هل تعرف ما سيحدث لك عندما تقوم بالمشي حافي القدمين لمدة 5 دقائق ؟! .. نتائج مبهرة

هل تعرف ما سيحدث لك عندما تقوم بالمشي حافي القدمين لمدة 5 دقائق ؟!

المشي حافي القدمين يجعل تشعر بالخفة والخطوة الطبيعية للجسم . فالجسم يصدر الكثير من ردود الفعل عندما تقوم بالمشي حافي القدمين وهناك مجموعة من الفوائد عند المشي حافي القدمين لمدة 5 دقائق. نحن نعيش في مجتمع حديث جداً وفي الواقع أن أحذيتنا تتغير بإستمرار علي مر الزمن . فقديماً كان أجدادنا لا يعرفون شيئاً عن الأحذية وكان من الطبيعي المشي حافي القدمين . فالمشي حافي القدمين كان ولا زال واحد من أكثر الغرائز البدنية للبشرية . فهو جزء من الطبيعية البشرية . ولقد تطور لضعف في القدم والقفز مرة واحدة علي الصخور، التراب، الحصي، الشوك، العصي أو حتي المشي علي وسادة لطيفة .

هذه مجموعة من الفوائد الرائعة للمشي حافي القدمين لمدة خمس دقائق . خصوصاً أنك علي مدار اليوم تقوم بتقضية يومك بالجلوس علي المكتب طوال اليوم ؟ هل تجلس في الوضعية الصحيحة ؟ هل تقدم لك الأريكة الدعم الكامل لظهرك؟ كل هذه الأمور التي تتعرض لها علي مدار اليوم تؤدي إلي إجهاد العضلات وتحتاج إلي الراحة . إذا كنت تقضي في مكتبك لمدة 8 ساعات يساهم ذلك في الشعور بألم الرقبة وأسفل الظهر وتواجه تجربة من التعب وأفضل وسيلة لذلك هو اللجوء إلي الأنشطة التي تحفز علي الراحة .

هذا ماسيحدث عندما تقوم بالمشي حافي القدمين لمدة5 دقائق

يحقق لك المشي حافي القدمين لمدة خمس دقائق علي الأرض مجموعة من المزايا وهي ما يلي :




 تحسين نوعية النوم :

المشي حافي القدمين علي الأرض يساعد في تخفيف التوتر وإزالة الأيونات الموجبة لإفساح الطريقة لأيونات السلبية. والأيونات السالبة هي الإسترخاء والذي يساعد علي تحسين نوعية النوم . عندما تكون بالقرب من البحر حاول المشي حافي القدمين علي الرمال لمدة خمس دقائق كافية لقضاء علي التوتر . وبذلك تحقق التوازن بين الساعة البيولوجية الخاصة بك وإعطائك أفضل طريقة لكي تبقي مستقيظ. أفضل نظام لك هو الإستيقاظ مبكراً  والذهاب للفراش عند غروب الشمس وأعتقد أن المشي حافي القدمين يساعد في تذكير اللاوعي  الخاص بك بأن الوقت الطبيعي للنوم حان .

 تحقيق توازن الإلكترونات التي تؤثر علي الدماغ :

تتكون أجسامنا من 70 % ماء وأكثر وفي الحقيقة أن الماء تساعد الجسم علي البقاء بصحة جيدة . يساعد المشي حافي القدمين علي خلق توازن أيوني في خلايا الجسم والأنسجة . هل تسألت لماذا تقوم بممارسة تمارين الدفاع عن النفس، تمارين تي تشي تتم حافي القدمين لأنها تؤثر علي الدماغ . فالمشي حافي القدمين يساعد علي تحقيق التوازن والإستقرار العاطفي والعقلي .

 تطوير حواسك :

لقد مشي القدماء علي  الرمال والأعشاب والخشب والحصي بدون إرتداء الأحذية. لأن إرتداء الأحذية معظم الوقت يفوت عليك المشاركة في التجارب الحسية المختلفة . لأن المشي حافي القدمين يساعدك في الضغط علي مناطق مختلفة في القدم وهي النهايات العصبية في الجزء الأسفل من القدم والتي يمكن ان تفقد الحس فيها بسبب إرتداء الأحذية بإستمرار . عدم إرتداء الاحذية لمدة خمس دقائق يجعلك أكثر يقظة وتركيز  . حيث يحفز الأعصاب ونقاط الضغط في القدم التي تساعد في جلب الطاقة لمناطق مختلفة من الجسم .

 تحسين الموقف العام للجسم :

تصبح عضلات القدم أضعف مع إرتداء الأحذية بكثرة لأن الأسطحة الناعمة تتسبب في فقدان القدم مرونتها وقوتها وهذا يؤدي في النهاية إلي سوف موقف الجسم  لأنه يصبح يعتمد علي عضلات أخري للقيام بهذه المسئولية بالرغم من أنها العضلات الأساسية المسئولة عن ذلك. الأقدام الضعيفة يمكن أن تؤدي إلي ألام الظهر، ألام الرقبة، وحتي ألام الركبة والتي غالباً ما تحدث بسبب إرتداء الأحذية الخاطئة . عندما تبدأ في المشي حافي القدمين تساعدك في تغزيز قدرة الكاحلين والقدمين مرة أخري وبذلك تعطي لك أفضل توازن وإستقرار الوضعية الخاصة بك. فكثرة إستمرار إرتداء الأحذية تؤدي إلي ضعف وتدمير القدمين علي مر السنين .

 المزيد من فوائد المشي حافي القدمين :

  الشعور بالمزيد من القوة :

يحفز المشي حافي القدمين من  الإستيقاظ مع عضلات جديدة وبذلك تقديم الدعم والتوازن . وليس هذا فقط بل تقوية عضلات الساقين .وهناك إقتراح من الأخصائين هو المشي حافي القدمين علي الشاطئ لكي تقوم بتنغيم العضلات بشكل جيد .

 قدم صحية أكثر :

الجسم عندما لا يستخدم القدم تضعف فهي مثلها مثل أي جزء أخر في الجسم مع عدم إستخدامه يؤدي إلي الضمور في النهاية . لذلك، إبدأ في المشي حافي القدمين مرة أخري لتعزيز القدمين .

 تجنب مشاكل القدم :

تصبح النتيجة الطبيعية للمشي حافي القدمين هو تقليل مشاكل القدم . لأن القدمين تقوي ويقل الإصابة بإلتهاب اللفافة الأخمصية، وإزالة الورم العصبي وتبدأ الأورام في الزوال وغيرها من المشاكل تبدأ في الإختفاء بالتدريج حتي تزيد مرونة وقوة القدم مرة أخري .

تنشيط الدورة الدموية :

السير حافي القدمين يساعدك في تنشيط الدورة الدموية واستيقاظ العضلات من السبات العميق لأنها تحصل علي تدفق الدم  . هذه الزيادة في تدفق الدم تعني ألام وأوجاع أقل وحتي التخلص من الدوالي مع مرور الوقت وتصبح القدمين أكثر دفئاً  والساقين في فصل الشتاء .

 تجعل الأطفال أكثر صحة :

قد يعاني الأطفال من مرض السكري أو السمنة في مرحلة مبكرة  .ولعلاج هذه المشاكل يجب أن تبدأ من صحة القدمين . إذا كان لديك أقدام قوية تتمكن من الركض والمشي وركوب الدراجات وأكثر من ذلك  . ولكن مع ضعف القدمين تصبح العملية مؤلمة أكثر وليس هناك رغبة في ممارسة التمارين الرياضية . توصي الجمعية الأمريكية الطبية للعناية بالقدم الأن بالحفاظ علي الأطفال بدون أحذية لفترة طويلة من الوقت والبقاء بصحة جيدة . المشي حافي القدمين  يقوي الحواس ويساعد علي إعادة خريطة الدماغ  . وفقاً لما ذكره الطبيب ميرزين بأن المشي حافي القدمين  يحفز علي تحسين الذاكرة والتركيز والإدراك الكلي .

 إنخفاض ضغط الدم :

تشير الدراسات أنه من خلال تحفيز النهايات العصبية في الجزء الأسفل من القدمين يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم وبالتالي تقليل التوتر والإلتهاب في جميع أنحاء الجسم .

 تقليل الإلتهابات :

ربما أهم شئ في المشي حافي القدمين هو تخفيف الإلتهابات . وفقاً للعديد من الدراسات فإن الإلتهاب هو أكثر الأمراض إنتشاراً  وقد يكون احد الحلول الممكنة لتقليل الإلتهابات هي المشي حافي القدمين . يمكنك الحد من الإلتهابات عن طريق المشي والوقوف او حتي الجلوس . وقد أظهرت الدراسات أن الجذور الحرة هي المسئولة عن الإلتهابات في الجسم وتلعب دور كبير في  إستجابة الجهاز المناعي   . وفي الوقت نفسه فإن المشي حافي القدمين علي الأرض يحمل شحنة سلبية طبيعية ووسيلة جيدة للقضاء علي الإلتهاب .

الإسترخاء :

يحفز المشي حافي القدمين الأعصاب الموجودة في أسفل القدمين لتنشيط الجهاز المناعي وتقليل الإلتهاب والألم مع خفض ضغط الدم، تقليل الإجهاد والتوتر، وتحفيز العديد من عمليات الشفاء الأخري في الجسم . وقد أظهرت الدراسات فوائد التفكير أثناء المشي حافي القدمين .

تقليل الجروح :

وفقاً للإحصاءات  وجدت ان عدم إرتداء الأحذية  يقدم الدعم الإيجابي للكعوب وتصبح هناك فرص أقل للإصابة بالجروح . تقدم الأحذية الدعم . لأن معظم الأحذية يمكن أن تؤدي إلي اصاباات القدم  وفقاً لما ذكره الدكتور دانيال ليبر مان دكتور في جامعة هافارد . بأن الأحذية الداعمة مفيدة عند المشي  والجري .

المصدر: ثقف نفسك

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك