كيف يتم الاستحمام في محطة الفضاء الدولية؟

كيف يتم الاستحمام في محطة الفضاء الدولية؟ – أيوب الباردي

نقلت رائدة الفضاء بعض الصور لها من محطة الفضاء الدولية و هي تقوم بالاستحمام . فالحفاظ على النظافة الشخصية هو الاخر نوع من التحديات الدي تخوضه ادا كنت رائد فضاء , و لتوضيح ذلك تعرض سامانثا كريستوفوريتي فيديو من المحطة توضح به كيفية القيام بالاستحمام في ظروف تنعدم بها الجادبية خصوصا مع قلة المياه المتوفرة لديهم وعدم توفر أماكن لقضاء الحاجة بالمقاييس المعروفة على كوكب الأرض بسبب قلة المساحة طبعا.

الفيديو أنتجته محطة الفضاء الأوروبية التابعة لها الرائدة الإيطالية وتتلخص عملية الاستحمام في استخدام الرواد لحقيبة أدوات النظافة الشخصية والتي تشمل معجون وفرشاة الأسنان ومزيل التعرق ما يكفي لمدة 6 أشهر وهي متوسط الإقامة النموذجية على متن المحطة ويتم تخصيص اثنين من المناشف (واحدة كبيرة وواحدة صغيرة) لكل رائد فضاء كل أسبوع ومنشفة مبللة أصغر كل يومين للحفاظ على نظافتهم الشخصية باستمرار.


ولأن كميات المياه قليلة هناك طريقتان رئيسيتان لتنظيف الجسم…. الأولى من خلال صب الماء على الجزء من الجسم المراد تنظيفه والثانية باستخدام المنشفة. وقالت سامانتا إن الأسلوب الأول أكثر متعة ولكنه يأخذ مزيداً من الوقت نظرا لظروف الجاذبية شبه المنعدمة.


وبالنسبة لماء البول أوضحت سامانتا أن رواد الفضاء يستخدمون خرطوماً كبيراً مزود بوعاء صغير في نهايته ليمر ماء البول في نظام تنقية خاص حتى يتحول إلى مياه صالحة للشرب مرة أخرى.


أما المخلفات الأخرى فيتم حفظها في وعاء كبير مخصص لها ثم يتم حرقها في الفضاء مع مغادرة الكبسولة الناقلة لرواد الفضاء من المحطة إلى الأرض

المصدر: الباحثون المغاربة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك