مجموعة نصائح لتعلم أساسيات اللغة الإنجليزية

 قبل أن تبدأ بدراسة لغة ما، تحتاج أن تفكر لماذا ترغب في تعلمها؟

إن تعلم لغة جديدة ينبغي أن يكون ممتعاً، وإن تعلم اللغة الإنجليزية يجب أن يكون شيئاً تقوم به لأنك ترغب بذلك، وليس لأنه عليك ذلك. بالإضافة إلى القواعد والمفردات، فإن هنالك أيضاً أربع مهارات رئيسية ستحتاج أن تتعلمها عند دراسة لغة جديدة – مهارتان للتلقي (الاستماع والقراءة) ومهارتان منتجتان (الحديث والكتابة). كل هذه المهارات مهمة، وإن كنت تريد أن تكون قادراً على التواصل بشكل أفضل بالإنجليزية، فإنك تحتاج أن تكون جيداً فيها جميعها.

هنالك الكثير من الطرق لجعل تعلم المهارات الإنجليزية الأساسية شيئاً ممتعاً – إليكم بعضاً منها

نصائح لتعلم كيفية الاستماع

إن الموسيقى تعد شيئاً أساسياً عند تعلم لغة جديدة، لأن الموسيقى واللغة مرتبطتان معاً. فإن كلاً من اللغة والموسيقى هي من الطرق التي يستخدمها الإنسان للتواصل مع الآخرين. فمن المنطقي أن تستمع إلى إحداهما بينما تتعلم الأخرى حتى ولو بدا ذلك غريباً في البداية. إن نغمة جميلة يمكن أن تبقى في ذهنك لمدة طويلة بعد أن تكون قد نسيت بعضاً من الكلمات. وإن الاستماع للموسيقى جيد للاسترخاء، والطلاب يخبروننا دائماً أنهم يدرسون بشكل أفضل عندما يكونون مسترخين.

كيف يمكن للموسيقى أن تساعدني في تعلم لغة جديدة؟

– ابحث عن موسيقى باللغة الإنجليزية وفقاً لنمط موسيقي تحبه، كالروك، الإندي…

– ابحث عن الأغاني التي تخبر قصة ما أو تساعدك على أن تجرب تصريفاً معيناً للأفعال. من مواقع الأغاني المفضلة لدي لتعلم القواعد من خلال الموسيقى: Tefltunes ، ESL Lounge و Dave’s ESL Café.

  • أغنية أرثا فرانكلين Aretha Franklin “فلتقل صلاتاً صغيرة” Say A Little Prayer – لتجريب المضارع البسيط والمضارع المستمر.
  • أغنية يو تو U2 “لم أجد بعد ما أبحث عنه” I Still Haven’t Found What I’m Looking For – لتجريب المضارع التام.
  • أغنية بوب مارلي Bob Marley “ثلاثة طيور صغيرة” Three Little Birds – لتجريب زمن المستقبل ” going to”.

– استمع للأغنية بضع مرات لتعتاد على هذه الأصوات، ومن ثم قم بتدوين الكلمات التي تمكنك من فهمها. قد تجد ذلك صعباً – وقد تضطر لإيقاف الموسيقى مؤقتاً وتعيدها مرات عدة حتى تتمكن من كل الكلمات. بعض الموسيقيين يستخدمون لهجة عامية أو مصطلحات لا تتبع النمط القواعدي الصحيح، فهذا أمر عليك أن تتوخاه جيداً.

– اذهب إلى أحد المواقع التي تنشر كلمات الأغاني واطبع نسخة من كلمات الأغنية. من المواقع المفضلة لدي لذلك هي lyrics.com و azlyrics.com. وقارن بعد ذلك بين الكلمات التي كتبتها والكلمات التي حصلت عليها من الموقع.

– حدد المفردات التي لم تعرفها في البداية واكتب هذه الكلمات في دفتر خاص للمفردات الجديدة.

نصيحة: أجد أنه من المفيد أن تتم كتابة المفردة الجديدة وفق تسلسل أبجدي، وأن يتضمن ذلك نوع الكلمة (اسم، فعل…) إضافة للفظ. يمكنك أيضاً أن تكتب الكلمات الجديدة تحت عناوين رئيسية، على سبيل المثال كالعمل والمال والعطل. بعض من الطلاب يجدون أنه من الأسهل تعلم مفردات جديدة بهذه الطريقة.

نصائح لتعلم كيفية القراءة

  • اقرأ شيئاً كل يوم – صحيفة أو مجلة أو أي شيء على الإنترنت.
  • أبق قاموساً بجانبك، ولكن لا تعتمد دائماً عليه. فأنت لا تحتاج أن تفهم كل كلمة لتفهم معنى تقرير في  صحيفة أو قصة ما.
  • تابع الأخبار أو الأفلام مع الترجمة.

نصائح لتعلم كيفية الحديث

  • جد صديقاً يتحدث اللغة الإنجليزية!
  • انضم إلى نادٍ لتحدث اللغة الإنجليزية أو ادرس الإنجليزية في مجموعات.
  • جرب بعضاً من الجمل الصعبة على اللسان.

هنالك بعض المواقع الجيدة للفظ كـ www.shiporsheep.com والمخططات الصوتية لموقع القنصلية البريطانية التي تساعدك على فهم الأصوات الإنجليزية.

نصائح لتعلم كيفية الكتابة

  • أبق مذكرة قريبة منك. واكتب فيها ما يجري خلال يومك، من رأيت من الأصدقاء وكيف شعرت… فإن ذلك سيساعدك على التمرن على الإنجليزية ويقدم لك كتاباً جميلاً من الذكريات.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي – أنشئ مدونة ما، أو اكتب تعليقات على الفيسبوك، أو أرسل رسائلاً لمتابعيك على تويتر.
  • أرسل رسائلاً لأصدقائك باللغة الإنجليزية.
  • اكتب قصصاً قصيرة للغاية باللغة الإنجليزية للتسلية فقط.
  • قم بترجمة قصص من صحيفة ما في بلدك إلى اللغة الإنجليزية. ومن ثم استخدم خيار ترجمة الصفحة على الإنترنت للتأكد فيما إذا كنت قد قمت بذلك بشكل صحيح (وتذكر أن الترجمة على الإنترنت لن تكون دائماً صحيحة تماماً).

هنالك الكثير من النصائح حول تعلم المهارات الإنجليزية الأساسية أو تعلم لغة جديدة متاحة على الإنترنت، وكانت هذه بعض من النصائح المفضلة لدي، وآمل أن تستمتعوا بها. استمروا في ممارسة اللغة الإنجليزية وتعلمها. وأود أن أذكركم بإحدى المقولات المفضلة لدي:

“إذا تحدثت إلى رجل بلغة يفهمها، فإنك تخاطب عقله. أما إذا تحدثت إليه بلغته الأم، فإنك تخاطب قلبه” – نلسون مانديلا.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك