14 لعبة فيديو سوف ترفع مستوى الذكاء لديك!

14 لعبة فيديو سوف ترفع مستوى الذكاء لديك !

يُقال إن ألعاب الفيديو لا تفعل سوى جعل اللاعب أكثر غباءً، لكن بعض الباحثين يؤكدون عكس هذا الاعتقاد الشائع! إذ يعتقد بعض الخبراء أن بعض ألعاب الفيديو تُعتبر شكلًا من أشكال “تدريب العقل”.

فبعض ألعاب الفيديو تزيد من مهارة اللاعب في التخطيط والتفكير السريع واتخاذ القرارات والتحكم بالنفس. لذلك، جمعنا لكم في القائمة 14 لعبة فيديو إلى جانب كونها ممتعة، فهي تزيد من مستوى الذكاء لديك!

14 لعبة فيديو ترفع من مستوى الذكاء لديك!

Call Of Duty

ألعاب الفيديو

وجدت دراسة أجريت في عام 2009م من قبل جامعة روتشستر أن لعب ألعاب الرماية مثل لعبة “نداء الواجب” وما يُشبهها تُعزز من القدرة على اكتشاف التغييرات الطفيفة في الأشياء من حولك!

حيث وُجد أن هذه الألعاب تزيد من روح القيادة في من يلعبها وتُعزز من قدرته على اتخاذ القرارات في ظروف حرجة وسيئة!

Madden NFL

ألعاب الفيديو

تمامًا كالرياضات الحقيقية، يُمكن أن تُساعد ألعاب الفيديو الرياضية على تحسين التنسيق بين العين واليد. وعلى الرغم من أنها لا تزيد من المستوى البدني، لكنها تُحسِّن من آلية اتخاذ القرارات التي من شأنها أن تُساعد في سيناريوهات رياضية حقيقية.

Super Mario 64

ألعاب الفيديو

سوبر ماريو 64 يُمكن أن تُوسع من عقلك! كيف ذلك؟ فقد وجدت دراسة أن لعبة سوبر ماريو 64 الرقمية زادت في الواقع من حجم الدماغ على شريحة من اللاعبين وفق ما يقول المسؤول عن الدراسة: سيمون كوهن.

فقد ثبت خلال الدراسة أن مناطق محددة في الدماغ يُمكن تدريبها عبر لعبة فيديو مثل سوبر ماريو لتحسين أدائها!

Sim City

ألعاب الفيديو

لعبة التخطيط الممتعة Sim City ليست مجرد لعبة فيديو عادية، بل هي محاكاة عن الواقع لبناء مدينة بأكملها والتحكم بحياة الناس فيها!

هذه اللعبة تُدرِّب اللاعب على التعامل مع المصاعب وإدارة الموارد المحدودة وكيفية اتخاذ القرارات!

Minecraft

ألعاب الفيديو

استُعملت لعبة ماين كرافت كأداة تعليمية في جميع أنحاء العالم تقريبًا. فمن تعليم آلية التخطيط لبناء المدن إلى العلوم إلى لغات جديدة، كل هذه الأمور تم تعليمها لأطفال عبر لعب لعبة ماين كرافت.

وقد وجد خبراء أن لعبة ماين كرافت تزيد من إمكانيات الأطفال العقلية في التخطيط والبناء، وكأنها نسخة رقمية من قطع الليجو.

Starcraft

ألعاب الفيديو

حرب البشرية ضد الكائنات الفضائية في لعبة Starcraft يُمكن أن تساعد في تحسين آلية تفكيرك كما وجدت دراسة.

فهي لُعبة تعزز من المرونة الإدراكية خاصةً في ظل ظروف حرجة تحتاج إلى تبديل سريع بين سياقات مختلفة خلال وقتٍ قصير مع الحفاظ على الذاكرة لكلا السياقين!

Battlefield 4

ألعاب الفيديو

لعبة أخرى تزيد من التناسق بين حركة العين واليد. فاللاعب يقود فرقة من الجنود عبر ساحة معركة ويُطلب منه اتخاذ قرارات “وهمية” مصيرية بشأن جنوده وكيفية إخراجهم من الظروف الحرجة سالمين!

Civilization

ألعاب الفيديو

لعبة استراتيجية تعتمد على مهارات التفكير لنقل العالم من حقبة ما قبل التاريخ إلى حقبة الفضاء! تزيد هذه اللعبة من القدرات العقلية على التفكير والتخطيط والبناء في ظل الإمكانات المتوافرة.

Cut The Rope

ألعاب الفيديو

من قال أن الضفدع في لعبة قطع الحبل مجرد شخصية تبدو بلهاء! بل هو في الحقيقة يُساعدك في تنمية مهارات الفيزياء لديك! عبر تحسين قدرة الدماغ التنفيذية والتعامل مع الأوضاع الجديدة وإدارة المهام المتعددة، وذلك كما أشارت دراسة في جامعة نانيانغ التقنية.

Microsoft Flight Simulator X

لعبة فيديو

هذه اللعبة تُعطي اللاعب خبرة في كيفية الطيران بطائرة دون مغادرة الغرفة! حيث يتعلم اللاعب أساسيات الطيران من الملاحة والتعامل مع أجهزة الطائرة المختلفة.

Portal

ألعاب الفيديو

على اللاعب في هذه اللعبة أن يهرب من مختبر الشر باستعمال بندقية فقط. لعبة تعمل على تحسين مهارات التفكير المنطقي والإبداعي.

كما أن العديد من المدارس بدأت تستعمل اللعبة لتعليم الطلاب بعض المواضيع في الرياضيات والفيزياء!

NBA 2K16

ألعاب الفيديو

محاكاة تجربة الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة عبر هذه اللعبة يبدو واقعيًا للغاية!

في اللعبة، يضطر الدماغ إلى اتخاذ قرارات سريعة ويتم تدريب العين واليد على تنسيق الحركات فيما بينهما.

Farming Simulator

ألعاب الفيديو

محاكاة لحياة مزارع في مزرعة لتعلم مهارات في العالم الحقيقي، مثل مهارات إدارة الموارد واتخاذ قرارات بشأن المحاصيل وكيفية البيع والتسويق لكسب المال.

Pac Man

ألعاب الفيديو

على الرغم من التصميم الكلاسيكي ثنائي الأبعاد للعبة، لكنها بلا شك تُعزز من قدرة الدماغ على التفكير السريع في ظروف صعبة. وتزيد من قدرة اللاعب على اتخاذ قرارات مصيرية لإنقاذ حياة بطل اللعبة الأصفر!

لذلك، في المرة المُقبلة التي يُخبرك بها والديك أنك تُضيِّع وقتك هدرًا على هذه الألعاب، فمن الجيد أن تُعطيهم نبذة عن فوائد لعبها من وقتٍ لآخر لزيادة مستوى الذكاء وتحسين القدرات العقلية!

المصدر: شبكة أبو نواف

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك