9 كتب ينصحك “مارك زوكربيرج” بقراءتها

9 كتب ينصحك “مارك زوكربيرج” بقراءتها

مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك قام بعمل تقليد سنويّ خاصٌ به. قرارات دراماتيكية للسنة الجديدة؛ هذا العام قال زوكربيرج أنَّهُ قرَّرَ أن يقرأ كتابًا كلّ أسبوعين، مع التركيز على المجلدات الخاصة بالثقافات المختلفة، المعتقدات، التاريخ والتقنية.

“الكُتب تتيحُ لك اكتشاف موضوعات بشكلٍ واسع، وأن تزُجَّ بنفسِكَ في طريقٍ عميق؛ أعمق من معظم وسائل الإعلام اليوم، أنا أتطلَّع لتحويل جزء كبير من حميتي الخاصة بوسائل الإعلام نحو قراءة الكُتُب”.

لهذا الهدف بدأ زوكربيرج نادي كتاب أسماه “عام الكُتُب”. والذي يُناقش فيه الكُتب التي يقرأها مع أعضاء مجتمعه على فيس بوك. نحنُ قمنا بوضع قائمة من اختياراته، والتي يظنّ مارك أنَّ على الجميع قراءتها.

1- نهاية عصر القوَّة/السُّلطة: موسى نعيم

“الاتجاه نحو إعطاء الناس مزيدًا من القوَّة والسلطة، هذه القاعدة التي أؤمن بها بعُمق” *مارك متحدثًا عن الكتاب

بدأَ مارك نادي الكتاب بهذا العنوان الكبير لمؤلفه موسى نعيم، المدير التنفيذي السابق للبنك الدولي والزميل البارز في معهد كارنيجي للسلام الدولي. The End of Power، الكتاب يعتبر تحقيقا تاريخيا لانتقال السلطة من الحكومات الرسمية، الجيوش والشركات الاقتصادية الكبرى إلى الأفراد. يظهر هذا بشكلٍ بارز في وادي السيلكون المشهور في أمريكا.

2- الإبداع: إد كاتمول

“أنا أُحبُّ قراءة كيف استطاع أفراد أن يقوموا ببناء شركات عظيمة وكبيرة مثل شركة Pixar وكيف استطاعوا ان يكونوا مبدعين ومختلفين” *زوكربيرج

الكتاب (Creativity, Inc.) يحكي قصَّة شركة بيكسار، أحد شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، وهي مملوكة لشركة ديزني. ألَّفَ الكتاب أحد المؤسسين العمالقة لفنّ الرسوم المتحركة، إد كاتمول. كاتمول سردَ قصَّتهُ بحكمة قيميَّة عالية في الإدارة وإدارة الأعمال. يعتبر كاتمول أنَّ أيّ شركة يجب أن يكون عندها الوعي الكافي وتتجنب أن تعرقل إبداع موظفيها.

3- طبيعتنا الملائكية الأفضل: ستيفن بينكر

800 صفحة، والكثير الكثير من البيانات من طبيب نفساني بجامعة هارفارد قد يبدو مخيفًا. هكذا علَّق مارك على الكِتاب. لكنَّ فعل الكتابة في الواقع سهل من خلال الدُخول فيه بقوَّة. ويعتقد مارك أن بينكر ـ مؤلف The Better Angels of Our Nature ـ درس بشكلٍ جيِّد كيفَ أنَّ العُنفَ انخفضَ عبر الوقت على الرغم من تضخيم دورة الأخبار على مدار 24 ساعة للعنف. وسائل التواصل الإجتماعي هي ما يُمكن أن تقدم منظورا مختلفا عن الحياة المتغيرة.

تجدر الإشارة أنَّ بيل غيتس أيضًا يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب التي قرأها.

4- عن المناعة: التطعيم، إيلو بيز

يقول زوكربيرج أنَّ بيز في هذا الكتاب (On Immunity) استقصت حول فوائد التطعيم، ويقول أنَّ الكتاب ضروري للقراءة. إذا أخذنا بعين الاعتبار الحركات المناهضة للتطعيم في الولايات المتحدة وفي أجزاء من أوروبا. “إنَّ العلم واضح تمامًا: التَّطعيمات تعمل، وهي مهمَّة لصحَّة كلّ فردٍ في مجتمعنا” يقول زوكربيرج. كما يشار إلى أنَّ هذا الكتاب يُوصى به بشدَّة من قبل العُلماء والعاملين في مجالات الصحَّة العامَّة.

“هذا الكتاب يستكشف الأسباب لماذا بعض الناس يتشككون حول التطعيم، ومن ثَمَّ يفسِّر بشكل منطقي لماذا هذه الشكوك لا أساس لها، وأنَّ اللقاحات في الحقيقة فعَّالة وآمنة”.

5- زعيم عصابة ليومٍ واحد: سودهير فيكاتش

فيكاتش؛ أستاذ علم اجتماع بجامعة كولومبيا، الذي في تجربة اجتماعية راديكالية أقحم نفسه داخل عصابة شيكاغو في التسعينات. يقول زوكربيرج أنَّ تجربة فيكاتش وقصته ملهمة في التَّواصل والتفاهم عبر الحواجز الاقتصادية والحواجز الثقافية.

“نحنُ جميعًا لدينا صوت لتبادل وجهات نظرنا، والمزيد من التعاطف بين بعضنا البعض، والأكثر هو احترام حقوق الآخرين” يقول مارك عن الكتاب.

6- بِنية الثورات العلمية: توماس كوهن

إذا كان هناك كتاب فلسفة كتبه فيزيائي يمكنك قراءته، هو على الأرجح كتاب بنية الثورات العلمية لتوماس كوهن. منذ نشر في المرة الأولى عام 1962 أصبح الكتاب واحدًا من أكثر الكتب الأكاديمية الأكثر ذكرًا في كل العصور، حسب جامعة ستانفورد. زوكربيرج يعتقد أنَّ هذا الكتاب أصبح دليلًا كيف أنَّ الاختراعات العلمية من الممكن أن تكون محفِّزات للتقدم الاجتماعي، من الممكن أن يكون قوَّةً من أجل الخير الاجتماعي.

كتاب كوهن (The Structure of Scientific Revolutions)، هُو أكثر كتاب يمكن أن تُطلق عليه جملة “نقلة نوعيَّة” في هذا المجال. والتي تُمثِّل حالات في التَّاريخ العلمي عندما يتغيَّر منظور أو تنتقل البشرية إلى منظورٍ آخر مختلف. كمثال: عندما استُبدلت نظرية الكوانتم بميكانيكا نيوتن.

7- ثأر أورويل: بيتر هوبر

زوكربيرج يريد أن ينأى بنفسهِ عن “الأخّ الاكبر” رمز الحكومة الاستبدادية في رواية جورج أورويل الشهيرة 1984، حتَّى أنَّهُ انجرف لقراءة تتمَّة غير رسمية كتبت عام 1994. والتي تتخيل عالما فيه المواطنون يستخدمون التكنولوجيا والتي ستجعلهم يحررون أنفسهم.

“بعد رؤية كيف أنَّ التاريخ ينتهي، يصف خيال هوبر كيف أنَّ أدوات مثل الإنترنت أفادت النَّاس وغيَّرت المجتمع للأحسن” *مارك عن الكتاب

8- التعامل مع الصين: هنري بولسون

كان زوكربيرج مفتونا بشكل كبير بالثقافة الصينية على مدى السنوات الماضية. زوكربيرج كان قد ذكر أنَّ واحدًا من أهدافه على المدى الطويل أن يُقنع الحكومة الصينية بالسَّماح للناس باستخدام فيس بوك. زوكربيرج نصح بكتاب Dealing with China ، والذي ألفه وزير الخزانة الأمريكي السابق، لأنه يعتقد أن صعود الصين مؤخرًا في النفوذ العالمي يؤثر على العالم بأسره.

“على مدى السنوات الـ 35 الماضية، شهدت الصِّين واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ البشرية. لقد انتقل مئات الملايين من البشر من الفقر بواسطة العديد من التدابير، وقد فعلت الصين المزيد من الجهود لانتشال الناس من الفقر أكثر من بقية دول العالم كلها مجتمعة” *زوكربيرج عن الكتاب

9- طقوس عقلانية: مايكل شوي

زوكربيرج يعتقد أن هذا الكتاب من عالم اقتصاد بجامعة كاليفورنيا يمكن أن يساعد قرَّاءه ليتعلموا الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعية “سوشيال ميديا”. زوكربيرج كتب عن هذا الكتاب:

هذا الكتاب عن مفهوم “المعرفة المشتركة” وكيف يستطيع الناس معالجة العالم ليس فقط من خلال ما نعرفه شخصيًا، ولكن من خلال ماذا نعرف؟ وماذا يعرف البشر الآخرون؟ وكذلك معرفتنا المشتركة.

فكرة مايكل شوي قد تبدو معقدة بعض الشيء، ولكنها تركز أساسيًا على الانهيار النفسي للأفراد، وما وراء تفاعلات الأفراد مع الآخرين في الأماكن العامة. وكيفية استخدام هذه المجتمعات والطقوس للمساعدة في تشكيل الهويات الخاصة بالافراد.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك