9 تطبيقات مميزة لمحبي القراءة

لا تدعك القراءة الإليكترونية تضيع وقتا، فحيثما كنت وفي أي ظروف يمكنك أن تقتنص دقائق لقراءة بعض السطور، لتجد أنك في خضم انشغالاتك قد أنهيت كتابا لم تتوقع إنهاءه هكذا .. في أوقاتك المستقطعة، نعم يظل للكتاب الورقي رونقه، لكن معدلات قراءاتك التي يمكن أن تزداد إذا ما اعتدت قراءة الكتب الإليكترونية يغري بأن تكون القراءة الإليكترونية إحدى عاداتك، خاصة وأن تطبيقات كثيرة تم تطويرها لتجعل نسخة الكتاب الإليكتروني أقرب إلى شخصية القارئ كما الكتاب الورقي، فهي تتيح تعديل الخط وخلفية القراءة وتسجيل الملاحظات على صفحات الكتاب، والكثير، كما أن بعضها يلج بك إلى مجتمعات القراء لتتبادل معهم الآراء والتعليقات، وإليك هنا أبرز هذه التطبيقات لتختار التطبيق الأنسب وتزود به هاتفك الذكي ليكون أداة للقراءة بين يديك دائما:

  • 1- Kindle

<
إذا لم يكن لديك جهاز كيندل فإن هذا التطبيق أيضا يعرض لك الكتاب الإليكتروني كصفحات الكتاب الورقي، وقد أتاحه أمازون على الهواتف بنظامي IOS و أندرويد، ومن خلال التطبيق يمكنك الوصول من هاتفك إلى متجر أمازون والاختيار من بين أكثر من مليون عنوان على موقع أمازون بينها أكثر الروايات والكتب مبيعا، 1400 عنوان من هذه الكتب يمكنك اقتناؤه مجانا، وبالنسبة للكتب الأخرى يمكنك قراءة الفصل الأول من الكتاب قبل أن تقرر الشراء من عدمه.

بعد أن تختار كتابك يتيح لك التطبيق خيارات ضبط المسافات بين السطور واختيار حجم الخط لتصبح القراءة مريحة لعينيك تماما، ولتكون القراءة أكثر متعة يتيح التطبيق البحث في القاموس وعبر جوجل وويكيبيديا.

مع هذ التطبيق لن تفقد وقتا حيث يمكن من خلاله ربط الكتاب الذي تقرؤه بكل الأجهزة التي تستخدمها ( الهاتف والحاسب الشخصي والتابلت) بحيث تعود دائما لقراءة الكتاب من حيث وقفت حتى لو كنت قد استخدمت جهازا مختلفا.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  •  2- Aldiko

 

هذا هو أحد أشهر التطبيقات أيضا وأكثرها استخداما، ويتيح عدة اختيارات عند القراءة كتغيير حجم ولون الخط، والمسافات بين السطور، وحتى تغيير خلفية القراءة، فضلا عن ضبط الإضاءة لتكون مناسبة للقراءة الليلية.

إلى جانب هذا يتيح التطبيق تسجيل ملاحظات هامشية داخل الكتاب وتظليل بعض السطور أو كتابة عناوين لها إذا أردت.

ويوفر التطبيق الكتب بصيغة PDF و ePub، ويتيح البحث عن نصوص بعينها عبر الكتاب، كما يوفر قاموسا لترجمة كلماته، وهو يمكّنك من ترتيب مجموعة الكتب التي قمت بتحميلها كما تريد لتكون لديك قوائمك الخاصة.

واجهة التطبيق مناسبة جدا للتابلت والهاتف الذكي، وقد صدرت منها للأجهزة بنظام أندرويد نسختان أحداهما مجانية والأخرى مدفوعة بخيارات أكثر، وقد أعلن الموقع عن قرب صدور نسخة من التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام IOS أيضا.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 3- Goodreads

     

إنه التطبيق الأشهر الذي يضم مكتبة ضخمة، وهو يمكّنك من تكوين مكتبتك لتضم الكتب التي قرأتها والكتب التي تنوي قراءتها، مع تسجيل تقييمك للكتب التي قرأتها، كما يرشح لك وفقا لاختياراتك الكتب التي ربما تنال إعجابك، إلى جانب أنه يمكّنك من إضافة أصدقائك ويجعلك على تواصل دائم بمجتمع القراء وبأحدث الكتب، ومع بداية كل عام يتيح التطبيق لك تحديد هدف سنوي بتسجيل عدد الكتب التي تنوي قراءتها في العام القادم ويتابع تقدمك طوال العام.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 4- KOBO

 

إنه ليس تطبيقا فقط، إنه شبكة تواصل اجتماعي تركز اهتمامها على مجال الأدب، عبره يمكنك تقييم الكتب، والتواصل مع القراء الآخرين والوصول لمن لديهم ميولك نفسها، وتبادل الانطباعات والآراء معهم.

وهو تطبيق مجاني ومتاح للهواتف بنظام أندرويد و iOS و Blackberry إلى جانب الحاسب الشخصي، وهو يتيح لك قراءة فصل من الكتاب غير المجاني قبل شرائه.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 5- Yakut

     

إنه التطبيق العربي الذي تم إطلاقه قبل عام ونصف تقريبا، متوجها للجمهور العربي، وتقدم الشركة المصدِرة للتطبيق تسهيلات للناشرين العرب لتشجيعهم على إعداد نسخ إليكترونية من كتبهم، لتوفر أمام القارئ مكتبة أشمل.

ويتميز التطبيق إلى جانب إمكانية تعديل نوع الخط وحجمه وتغيير خلفية القراءة بإمكانية البحث داخل النص، وعرض الوقت المتبقي لإنهاء الكتاب، ويوفر أيضا إمكانية ضبط الإضاءة وإضافة الملاحظات والعلامات على النص، ويتيح لك مشاركة ما يعجبك من الكتاب على شبكات التواصل الاجتماعي، ويمكّنك من تصنيف الكتب وحفظها على حسابك للدخول عليه من أي جهاز.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 6- Cool Reader

     

يوفر التطبيق أيضا خيارات إعداد شكل الكتاب، وخيار الإضاءة للقراءة الليلية، وإمكانية تسجيل الهوامش على جابني الصفحة، ويعد أبرز ما يميز هذا التطبيق هو إمكانية تحويل النص إلى صوت، وهو يوفر 10 قواميس لاستخدامها في ترجمة كلمات الكتب.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 7- Google Play Books

     

توفر جوجل هذا التطبيق الذي يشبه تطبيق كيندل في ارتباطه بمكتبة أمازون، فهذا التطبيق يرتبط أيضا بمكتبة جوجل التي تضم ملايين الكتب بينها العديد من الكتب المجانية، ويتيح التطبيق خيارات تغيير الخط وإضافة ملاحظات للنص، والبحث والترجمة عبر جوجل. ويربط أيضا بين الأجهزة التي تستخدمها بحيث تتمكن من العودة لقراءة الكتاب من حيث توقفت.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 8- FBReader

     

     

يتيح لك التطبيق مكتبة إليكترونية مجانية كبيرة، ويمكنك من خلالها إعداد مكتبتك الخاصة وترتيبها وفقا لرغبتك، يمكنك عبر حاسبك أن ترسل الكتاب الذي اخترته إلى الأجهزة الأخرى الخاصة بك، وسيربط التطبيق بينها لتعرف أين توقفت قراءتك، مع هذا التطبيق أيضا يمكنك اختيار حجم ونوع الخط ولونه، واستخدام القاموس أو خاصية البحث، كما يتيح لك اختيار إحدى الكلمات داخل الكتاب ونسخها لاستخدامها في تطبيق آخر، ويستخدم التطبيق الصيغ المختلفة ومنها ePub, fb2, mobi, rtf, html.

كما يوفر التطبيق لدى البدء بالقراءة شريطا في أعلى الشاشة يوضح لك مدى تقدمك وقدر المتبقي أمامك لإنهاء الكتاب، أما أكثر خصائص هذا التطبيق تميزا فهي إمكانية تحويل النص الذي تقرؤه إلى صوت لتستمع إلى الكتاب أيضا.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

  • 9- Moon+ Reader

     

إلى جانب خيارات إضافة الملاحظات وتظليل بعض السطور ، يمكّنك هذا التطبيق من جمع كتبك ويوضح لك عدد الكتب التي قمت بقراءتها فعلا، ومتوسط عدد الساعات الذي قضيته في القراءة، وفي كل كتاب يضع أمامك نسبة ما قرأته في الكتاب حتى داخل الفصل الواحد.

يتميز التطبيق بعدد الاختيارات المتاحة في نوع الخط وحجمه وتنسيق السطور، فضلا عن الخيارات السبعة التي يوفرها لقلب صفحات الكتاب، بعد أن تختار الشكل الذي سيكون عليه كتابك يقوم التطبيق بحفظه ليكون خيارا متاحا لك عند قراءة كتاب آخر .

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

من بين هذه التطبيقات وغيرها الكثير بالطبع يمكنك اختيار الأنسب لك وربما بإضافتك أكثر من تطبيق لجهازك سيكون لديك عدد أكبر من الكتب، لتكون دائما بصحبة مكتبة متنقلة في هاتفك.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك