات الصعيد.

رقصة المزمار

من السعودية، وهي من الرقصات التراثية، تمارس لإحياء المناسبات العائلية والاحتفالات الوطنية. يشارك في رقصها نحو 100 رجل مصطفين في صفين متقابلين، يصفقون ويرددون أغاني البطولة والحب، ويرقص رجلان بالعصا في وسط ساحة الرقص على إيقاع الطبول لفترة محددة ثم يفسحان المجال لغيرهما. ويقف “الزومال”، وهو المغني، ويردد الأهازيج.

عيد خضر إلياس

يحيي العراقيون سنوياً، في فبراير، مناسبة لتكريم “الخضر” اعتقاداً بأنه يحقق الأماني. فيجتمع الناس على قمة تلة، ويرتدون ملابس تقليدية، ويتناولون أطباقاً خاصة، ويرقصون الدبكة، ويكتبون أمانيهم ويرسلونها مع الشموع طافية على ماء النهر.

الصقارة

تشتهر في الإمارات والسعودية وقطر وسوريا والمغرب، وانتشرت في نحو 60 دولة. وتعرف أيضاً بالبيزرة، وهي حرفة تقليدية تقوم على ترويض الصقور وتدريبها، لاستخدامها في الصيد. وكانت الصقارة في الأساس وسيلة لتوفير الغذاء، ولكنها باتت تجسد روح الصداقة والمشاركة. وهي تتركز بصورة رئيسية على طول مسارات وممرات هجرة الطيور.

السيرة الهلالية

تشتهر في مصر، وهي عبارة عن ملحمة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبتهم وخروجهم إلى تونس. تبلغ نحو مليون بيت شعر، وقد أضفى عليها الخيال الشعبي ثوباً فضفاضاً باعد بين الأحداث وواقعها.

الزجل

من لبنان، وهو فن من فنون الأدب الشعبي وشكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية. تعني كلمة زجل بالعربية “الصوت”، ويكون عادةً ارتجالياً في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين، مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. انتشر بشكل كبير في لبنان منذ عام 1928، عندما تأسس المنبر الزجلي الأول على يد الشاعر شحرور الوادي.

الحكاية

هي شكل للتقاليد الشفهية يتضمن نقل المعرفة من الفلسطينيات الكبيرات السن، للشباب والأطفال من خلال الروايات. تقدم الحكاية عادةً في المنزل، في السهرات الشتوية، وترسم صورة عن البنية الاجتماعية التي تتعلق بحياة المرأة، كما تقدم نقداً للمجتمع من منظور نسائي.

المقام

هو من الفنون العراقية الموسيقية القديمة، التي يتم من خلالها غناء الشعر الفصيح والعامي. يتكون من مجموعة أنغام، يرتلها البارع من المغنين ويصاحبها عزف على آلات موسيقية مثل السنطور والطبلة والرق. والمقامات العراقية أنواع، منها الرست والبيات.

المجال الثقافي لبدو البتراء ووادي الرم

يقع هذا المجال الصحراوي في الجنوب الأردني قرب مدينة البتراء، في منطقة جبلية شبه قاحلة. تمارس فيه مجموعة من الثقافات والمهارات المرتبطة بالحياة الرعوية، إذ حافظ الرعاة هناك على معرفة مميزة في مجال الثروة النباتية والحيوانية، والطب التقليدي، وتربية الجمال، وحياكة الخيام والترحال، وتسلق الجبال.

أهليل قورارة

وقد يكتب “أهليل غرارة”، هو تراث شعري وغنائي من منطقة قورارة، التي تبعد عن الجزائر العاصمة باتجاه الجنوب الغربي، بحوالي ألف كيلومتر. وهناك عدة آلات موسيقية تستخدم في الأهليل مثل الطبلة، أما الأشعار المغناة فتطغى عليها القصائد الصوفية.

الإمزاد

من الجزائر ومالي والنيجر، وهي آلة موسيقية تقليدية عند الطوارق. وفيما تعزف عليها النساء، ينشد الرجال الأهازيج الزجلية، المرتبطة بتقاليد وعادات الطوارق، إلى جانب التغني بقصائد شعرية.

يصنع الإمزاد من قدح خشبي يربط ويشد على فمه جلد الحيوانات، ويخرج من طرفيه عودان يشد بينهما قضيب من شعر الخيل، فيصبح آلة موسيقية مميزة.

ركب أولاد سيدي الشيخ

هو زيارة سنوية لضريح سيدي عبد القادر بن محمد (سيدي الشيخ)، في مدينة الأبيض سيدي الشيخ جنوب غرب الجزائر. هو حدث سنوي يلتقي خلاله الكثيرون حول الضريح لمدة ثلاثة أيام، من آخر خميس من شهر يونيو، للقيام بالشعائر الدينية التي تشمل السلكة وهي تلاوة القرآن.

العادات المرتبطة بزي الزفاف التقليدي التلمساني

من الجزائر، وهي عادات تقضي بأن ترتدي العروس بحضور أهلها وصديقاتها فستاناً تقليدياً من الحرير الذهبي اللون، وتزين يديها بأنواع مختلفة من نقوش الحناء. ثم تأتي امرأة تساعدها على ارتداء قفطان مخملي مطرز، ووضع تاج مخروطي.

عادات وطقوس السبيبة في واحة جانت

احتفال تقليدي سنوي للطوارق بالجزائر، يعرف بمراسم السبيبة “الشبيبة” أو “الصبية”. يقام بواحة جانت جنوبي الجزائر، في العاشر من محرم في التقويم الهجري.

ترمز المناسبة للسلام، حين أبرمت قبائل الطوارق قبل قرون اتفاق سلام. ويتخذ الاحتفال أشكالاً تعبيرية مثل الرقصات الجماعية، بأزياء المحاربين، على وقع دقات الطبول. ويرى باحثون أن الرقصة تعبر عن السعادة بانتصار الطوارق في معركة ضد فرعون مصر.

عادات وممارسات شجرة الأركان

من المغرب، تستخرج النساء يدوياً زيت أركان أو أرغان أو لوز البربر، بكسر النواة واستخراج اللوزة، ليتم تسخينها، أو تخبز على النار، ثم تطحن برحى يدوية، وتؤخذ العجينة المطحونة، فتعصر باليد لاستخراج الزيت. ولدى استخدام الزيت الطازج للتجميل، لا يتم تسخين اللوزة، بل تطحن طازجة ليستخرج الزيت مباشرة.

موسم طانطان

نسبة إلى منطقة طانطان في الجنوب الصحراوي المغربي. يجسد الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها. وعلى امتداد الساحة، التي تغص بخيام تحمل كل واحدة منها اسم قبيلة، يتم تقديم الطقوس الصحراوية، كمواكب الأعراس، وبعض الصناعات التقليدية التي تجتهد النساء في إبداعها، كما تقدم فرق الموسيقى الحسانية عروضها على وقع دقات الطبول.

ساحة جامع الفنا

هي فضاء شعبي للترفيه للسكان والسياح في مدينة مراكش المغربية. فهذه الساحة نقطة جذب للزوار من كل أنحاء العالم، للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي، ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين وواشمات الحناء.

تمثل تجمعاً فريداً من نوعه لتقاليد الشعب المغربي الشعبية، التي تؤدى من خلال الموسيقى.

موسم جني حب الملوك بصفرو

يعتبر المغرب من أهم البلدان المنتجة لحب الملوك (الكرز)، وعملية جني ثماره تكون بين نهاية مايو وبداية يوليو. انطلق الموسم منذ عام 1920، ويحضره الكثير من السياح.

تتزامن الاحتفالات مع نهاية موسم جني الكرز، وتستغرق ثلاثة أيام، وخلالها تجرى مسابقة لاختيار ملكة جمال. وأبرز فعاليات مهرجان الكرز هو موكب كبير تشارك فيه فرق فنية.

التهيدين

يطلق التهيدين على الأدب الملحمي في الشعر الشعبي الموريتاني، واشتهر هذا الفن الشعري في منتصف القرن 17. وقد أرخ للبطولات وعادات وتقاليد وقيم المجتمع البدوي الحساني. كان هذا الفن إلى عهد قريب مقتصراً على فئة الفنانين الموريتانيين إيگاون.

الغناء الصنعاني

نسبة إلى العاصمة اليمنية، وهو نوع من الغناء الذي يمتلك عدة مميزات جمالية وإيقاعية، إضافةً إلى تميز كلماته وشعره.

يرتكز الغناء الصنعاني على آلتين هما العود والصحن. والصحن آلة إيقاعية من الحديد أو النحاس، إلا أنه في القديم كان يستخدم صحن النحاس فقط للعزف.

النوروز

النَّوْرُوزُ أو النَّيْرُوزُ هو عيد رأس السنة الفارسية، يصادف يوم الاعتدال الربيعي، أي 21 مارس. يحتفل به في العراق، وإيران، والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان.

ومن مراسمه، مائدة تسمى سفرة السينات السبع، تحتوي على سبعة أشياء تبدأ بحرف السين. ومن العادات الأخرى ظهور الحاج فيروز في الشوارع، ويرتدي في العادة لباساً أحمر، ويصبغ وجهه بلون أسود، وبعدها ينشد قصائد شعبية.

السدو

من أشكال النسيج الذي تقوم به المرأة في المجتمعات الريفية في الإمارات لإنتاج الأثاث الناعم، وإكسسوارات الزينة للإبل والخيول. يقوم رجال البدو بجز صوف الخراف والإبل والماعز، ثم ينظف الصوف وتقوم النساء بإعداده.

ويتجمع النساجون في مجموعات صغيرة، يقومون بالغزل والنسج، وتبادل أخبار العائلات، وفي بعض الأحيان يقومون بالإنشاد أو قراءة الشعر.

التغرودة

التغرودة شعر بدوي تقليدي في الإمارات وسلطنة عمان، يلقيه الرجال من على ظهور الجمال. وتتمثل التغرودة في مقاطع شعرية قصيرة، ترتجلها وتلقيها مجموعتان من الرجال غنائياً، فتبدأ المجموعة الأولى بمقطع شعري وتكمل الثانية بمقطع جديد. وتؤدى التغرودة في الأعراس وغيرها من المناسبات.

العيالة

من الإمارات وسلطنة عمان، وهي عبارة عن فن جماعي، يتضمن رقصاً وغناءً جماعياً. و”العيالة” هي رقصة الحرب العربية، وتسمى “الرقصة الشريفة”، أي لا يؤديها إلا العرب الخلص.

تتكون فرقة العيالة من العازفين على الطبول، والدفوف والطويسات “الآلات النحاسية”، وبعض المنشدين والراقصين الذين يقدمون عرضاً للقوة والفروسية.

الرزيف

من الإمارات وسلطنة عمان، ويعتبر من فنون البادية. يؤدى هذا الفن في أعراس البدو، وفي غيرها من المناسبات، مثل استقبال الحاكم.

ومن مميزات هذا الفن، أنه لا يصاحبه أي لحن موسيقي، بل هو (رزيف)، أي يرزفه المؤدون بدون إيقاعات أو آلات مصاحبة. وتقترب لغة الرزيف وهزجه من الفصيح، وهذا الفن من الفنون الجماعية التي تؤدى بطريقة حماسية، ويغلب على أدائها الأداء الجماعي.

القهوة العربية

كانت ملفاً مشتركاً لسلطنة عمان وقطر والإمارات والسعودية، جمع مختلف تفاصيل الكرم العربي من خلال معاني الجود، وإكرام الضيف، وحل المشاكل بين المتخاصمين. كما أنه من الملفات ذات الطابع العالمي، لانتشار القهوة في مختلف دول العالم. كذلك تضمن معاني القهوة في الأدب العربي والقصائد، التي تناولت القهوة في الإنتاج الأدبي العربي.

العازي

هو فن الرثاء في سلطنة عمان، ويتخذ شكل مسابقة شعرية تقوم على حركات إيقاعية محددة، يتخللها تحريك للسيوف وترديد مقاطع شعرية بين شاعر ومجموعة من الرجال.

يلقي الشاعر قصيدة باللغة العربية، إما مرتجلة أو منقولة، فيتبعه المشاركون الآخرون الذين يجب عليهم أن ينتبهوا إلى حركاته وأسلوبه في الإلقاء، وأن يردوا عليه بالمقاطع الشعرية والحركات المناسبة.

البرعة

هي أحد الفنون الشعبية بسلطنة عمان، رقصة يصاحبها غناء، ويؤدي البرعة اثنان يمسك كل منهما خنجره باليد اليمنى، بينما تمسك يسراه بدشداشته المثبتة عند وسطه. وتكون الحركة عبارة عن قفزة قوية، ترتفع فيها إحدى القدمين عن الأرض، ويتحرك الاثنان بشكل منسجم.

تتكون الفرقة الموسيقية من عازف على القصبة، واثنين يضربان على طبل صغير واثنين يضربان على طبل كبير، وواحد يضرب على دف. وتؤدى البرعة في المناسبات الاجتماعية كالأعراس.

المجالس

في الإمارات العربية والسعودية وسلطنة عمان وقطر، ويعتبر المجلس بوظائفه الثقافية والاجتماعية تقليداً حياً، حرص الحكام وأفراد المجتمع على استمراره والمحافظة على دوره، بوصفه جسراً للتواصل والحوار وبناء العلاقات الاجتماعية.

حمية البحر المتوسط

هي توصية غذائية مستوحاة من أنماط الغذاء التقليدية في المغرب واليونان وجنوب إيطاليا وإسبانيا، ومناطق متوسطية أخرى. يعتمد هذا النظام الغذائي على استهلاك نسبة كبيرة من زيت الزيتون والبقول، والحبوب والفواكه والخضر. واستهلاك بعض الأسماك. واستهلاك معتدل من منتجات الألبان (الجبن والزبادي). واستهلاك معتدل للنبيذ. واستهلاك معتدل من اللحوم ومنتجاتها.


تعليقات الفيسبوك