صدّق أو لا تصدّق: فستان يتغير لونه على حسب دقات القلب !

صدّق أو لا تصدّق: فستان يتغير لونه على حسب دقات القلب !

ابتكر باحثون في مركز ترافورد في مدينة مانشستر البريطانية فستانا ذكيا فريدا من نوعه يغير لونه وفقًا للحالة المزاجية للشخص الذي يرتديه.

وتم الكشف عن الفستان المدعوم ببطارية مصغرة، خلال فاعلية في مركز ترافورد. واستخدم الباحثون جهاز استشعار في طبقة من الفستان، حيث يمكنه الشعور بمعدل التنفس لمن يرتديه، فكلما استنشق مرتدي الفستان وقام بعملية الزفير يعمل جهاز الاستشعار على ضخ مادة الغرافين التي تضيء المصابيح، ويعد الغرافين أفضل موصل للكهرباء على الإطلاق وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها في مجال الأزياء.

وقال فرانشيسكا روزيلا، مصمم الفستان الأسود القصير إن “الشيء المدهش هو أن الغرافين يمكنه توصيل الكهرباء، فمن خلال المثلث الموجود في منتصف الفستان، والمصنوع من الغرافين، يجري توليد كهرباء دون الحاجة إلى أسلاك”.

ويتضمن الفستان جهاز استشعار يمكن من خلاله الكشف عن معدل التنفس لمرتديه مما يدفعه إلى تغيير اللون، فعند سرعة التنفس، يصبح الفستان أرجوانيًا، بينما خلال التنفس بشكل عميق يتغير لونه إلى الفيروزي، أما التنفس البطيء فيغير لون الفستان إلى الأخضر.

وتعاون ريتشارد باكستون، المدير العام لمركز ترافورد، مع شركة “كيوت كريكت” ومعهد الغرافين الوطني في جامعة مانشستر لإنشاء الفستان.

وقال الباحث المشارك في معهد الغرافين الوطني بول ويبر “إن الفستان يظهر مدى الإبداع والخيال والرغبة في الابتكار التي يمكنها أن تستخدم الغرافين وما يتصل بها من مواد ثنائية الأبعاد”. ولم يتم الكشف عن تكلفة الفستان وما إذا كان معروضًا للبيع أم لا.

المصدر: جريدة العرب

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك