للوقاية: تعرّف على الآثار السلبية لزواج الأقارب على الأطفال

للوقاية: تعرّف على الآثار السلبية لزواج الأقارب على الأطفال

ارتبط زواج الأقارب بعدة أسباب في عالمنا العربي، وأغلبها مرتبط بتفكير المجتمعات الشرقية، ومنها :

ارتياح الفتاة للزواج بسبب أنها تعرف العائلة مسبقاًوحرص العائلة على تزويج ابنتهم من أحد أفرادها حتى لا تتزوج البنت لشخص لا تعرفه الأسرة بالإضافة الى توافق الطرفين.

احصاءات زواج الأقارب -مصر والسعودية- نمودجا

أظهرت نسبة الإحصاءات التي أجراها الباحثون الميدانيون إلى أن نسبة زواج الأقارب بلغت في مصر نسبة عالية مؤخرا بين نسبة الزواج في مصر، وأثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون في السعودية، أن نسبة تبلغ 72% من مصابي استسقاء الدماغ، واعتلالات الجهاز العصبي في الأطفال هم من نتيجة إنجاب زواج الأقارب.

أثبتت دراسة أجراها علماء الوراثة في المركز القومي للبحوث في مصر، أن زواج الأقارب يؤثر على إنجاب أطفال مصابين بالتشوهات والعيوب الخلقية، وأجريت الدراسة على شريحة من 100 حالة من أطفال يعانون باختلال عقلي ووجدت الدراسة أن نسبة 65 % من الأطفال كانوا لأب وأم من نفس العائلة، ويحدث هذا لأن الأم والأب يكونان حاملان الأمراض الوراثية ولكن لا تظهر عليهما الأعراض بشكل واضح، وبعد الحمل تنتقل الجينات الوراثية محملة بالمرض إلى الأطفال.

أضرار زواج الأقارب

يحذر الأطباء بكثرة من زواج الأقارب، وظهرت حملات التوعية الصحية عن أضراره والآثار الجانبية التي تحدث للأطفال وزيادة فرص الإصابة بالأمراض الوراثية، وهي :

زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.

ازدياد نسبة الوفيات بين الأطفال.

الإصابة بالإعاقة الفكرية والعقلية.

زيادة فرص الإصابة بمرض الجلاكتوسيميا Galactosaemia ، وهو مرض وراثي يسبب اضطراب في عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.

الإصابة بداء ويلسون Wilson’s Disease أو التنكس الكبدي ، هذا المرض يصيب الكبد، ويعني عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر النحاس ، مما يؤدي إلى تجمع النحاس في العين والبنكرياس، وقد يحتاج المريض المصاب بالداء التنكسي إلى عملية زراعة الكبد.

الإصابة بـ فقر الدم المنجلي وهو مرض تزيد فيه نسبة الخلايا المنجلية في الدم ، فتكسر من كريات الدم الحمراء في الدم، وهذا المرض يسبب السكتة الدماغية في بعض الأحيان.

الإصابة بـ أنيميا البحر الأبيض المتوسط الثلاسيميا Thalassemia ، ومن أعراضها صعوبة في التنفس.

الإصابة بـ مرض التكيس الكلوي polycystic kidney disease، في هذا المرض يتم تكوين أكياس على الكلى مما يضعف من كفاءة الكلى؛ ومع الوقت يسبب قصور في وظائف الكلى، وقد يحتاج الشخص إلى إجراء غسيل كلوي.

قد يسبب زواج الأقارب الإصابة بـ مرض الصرع.

قد يسبب زواج الأقارب الأمراض القلبية.

تزيد فرص الإصابة بداء السكري لدى هؤلاء الأطفال.

زواج الأقارب وتأثيره على المولودين حديثاً

أظهرت نتائج المسح الوراثي أن الأطفال الذين يولدون لأم وأب من نفس العائلة، تكون أوزانهم أقل من المعدل الطبيعي عند ولادتهم، بالإضافة إلى عند مقارنتهم مع غيرهم فهم أقل منهم وزناً، وبالنسبة لعملية الولادة نفسها فقد تكون الأم عرضة للولادة المبكرة.

مع تقدم العلم وتطور علم الأجنة تحديداً أصبح من السهل معرفة إن كان الجنين مصاباً بمرض وراثي أم سليماً، لذا عليكم اتباع الخطوات التالية:

إجراء اختبارات قبل الزواج.

إجراء اختبارات عند الحمل، للتأكد من عدم احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية.

المتابعة مع الطبيب دائماً لاستشارته في حالة ظهور أعراض أحد الأمراض المذكورة على أبنائكم.

لا عوائق بالعلاقات

             في السياق نفسه يقول عمر عبدالكريم الهيتي “متزوج حديثاً من إحدى قريباته” إن الظاهرة لها إيجابياتها وسلبياتها، حيث إنه تقوي العلاقات بين الأسرة الواحدة ويتربى الأبناء على نفس العادات التي اعتاد عليها آباؤهم من نفس العائلة، فضلاً عن مراعاة تكاليف الزواج التي أصبحت باهظة هذه الأيام والتي قد تكون عائقاً أمام الكثير من الشباب، بالإضافة إلى إمكانية السكن مع العائلة بحكم المعرفة للعادات والتقاليد الواحدة،

           وفيما يتعلق بالسلبياتيؤكد علي حسن عيد أن زواج الأقارب يحمل في طياته العديد من المشاكل والسلبيات فلو حدثت مشاكل أو خلافات زوجية فإنها تتطور تلقائياً وتنتقل إلى العائلتين وتؤول بها لقطيعة الرحم، ويرى أن أبرز عيوبه الأمراض الوراثية وقطع صلة الرحم وتحوله من مودة واحترام إلى سبب في تدمير الأسر وأواصر القربى والمساهمة في التفكك والعداوة والبغضاء بين الأهل، وأرجع السبب إلى أن كل طرف يريد الوقوف إلى جانب طرف على حساب آخر وهكذا فنرى الأخت تكره اختها لأن ابنها كان سبباً في تعاسة ابنتها أو العكس.

المصدر: موقع أنشر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك