6 تحذيرات يعطيها الجسم قبل التعرض لنوبة قلبية .. تعرّف عليها

6 تحذيرات يعطيها الجسم قبل التعرض لنوبة قلبية .. تعرّف عليها 

تظهر أعراض النوبات القلبية في دراما التلفاز والأفلام السينمائية عادةً بعوارض معيّنة مثل أوجاع الصدر وآلام في القلب، إلا أن الطب الحديث أكد أن ذلك ليس شرطًا أساسيًا لحدوث النوبات القلبية.

وبحسب ما نشره موقع Women’s Day، فإن مدير مركز “بابرا سترايسند لقلب المرأة” في لوس أنجلوس، نويل ميرز، قال إن ثلثي النساء يُصِبْنَ بأعراض أخرى غير آلام الصدر، مضيفًا أن هناك 6 أعراض، بعضها قد يستمر لأيام قبل حدوث النوبة، قد تحتاج استدعاء الطبيب على الفور، وفي حال أصبحت أسوأ فإنها تحتاج تدخلًا سريعًا، وهيَّ:

1- الدوخة

رغم أن معظم النوبات القلبية لا يمكن أن تفقد الشخص وعيه، فإنها يمكن أن تقلل أو تقطع تدفق الدم والأكسجين إلى القلب والمخ، ما يجعل الشخص يُصاب بدوخة.

2- آلام في الجزء العلوي من الجسم

تشعر بعض النساء بثقل رهيب على ظهورهن، وأحيانًا ينتشر الألم ليصل إلى الكتفين والذراعين والرقبة والفك، لأن القلب لا يملك نهايات عصبية عدة فيشارك ذلك مع أجزاء أخرى من الجسم تحوي أعصابًا.

3- التعب

الشعور بالتعب بعد يوم مجهد أو ليلة من دون نوم أمر عادي، لمعظم النساء يبدأن بالشعور بالتعب والضعف الشديد قبل شهر من إصابتهن بالنوبة القلبية، حتى لو لم يرهقن أنفسهن.

4- التعرق

إن التعرق المفرط في أوقات غير الشعور بالحر أو عند انقطاع الطمث أو ممارسة الرياضة، وخصوصًا إذا كان باردًا، يُعد إشارة على أزمة قلبية.

5- الغثيان

تُصاب النساء أكثر من الرجال بالغثيان، وهو مؤشر على النوبة القلبية، خصوصًا إذا كان مفاجئًا ولا علاقة له بالأطعمة.

6- ضيق في التنفس

يُنصح بالتوجه إلى العناية المركزة على الفور عند الشعور بضيق في التنفس من دون بذل جهد أو ممارسة الرياضة.

المصدر: جريدة الوطن

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك