تعرّف على أشهر الكتب الممنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية

تعرّف على أشهر الكتب الممنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية – بقلم: عمران أبو عين

بالرغم من الحريات التي يتمتع بها الفرد في الولايات المتحدة الأمريكية سواء على المستوى الفردي أو المؤسساتي، كالطبع والنشر والإعلام، إلا أن هنالك بعض الاستثناءات التي ربما عارضت المصلحة العامة أو ربما مصلحة بعض الجهات الحكومية أو الخاصة المدعومة.

وهنا سأقوم بعرض 11 كتابًا قد تم منعها في الولايات المتحدة عامة أو في بعض ولاياتها، سواء كان سبب المنع لأسباب أخلاقية أو سياسية.

وهي كالآتي:

1- عناقيد الغضب (رواية)، للكاتب جون تساينبيك: منعت في معظم الولايات الأمريكية، وقد منعت في منطقة كاليفورنيا التي دارت معظم أحدث الرواية فيها. وكان سبب المنع هو إساءتها للمنطق

2- عوليس (رواية)، للكاتب الأيرلندي جيمس جويس: منعت في الولايات المتحدة بسبب محتواها الإباحي، لكن تم رفع هذا الحظر سنة 1933م.

3- الغداء العاري (رواية)، للكاتب وليام بورذر: حظرتها محاكم بوسطن سنة 1962م بدعوى الفحش، لكن محكمة ماساقشوستس القضائية العليا ألغت القرار سنة 1966م.

4- فاني هل (أو” ذكريات امرأة متعة”)، رواية للكاتب جون كليلاند: منعت في الولايات المتحدة سنة 1821م بدعوى الفحش، ثم أعيد منعها سنة 1963م.

5- (رواية) 1984 للكاتب جورج أورويل: منعت في الولايات المتحدة أبان أزمة الصواريخ الكوبية.

6 عشيق الليدي تشاترلي (رواية) للكاتب د. هـ. لورانس: حظرت في الولايات المتحدة بدعوى انتهاكها لقوانين مكافحة الفحش، ورفع الحظر عام 1959م.

7- العلاقات الأمريكية الفيتنامية بين عامي 1945-1967م (كتاب، دراسة حكومية) للكاتب روبرت ماكنامارا: ويعرف أيضًا باسم “أوراق البنتاغون” حاول الرئيس نيكسون وقف بعض المعلومات التي نشرت فيه، ولكن المحكمة العليا الأمريكية رفعت الحظر عنه بعد تصويت ستة أعضاء لصالح رفع الحظر مقابل تصويت ثلاثة لاستمراره.

8- كانديد (رواية) للكاتب فولتير: صادرتها الجمارك الأمريكية سنة 1930م بدعوى الفحش

9- كوخ العم توم (رواية) للكاتبة هاربييت بيتشر ستاو: حظرتها ولايات الجنوب الأمريكي إبان الحرب الأهلية لمحتواها المناوئ للعبودية.

10- مدار السرطان (رواية) للكاتب هنري ميلر: منعت في الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن العشرين وحتى أوائل الستينيات، وصادرتها الجمارك الأمريكية لاحتوائها على محتوى جنسي صريح. كما منعت الولايات المتحدة بقية أعمال ميلر.

11-  المافيا الفيدرالية (كتاب) للكاتب إروين شيف: صدر أمر قضائي من المحكمة الجزئية الأمريكية بولاية نيفادا، بمنع إروين شيف وناشريه من توزيع هذا الكتاب بدعوى أنه يقدم معلومات مضللة.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك