ثقافة وفنونمقالات تعليمية

أفضل الكورسات المجانية المتوفرة باللغة العربية خلال شهر أبريل 2017

أفضل الكورسات المجانية المتوفرة باللغة العربية خلال شهر أبريل 2017 – محمد صلاح عبد الجواد

في هذا التقرير نقدم لكم جميع المواد التعليمية المتاحة باللغة العربية بشكل مجاني بالكامل خلال شهر أبريل (نيسان)، فلا حاجة لإتقان اللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى، فقط كل ما تريده هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

منصة إدراك

1- دارات كهربائية (2)

يأخذك هذا الكورس في رحلة معرفية تتعلم من خلالها استخدام نظريات الشبكات الكهربائية في تبسيط الدارات المعقدة إلى أخرى أبسط، لتسهيل التعامل معها وتسهيل استخدامها، فضلًا عن التعرف على عناصر جديدة  ومتطورة للدارات الكهربائية.

ولعلك لاحظت أن عنوان هذا الكورس هو «دارات كهربائية (2)»؛ وذلك لأنه الثاني في سلسلة كورسات حول الدارات الكهربائية- يمكنك الذهاب إلى الجزء الأول من هنا– وإن كنت من هؤلاء الذين تستهويهم دراسة الهندسة الكهربائية؛  فهذا الكورس هو أحد المواد الأكاديمية المهمة التي ربما  يجب أن تدرسها؛  لأنها تتسم بالعديد من المميزات منها التركيز على تحليل الدارات الكهربائية البسيطة باستخدام نظريات الشبكات الكهربائية مثل نظرية «التراكب»، ونظرية «تحويل المصدر» ونظريات «ثيفينين» و«نورتون».

ويقدم لك هذا الكورس:

1-د. أيمن فزع: الحاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في  الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وهو عضو في منظمات الهندسة العالمية.

2-فارس العطار: عضو في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية مهندسي الطاقة (AEE) كما تسلم منصب أمين سر في ( AEE – PSUT) في دورة 2015/2016.

برنامج ريالي لإدارة الشؤون الماليّة لرواد الأعمال

من أجل تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع السعودي؛ أطلقت شركة سدكو هذا البرنامج للوعي الاجتماعي بالشؤون المالية، وهذا الكورس من ضمن مبادرة أطلقتها الشركة حتى تثري المعرفة الاقتصادية عند المواطن السعودي، وخاصة الشباب، وذلك من أجل تطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤوليات حياتهم.

وقبل إنطلاق هذا الكورس أقامت الشركة مجموعة كبيرة من استطلاعات الرأي للمواطن السعودي، وشمل هذا الاستطلاع ما يقرب من ألف مواطن ومواطنة من الشباب والشابات في بقاع مختلفة داخل المملكة، وكانت النتيجة أن 75% من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون خطأ أنهم يمتلكون المعرفة الكاملة التي تمنحهم الإدراك الصحيح لأساسيات الإدارة النقدية، وهذا ما يجعل هذا الكورس مميزًا؛ لأنه يعالج الكثير من المفاهيم الاقتصادية الخاطئة التي تم تجميعها بشكل واقعي من داخل المجتمع السعودي.

   إختبار الإختراق والهاكر الأخلاقي بإستخدام الكالي لينكس_النسخة الأولى

يقدم عبدالله العريمي «مهندس الأمن الشبكي» دورة تدريبية لاحتراف الهاكر الأخلاقي أو كيفية اختبار الأمن الشبكي، وعلى مجموعة حلقات مصورة، سوف تتعلم كيفية استخدام برنامج الكالي لينكس الذي يستخدمه مختصين الأمن الشبكي لإختبار قوة الأمن الشبكي، و أهم ما يميز هذا أنه يوفر لك مجموعة من المهمات العملية التي يمكنك من خلالها تطبيق المعلومات و الخطوات التعليمية التي تتعرف عليها من خلال الكورس، بنهاية الكورس سوف تصبح هاكر أخلاقيًا أو مُخترق أمن شبكي جيد.

الأخطاء الشائعة في فهم وتفسير معنى صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هي حالة ينتج عنها تدنٍّ مستمر في التحصيل الأكاديمي للتلميذ أو التلميذة مقارنة بزملائهم في الصف الدراسي، ولا يعود السبب إلى وجود (تخلف عقلي أو إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية أو عدم الاستقرار النفسي أو الظروف الأسرية والاجتماعية)  ويظهر التدني أو الصعوبة في مهارة أو أكثر من مهارات التعلم: العمليات الحسابية أو المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والعمليات الفكرية (الذاكرة، التركيز، التمييز ) أو القدرة على الاستماع أو الإدراك والتفكير و الكلام.

وهذه المادة العلمية التي تقدمها رنيم سليمان بلعوص؛ تقدم وتعرض مجموعة كبيرة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المدرسين والآباء في مواجهة صعوبات التعلم التي تظهر على التلاميذ، وتجيب هذه المادة على ثلاثة أسئلة:

  • ما هي الأخطاء الشائعة التي تقع فيها القطاعات الخاصة عند تطبيق برنامج صعوبات التعلم؟

  • ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسترشدون بهم في هذا المجال من غير المختصين؟

  • ما هي الأخطاء الشائعة الموجودة في أذهان الكثيرين عن صعوبات التعلم أيًّا كانت طريقة الحصول عليها؟

التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي

أية عملية تعليمية تحتاج لوضع أساسيات وإستراتيجيات لتطبيقها تطبيقًا صحيحًا حتى تحقق أهدافها المرجوة، لذلك قدمت منصة رواق هذه الدورة التعليمية، وتتحدث هذه الدورة عن مفهوم التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي ومراحله التي تشمل:

4- المرحلة الأولى: الإعداد للتخطيط الاستراتيجي وتتضمن: (التحليل الاستراتيجي لواقع المؤسسة- رسالة المؤسسة وصياغتها- رؤية المؤسسة وصياغتها- صياغة الأهداف الاستراتيجية).




5-المرحلة الثانية: تنفيذ الاستراتيجية (وضع الأهداف الفرعية- وضع البرامج التنفيذية لموازنات المالية).

6-المرحلة الثالثة: الرقابة والتقييم الاستراتيجي.

7- مهارات التخطيط الاستراتيجي الواجب توافرها لدى قيادات التعليم العالي.

8- معرفة مفهوم التفكير النقدي وأهميته. فهم واكتساب بعض المعايير التي يجب أن تتوفر في المفكر النقدي، بالإضافة إلى تجنب بعض المعوقات التي تواجهه. تمييز الحجة عن غيرها وكيفية إقامتها وتقييمها. التعرف على مفهوم المغالطة المنطقية وكيفية تجنبها، التعرف على وسائل الإقناع الثلاثة وتطبيق التفكير النقدي في الحياة العملية.

مدخل إلى التفكير النقدي

التفكير النقدي هو من سمات التطور الفكري والمعرفي للإنسان المعاصر، وهو الجوهر الفلسفي الذي يؤهله للحفاظ على كينونته وهويته المتفردة من جانب، ولتشكيل دوره الفعال في البناء المعرفي للنسيج الاجتماعي، والثقافي، والحضاري المحيط به من جانب آخر، وفي هذه الدورة التدريبية لأميرة مخلوف «تعمل في تصميم المناهج والتدريس في كلية التعليم
المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة»؛ يتعلم الدارس ما هو التفكير النقدي وما هي فائدته، بالإضافة إلى المعايير التي يجب أن تتوفر في المفكر النقدي والمعوقات التي يمكن أن تواجهه، سيكون ـ  أيضًا ـ قادرًا على معرفة ما هي الحُجَّة، وما هي مكوناتها أو كيفية تقييمها، سيتعرف كذلك على مفهوم المغالطة المنطقية وكيفية تجنبها، كما أنه سيتعرف على وسائل الإقناع وبعض التطبيقات العملية للتفكير النقدي في الحياة.

مدخل إلى علم الفيروسات الطبية

«هذه المرة لمتخصصي ومحبي العلوم الطبية»، علم الفيروسات الطبية من أهم العلوم التي تجري بها الأبحاث في الوقت الحالي؛ وذلك لأنه في السنوات الأخيرة شهد العالم حالات تفشي الأمراض الفيروسية التي في أغلبها ذات أصل حيواني، مثل أنفلونزا الطيور والخنازير وساراس وحمى لاسا والفيروس القاتل إيبولا، وفي هذا المقرر سوف يتعلم الطالب:

  • تاريخ الفيروسات وما هي الفيروسات.

  • كيف تتكاثر الفيروسات وكيف تعيش.

  • تقسيم الفيروسات وأسماءها وعوائله وتركيب الفيروسات.

  • كيف تفكر الفيروسات وتهاجم العائل.

  • كيف يتصدى الجهاز المناعي للعدوى الفيروسية.

ويقدم لك هذا الكورس د شيهانة المتروك الحاصلة على درجة الدكتوراة في الفيروسات السرطانية من كلية الطب بجامعة مانشستر البريطانية.

شرح نظام العمل وحقوق وواجبات العمال

 يقدم لنا الدكتور محمد وحيد أبو يونس الأستاذ مساعد بكلية الحقوق جامعة طيبة – المملكة العربية السعودية، مقرر أكاديمي عن شرح نظام العمل وحقوق العمال ويتناول هذا المقرر شرح نظام العمل في المملكة العربية السعودية من خلال عدة محاور أهمها: نظرة عامة على تاريخ الأنظمة المتعلقة بالعمل، نظام العمل الحالي وتعديلاته المتعاقب، .أهم حقوق وواجبات العمال. أهم حقوق وواجبات أرباب الأعمال، الجهات المختصة بالمنازعات العمالية وتشكيلها واختصاصاتها في المملكة العربية السعودية وما يستجد من موضوعات في هذا الشأن.

موقع شمسنا العربية

يقدم موقعي « courser» و«edx» مجموعة ضخمة من الكورسات التي تقدم من جامعات مرموقة مثل هارفارد و«MIT»، ولكن هناك دائمًا مشكلة قد تقابل محبي التعلم الذاتي؛ هي أن جميع المواد العلمية المقدمة تكون باللغة الإنجليزية، ولكن موقع «شمسنا العربية» بفريقه المتميز يعمل على ترجمة هذه المواد العلمية إلى لغتنا الأم اللغة العربية، وحتى الآن قد تم ترجمة مجموعة من الكورسات في مجالات الفيزياء والفلسفة والرياضيات وريادة الأعمال ويعمل القائمين على الموقع على ترجمة أكبر عدد ممكن من الكورسات الأكاديمية؛ حتى يتسنى للطالب العربي الاستفادة منها دون الحاجة لامتلاك مهارات متقدمة في اللغة الإنجليزية، ويمكنك زيارة الموقع من هُنا

أكاديمية ملتقى الدارين

أكاديمية «ملتقى الدارين» هي أول وأكبر أكاديمية تدعم محتوى عربيًا تعليميًا يخدم مساحة التعلم عن بعد، ويحتوي موقع الأكاديمية على أكثر من 300 كورس كامل في مختلف التخصصات ولا ترتبط كورسات ملتقى الدارين بشهر معين فيمكنك تصفحها في أي وقت، لزيارة موقع الأكاديمية اضغط هنا

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى