20 نصيحة مهمة تشرح لك كل طرق البحث على جوجل

20 نصيحة مهمة تشرح لك كل طرق البحث على جوجل – نانسي متولي

نبحث فى محركات البحث يومياً و خاصة جوجل مئات المرات على مواضيع او صور او فيديوهات نريدها و احياناً نجد ما نبحث عنه و احياناً اخرى لا نجد ما نريد فأليك بعض المفاهيم و النصائح للبحث في محرك البحث الشهير جوجل:

1- البحث عن طريق الرمز: بغض النظر عن ما الذي تريد أن تبحث عنه  قم بإدخال إسم أو كلمة البحث الأساسية ، وفي حال كنت تبحث عن مكان ما أو منتج في موقع جغرافي معين قم بإدخال الإسم مع أسم المدينة أو رمزها البريدي.

2- استخدام البحث بعباره قصيره: بكل بساطة  كلمات البحث المكونة من كلمة أو كلمتين سوف تعطيك نتائج بحث أكثر شمولية

3- استخدام علامة النجمة ضمن علامات اقتباس لتحديد كلمات الغير معروفة: عندما تحول ذاكرتنا بين تذكرنا لتلك الكلمة الاستدلالية أو العبارة أو الرقم الذي نحتاجه للبحث عن معلومة أو مقالة معيّنة، عندها تستطيع أن تلجأ للرمز القوي “*”. قم فقط باستخدامه في محلّ الكلمة/ الجملة التي لا يمكنك تذكّرها وستستطيع أن تحصل على النتائج المرجوّة.

4- البحث عن طريق الموقع:.البحث في موقع معين على الشبكة بإمكانك كتابة site: متبوعاً بعنوان الموقع قبل كلمات البحث إذا كنت تريد النتائج ضمن موقع معين أو ضمن نوع معين من المواقع مثل  site:aitmag.ahram.org.eg/.

5- البحث عن مواقع متشابهة إذا وجدت شيئًا معينًا على أحد المواقع وقد حاز إعجابك وأردت أن تجد مواقع أخرى مشابهة قم بكتابة “related:” ثم اكتب عنوان الموقع الذي أعجبك وأيضًا بدون مسافات بينهما.
6- بحث أرشيف الأخبار التي تعود إلى منتصف 1880s:
جوجل لديها الخيار للبحث لأكثر من 1000 سنة من الأخبار المؤرشفة من الصحف في جميع أنحاء العالم. في بعض الأحيان نريد أن نتعرّف على بعض الأحداث والتي حدثت خلال حقبة زمنية محددة، ولفعل ذلك يمكنك أن تقوم بإضافة إطارٍ زمني لبحثك باستخدام ثلاث نقاط “…” بين التاريخين. مثلًا: إذا كنت تريد أن تبحث على الاكتشافات العلمية في القرن العشرين يمكنك أن تكتب:
“Scientific discoveries 1900…2000.”

7- مقارنة بين الأطعمة باستخدام “مقابل” “vs”
لا تستطيع أن تقرر بين برجر أو البيتزا لتناول العشاء؟ اكتب في “برجر مقابل البيتزا”، على سبيل المثال، وستتلقى جنبا إلى جنب مقارنات بين الحقائق الغذائية.
    أو عن طريق كلمةOR بإمكانك البحث بكتابة كلمات البحث وبينها OR مثل: messi or barca.





8- البحث بحسب نوع الملف: بإمكانك البحث عن أنواع معينة من الملفات المختلفة مثل ملف PDF ، PPT ، XLS بإضافة filetype: مع الإختصار الخاص بالملف والمكون من ثلاث أحرف ، مثل filetype:pdf .

9- العثور على صفحات ذات محتوى مشابه: بإمكانك كتابة related: لكي تعثر على صفحات ذات محتوي مشابة متبوعة بعنوان الموقع الإلكتروني ، مثلاً بإمكانك كتابة   related:google.com للعثور على المواقع المشابه للموقع المكتوب أي محركات البحث الأخرى.

 10- أستخدام “تعريف” لمعنى الكلمات: هل تبحث عن تعريف لكلمة معينة؟ جوجل سيقدم لك تعريفاً علمياً واضحاً للكلمة التي تبحث عنها، بحيث سيعرض جوجل المواقع التي تقدم تعريفاً واضحاً للكلمة، أو تعطي تركيزاً عليها، فعندما مثلاً تريد البحث عن تعريف معين للطاقة، فسيتعين عليك كتابة كلمة Define قبل الكلمة التي تريد تعريفها، مثلاً define mortgage
11- البحث عن الأعداد في المواقع: في حال كنت ترغب بشراء جهاز تليفزيون جديد وبسعر محدد بحيث لا يتجاوز الميزانية المخصصة له قم بكتابة على سبيل المثال: تليفزيون سامسونج 300 دولار..500 دولار.

 12- تحويل الأعداد: بإمكانك تحويل أي قياس مثل الأميال إلى كيلومترات عبر محرك البحث عن طريق كتابة العدد ووحدة القياس في مربع البحث ومن ثم الضغط على إنتر ، مثل miles to km.

13- البحث باستخدام المترادفات تتمتّع لغتنا بالكثير من المترادفات وهذا يمكن أن يكون مفيدًا أثناء البحث على الإنترنت، فإذا كنت تبحث عن مواقع عن موضوع محدد ولا تريد أن تظهر لك النتائج التي تحتوي فقط على الجملة المكتوبة قم بإضافة رمز “~”لبحثك.
فمثلًا إذا كنت تريد البحث عن المواقع التي تختصّ بالطعام الصحّي، قم بكتابة “healthy
    ~food”وعندها ستظهر لك نتائج متعلقة بأسس الأكل الصحيّ ووصفات بعض الأطعمة بالإضافة إلى خيارات تقديم الطعام الصحي.
14- أضغط على رمز الميكروفون على شريط البحث جوجل، ويقول “أعطني جمله عن الحب” أو “أحبك”.

15-البحث عن تحويل العملات: بإمكانك عن طريق محرك البحث أيضاً الحصول على الأسعار الحالية لتبادل العملات المختلفة عن طريق البحث عن العملة 1 بـ العملة 2 ،

16-البحث عن عنوان : URLتستطيع إذا كنت تريد البحث عن كلمة استدلالية أو عنوان مقالة معيّنة أن تكتب “intitle:” قبل الكلمة التي تريد البحث عنها بدون ترك أي مسافة بينهما. أما إذا كنت تريد البحث عن عنوان URL فقم بكتابة “inurl:”.
17- -البحث بأستخدام علامة التنصيص: يعتبر وضع الجملة بين علامتي تنصيص (” “) الطريقة الأبسط والأكثر فعالية لإيجاد شيء محدد وبالترتيب الذي قمت بكتابته.
18- البحث عن طريق كلمة : AROUNDيحدث أحيانًا أن تنسى الجزء الأكبر من العبارة وليس فقط مجرد كلمة منها وما زلت تريد أن تجد ما تبحث عنه. يمكنك في هذه الحالة أن تحاول أن تكتب الكلمة الأولى والأخيرة من العبارة وتضع بينهما: “حوالي-AROUND بالإضافة لعدد الكلمات تقريبًا المتبقية والتي لا تستطيع تذكّرها

19- البحث عن إجابات سريعة

تقوم جوجل بالرد على أسئلتك حول الطقس والعملات والحسابات الرياضيه والقاموس

– الطقس: ابدلاً من تضييع الوقت في عدد من المواقع المختصى بالطقس ما لم تكن محتاجاً لمعلومات تفصيلية دقيقة، فإن جوجل يوفر عليك الكثير من الوقت، فأنت تستطيع من خلاله معرفة الطقس في أي مدينة في العالم، ما عليك سوى كتابة كلمة “الطقس”

   –  القاموس: يمكنك كتابه أي كلمة لرؤية تعريفها.

    – الحسابات: أدخل معادلة رياضية مثل 3 * 9123، أو حل المعادلات الرسوم البيانية المعقدة.

– التحويلات: أدخل أي تحويل، مثل 3 دولارات باليورو.

– حقائق سريعة: ابحث عن اسم أحد المشاهير أو موقع أو فيلم أو أغنية للعثور على المعلومات ذات الصلة.
معرفة أوقات الشروق والغروب: بإمكانك معرفة أوقات الشروق أو أوقات الغروب الدقيقة في مدن العالم

20- أستخدام رمز ناقص “– “فى البحث : إذا كنت ترغب في إزالة الكلمات الغير المهمة من نتائج البحث قم بوضع رمز ناقص “-” قبل كل كلمة غير مرغوب فيها. على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تبحث عن موقع يحوي كتبًا شيّقة، لكنّك لا تريد أن تشتري هذا الكتاب، قم بكتابة التالي: Interesting books –buy.

المصدر: لغة العصر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك