هل تساءلت يومًا ما هو شكل إشارات الواي فاي؟

إشارات الـواي فاي تُحيط بنا في كل مكان .. تُحيط بك وبجهازك الذي تقرأ مِنه .. لكن هل تخيّلت يوماً .. ما هو شكلها؟ في البداية يجب أن نعرف بعض الأشياء عن الأطوال الموجية والطيف الكهرومغناطيسي.

لا يُمكن للإنسان ان يَرى سِوى مدىً قصيرٍ من الطيف الكهرومغناطيسي – مجموعة تُقدّر بـ 310 نانومتر فقط، يُمكن لبعض الحيوانات الأُخرى أن ترى الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، ولكن لا أحد منها يمكنه أن يرى موجات الـ WIFI.

تخيّل لو إستطعنا فِعل ذلك!

بقول هرنان، وهو طالب دكتوراه في جامعة نيوكاسل – المملكة المتحدة، انه إستطاع تكوين خرائط إشارات لاسلكية في الغرفة باستخدام ما يسميه جهاز Kirlian Device .. ثم انه يحوّل الإشارات إلى ألوان .. يتم تحويل أقوى الإشارات إلى اللون الأحمر، والإشارات الأضعف إلى اللون الأزرق.

يُسميّ هيرنان هذه الصور بـ “الأشباح” لأنها تُذكرّه بالأشباح .. فهي موجودة حولنا -على حسب قوله- ولكنّنا لا نستطيع رؤيتها بالعين البشريّة. وأضاف هيرنان. “أردت أن أجد وسيلة لإظهار الموجات اللاسلكية التي من حولنا وأيضا لإظهار كيف تتغير .. فمن بنية تحتية هشة ومتقلبة من المستحيل أن نحمل التكنولوجيات الرقمية لدينا معا، وتشكل الطريقة التي نتفاعل مع العالم الرقمي. سوف يساعدنا ذلك على تلافي أخطاء تشكيل وانتشار وقوة مدى هذه الموجات .

إغلاق باب بالخطأ، قد يجعل غرفة نومنا خالية من الـ WIFI”. وقال أيضاً “هناك طريقة لإكتشاف هذه الموجات لمستخدمي هواتف أندرويد. وأنا أحب مشاركة الناس الآخرين وخلق الصور الخاصة بهم باستخدام التطبيق”، فقد اعتدت عليه كجزء من معرض لأعمالي، حيث أننا علقنا الهواتف النقالة من السقف وقد أظهرت كيف كانت قوة الإشارة متفاوتة كلّما تنقل الناس في جميع أنحاء الغرفة.”


شاهد الفيديو:


إعداد: حسين رياض

رابط تطبيق الأندرويد الذي تكلّم عنه هيرنان: هنا

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.






تعليقات الفيسبوك