الحجاب عفة المرأة .. أم قيدها الموروث ؟!

الحجاب عفة المرأة .. أم قيدها الموروث ؟! – بقلم: ليث عبد المالك المنذري

يعتبر الحجاب احد المواضيع التي طالما اثارت الجدل خصوصا بين المسلمين والغير مسلمين، ففي الوقت الذي يعتبر الغير مسلمون الحجاب ظلم وقيد على المرأة يعتبر المسلمون ان الحجاب عفة للمرأة وواجب ديني وشيء ثابت في الاسلام، بالطبع وهو قد تربى ونشأ على هذا.
لكن السؤال هل بحث المسلم حقا عن موضوع الحجاب بداخل الدين نفسه؟!

لهذا سأتكلم عن موضوع الحجاب من وجهة نظر الاسلام نفسه، مع الاحترام لكل المعتقدات.

(الاصل في الاشياء الاباحة) قاعدة فقهية اسلامية، تعني ان كل شيء مباح الا ما ورد نص صريح بتحريمه في القران او منعنا عنه، كذلك الحجاب يجب ان يوجد نص قراني عليه والا فلن يكون واجب وراي العلماء والاشخاص وتحليلهم لموضوع الحجاب ليس حجة على الناس ولا يؤخذ به في حال عدم وجود النص.

في الحقيقة يوجد في القران مايستدل عليه العلماء بوجوب الحجاب، لكن هل هذه الايات فعلا تأمر بتغطية الشعر؟ لنأخذ هذه الايات وتفسيرها ونرى ذلك…

تفسير مايستدل به على الحجاب في القران:

1)في بادئ الامر يجب ان نعرف ان القران لا يحتوي على شيء اسمه حجاب بمفهومه الحالي ومعنى كلمة حجاب هي الحاجز او الساتر، كما في الايه التي تقول ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) يخاطب الله المؤمنين ان لا يتحدثوا مع نساء الرسول الا من خلف ساتر او حاجز.

2) (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ) سورة النور ايه 31

أ- معنى الزينة في اللغة العربية هو ما يتزين به كالحلي والثياب وغيرها وليس شيء اصيل في الجسم فلا يمكن اعتبار الشعر زينة، وللتاكيد على ان الزينة ليست شيء اصيل في الجسم اذكر الايه 31 من سورة الاعراف ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) فنلاحظ ان الله يذكر الزينة كشيء يؤخذ وليس شيء اصيل فينا.

اذن فالزينة المقصودة في هذه الاية لا يمكن ان تكون الشعر، ويمكن ان تفسر على انها الملابس والحلي المغرية او المثيرة.

ب- الامر الثاني في الايه هو ليضربن بخمرهن على جيوبهن

الايه تتكلم عن تغطية الجيوب ومعنى الجيوب في اللغه هي الشقوق ويفسر العلماء جيوبهن في هذه الايه على انها كل شق بالجسم (الصدر والابطين والفرج …الخ) واخرين يفسروها بمنطقة الصدر فقط , حيث كانت النساء عندما يرتدين الخمار يتركوه مفتوحا من جهة الصدر فجاء الامر في هذه الايه بتغطية هذه المنطقة

اذن هنا ايضا الايه لا تتكلم ابدا عن تغطية الشعر وان ذكر الخمار في الايه لم ياتي بصيغة الامر او التوصية بلبسه وان ذكره في الايه لا يعني وجوبه بل ذكر لانه لباس النساء العربيات في ذلك الوقت.

3) (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) سورة الاحزاب ايه 59

الجلباب في اللغة هو القميص الواسع يلبس فوق الثياب.

وجاءت هذه الايه لسبب معين حيث كان الرجال في ذلك الوقت يتعرضون للنساء الحرائر عندما يخرجن لقضاء حاجة(خصوصا في الليل) ظنا منهم انهن اماء (اي لا يفرقوا بين الامة والحرة) فجاءت هذه الايه بان تلبس المراة الجلباب عندما تخرج لكي يتم التفريق بينها وبين الامه ولا تتعرض لاذى (ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين).

وايضا هنا سواء فسرنا الجلباب بانه يشمل تغطية الراس او لا يشمل فالايه تتكلم عن موضوع خاص ومختلف عن تغطية الشعر ولا يوجد اي امر في الايه بحرمة ظهور الشعر او وجوب تغطيته، كما ان الاوضاع في وقتنا الحالي مختلفة عن موضوع هذه الايه فلا يوجد اماء وحتى التعرض للنساء فاكثر الدول لديها قوانين ورجال امن تمنع هذا.

الحجاب في الاحاديث والسنة

لا يوجد حديث صحيح للنبي عن الحجاب وان كل ما يتم تداوله في مواقع التواصل او غيرها من احاديث اما ضعيفة او مكذوبة

ولك ان تتخيل عزيزي القارئ موضوع بهذه الاهميه كما يحب ان يصوره كثير من رجال الدين لم يرد عنه ولا حديث صحيح للنبي فكيف يعقل هذا! .

اذن وكما نرى لا يوجد في كتاب الله ولا سنته ما يوجب تغطية الرأس لهذا لا يمكن ان نعتبر الحجاب واجب ولا زي اسلامي ولا اي شيء من هذا القبيل فلا يتعدى كونه زي موروث .

تاثير الحجاب على المجتمع وفشله في تحقيق اهدافه المزعومة
ان للحجاب تاثير سلبي على مجتمعاتنا ويمكن للجميع ان يرى ذلك وبوضوع في بلداننا
ومن هذه التاثيرات:
1)تبين الدراسات الاجتماعية ان المجتمعات المحجبة والمغلقة هي الاكثر تسجيلا لنسب التحرش بالنساء، ودائما نرى دول كالسعودية ومصر وافغانستان في مقدمة هذه الدول
2)كثرة اللواط في المجتمعات المحجبة التي تمنع الاختلاط، فحسب علماء الاجتماع ان نسبة هذا النوع من العلاقات تتناسب بشكل طردي مع انغلاق المجتمع وفصل الجنسين.
يجب ان انوه هنا المقصود باللواط ليس العلاقات الناتجة عن ميول جنسي طبيعي يكون اساسها الحب والاعجاب وغيرها بل اتكلم عن علاقات اشبه بالاغتصاب الغرض منها اشباع الرغبات الجنسية.
3)التاثير على دور المراة في المجتمع وتقييد حريتها مما ينعكس على المجتمع ككل بشكل سلبي.
اذن فالحجاب فشل بتحقيق اهدافه التي يقول بها رجال الدين فلم يحمي المراة من التحرش (بل زاد الطين بله) ولم يمنع النساء من ارتكاب المحرمات، وحتى الرجال فلم يمنعهم من النظر الى النساء ولم يمنعهم من ارتكاب المعاصي (وزاد الطين بلة ايضا).
فكيف يكون الحجاب تشريع رباني ونحن نلتمس فشله ونعيشه بشكل واضح في مجتمعاتنا!!

الاضرار الطبية للحجاب
من الناحية الجسدية:
1)ان تغطية الراس بهذه الطريقة يؤدي الى منع تعرض الجسم الى كمية كافية من اشعة الشمس وبالتالي نقص في فيتامين د المهم للجسم.
2)ضعف بويصلات الشعر وبالتالي تساقطه .
3)في المناطق الحارة او الاوقات الحارة يكون الحجاب سبب في زيادة الحرارة على من يرتديه، وحتى في اوقات المطر فتعرض الحجاب للبلل لها اضرار صحية ايضا.

من الناحية النفسيه:
1)ان فكرة وجوب ان تغطي المراة راسها من اجل ان لا يتاثر الرجل، يعطي انطباع على ان الرجل هو الاساس في المجتمع والمراة شيء ثانوي وهو ما يؤثر سلبا على نفسية المراة بشكل تشعر به او لا تشعر وبالتالي تاثير على دورها في المجتمع.
2)تقييد المراة وجعلها قلقة على الدوام فعندما يضعوها في اطار العورة وان الشعرة الواحدة اذا خرجت من الحجاب ستدخلها النار يسلط ضغط نفسي وقلق للمراة ويجعلها دوما محصورة في هذه الزاوية الضيقة.
3)ان مفهوم الحجاب له تاثير سلبي على الرجل ايضا فعندما يتم افهام الرجل ان شهوته لا يمكن ان يتحكم بها وانه لن يستطيع السيطرة على نفسه في حال رأى شعر امراة اجنبية يجعل الرجل فعلا هكذا، كما انه يعطي للرجل كل الحق بان ينظر للمراة ويتحرش بها بحجة ان الموضوع لا يمكن السيطرة عليه وانه مسير لا مخير.

بعض المعلومات التاريخية عن الحجاب
*)ان اللبس المشتمل على غطاء الرأس هو لبس المراة العربية ومن قبل الاسلام وليس المراة فقط فحتى الرجال يشتمل لبسهم على غطاء للراس وهذا اللبس على الارجح سببه الظروف البيئية والمناخية للمناطق التي يسكنها العرب (لتحميهم من اشعة الشمس القوية ومن الاتربة)
*)غطاء الرأس للنساء كان ولازال موجود في حضارات اخرى غير عربية وتختلف دلالاته واسباب ارتدائه من مجتمع لاخر فقد يدل على مستوى المراة الاجتماعي الراقي في احد المجتمعات وقد يدل على المراة الزانية في مجتمع اخر وغيرها.
يستخدم بعض من من يروجون للحجاب معلومة وجود الحجاب في غير مجتمعات ليثبتوا وجود الحجاب واحقيته ولكني ارى العكس فوجود الحجاب كزي في عدة مجتمعات وبهذه الدلالات المختلفة لا يعني الا كونه زي ولبس اجتماعي ويؤكد كونه موروث وليس تشريع رباني.
*)استغرق علماء المسلمين للعهد العباسي ليتفقوا على وجوب الحجاب، وكل الوقت الذي قبله كانوا على خلاف بين من يقول بوجوده ووجوبه وبين من ينفي وجوده.
ولك ان تتخيل عزيزي القارئ اذا كان الحجاب بهذا الوضوح في الشريعة فلماذا اختلفوا عليه ولماذا اخذوا كل هذا الوقت (علما ان راي العلماء هذا واتفاقهم على وجوبه ليس بملزم ولا حجة على المسلم، وكما نعلم كثير ما تخضع اراء العلماء لظروف سياسية واجتماعية ووقتية، القران هو الحجة الوحيدة وهو اساس التشريع فقط)

لنفرض جدلا:
ان الحجاب فعلا تشريع رباني (وهو ليس كذلك بالتاكيد) ما هو حكم من لا تلتزم بالحجاب؟
سيكون بحكم المعصية بنفس درجة الكذب مثلا او الغيبة كلها معاصي نؤثم عليها لكن لا تخرجنا من الملة ولا تجعل مصيرنا النار بشكل محتوم ولا تجعل اعمالنا الصالحة باطلة
ولا يمكن ان تقارن بمعاصي من درجات اكبر كالزنى او القتل بالتاكيد لانها معاصي اكد القران عليها وذكر عقوبة من يرتكبها في الدنيا والاخرى .
لذلك فانا لا افهم لماذا يصور رجال الدين الحجاب كانه اهم ما في الدين وبدونه لا يقبل عمل ومصير من لا تلبسه النار فيحسسوك ان الحجاب اهم من الصوم والصلاة …

توضيح بعض الامور
1)ان الدعوة الى التحرر من الحجاب لا تعني دعوة الى العري
2)القول بان للحجاب تاثير سلبي على المجتمع لا يعني ان المجتمع الغربي هو الصحيح فانتقاد الحجاب وبيان عيوبه في مجتمعنا لا يمثل مقارنة مع المجتمع الغربي ولا اي مجتمع اخر فالكلام عن مجتمعاتنا فقط.
3)اتهام الحجاب بالفشل لتحقيق اهدافه المزعومة لا يمثل اتهام للدين لاني ومن الاساس لا ارى الحجاب موجود في الدين.
4)لمن يؤمن بالحجاب ان كنت ترى ان الغير محجبة ملفته للنظر وتجذب الانظار فهذا قد يكون صحيح لان عينك تعودت على المحجبات ففي مجتمع اخر عندما تكون الغير محجبات اكثر ستكون المحجبة ملفته للنظر ايضا، فالشعر بحد ذاته لا يلفت النظر والمسالة مسالة تعود.
5)المراة ليست جوهرة ولا حلوى ولا كنز ولا غيرها، المراة بشر وفقط بشر
المراة بشر والرجل بشر وفقط.
6)ان اعتناء المرأة بنفسها وبجمالها لا يعني بانها تريد ان تلفت نظرك او تستعرض امام الاعين، لا بل هو اعتناء بالمظهر الخارجي وهو حق للمراة كما هو للرجل كما ان كل انسان يحب ان يرى نفسه جميلا انيقا فهذا يجلب الثقة بالنفس والرضى عن الذات.
7)ان نظرات الرجال للنساء وافكارهم عنها هي ذنب الرجل وحده ولا يمكن ان تتحمل المراة اي مسؤولية عن هذا باي حال من الاحوال.
8)ان ارتداء المراة لغطاء الراس اثناء الصلاة (ان كان شيئا واجبا فعلا) فهو لا يمثل دليل على وجوب الحجاب لان مانفعله في صلاتنا هو شيء خاص بالصلاة فقط.

الخاتمة
الحجاب ليس بواجب شرعي لعدم وجود الادلة الشرعية على وجوبه،
الايات التي يستدل بها على الحجاب لا تعطي تفسير حقيقي على وجوب تغطية الشعر
فالحجاب زي موروث وعادة اختلطت بالدين.
للحجاب تاثيرات سلبية على المجتمع وله تاثير صحي بدنيا ونفسيا سيء ايضا
والشعر جزء طبيعي في جسم الانسان لا يثير الشهوه كما يحب ان يفهمنا رجال الدين (ومن تثار شهوته برؤية الشعر انصحه بمراجعة طبيب نفساني)
الدعوه الى التحرر من الحجاب ليست دعوة الى العري ولا للتشبه بالمجتمع الغربي
ان رؤية اغلب المسلمين للحجاب كشيء ثابت في الدين لا يعني وجوده فعلا وهو شيء ناتج من التعود والتعلم على هذا المفهوم لذلك ان كنت من المؤمنين بالحجاب فمن الطبيعي ان تستهجن كلامي واني انصحك بان تقرأ عن الموضوع اكثر وتبحث اكثر ومن الممكن ان ترى امور مختلفة عن ما تعودت عليه وما انت مقتنع به.

المصادر
http://www.shahrour.org/?page_id=783
كتاب وعاظ السلاطين و خوارق اللاشعور لعالم الاجتماع الدكتور علي الوردي
http://www.alwakeelnews.com/print.php?id=23794
http://www.dailymail.co.uk/news/article-469196/Women-hijabs-need-sunlight-risk-illness.html
عباس محمود العقاد، نبذة تاريخية عن الحجاب

ــــــــــــــــــــــــــــ

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك