10 ألوان .. هل تعرف كيف تؤثر على دماغك ؟

 10 ألوان .. هل تعرف كيف تؤثر على دماغك ؟ – ترجمة: ميس عبد الرحيم

ليس من قبيل المصادفة أن معظم شعارات المطاعم تستخدم نفس اللونين، أو أن المستشفيات عادة ما تكون مجهزة بطاقم الممرضات اللاتي يرتدين اللباس الأزرق الفاتح. لقد شهدنا جميعاً آثار الألوان، سواء كنا قد أدركنا سبب ذلك أم لا. معظم علماء النفس يتفقون على أن اللون يؤثر على الطريقة التي نرى بها، ويتفق بعض الباحثين على أن دماغنا يربط الألوان بشكل واضح مع المشاعر، في حين يعتقد آخرون أن المشاعر التي نربطها مع كل لون يتم تعلمها. فعلى سبيل المثال،يتفق علماء النفس الذين بحثوا في اللون الأحمر؛ على أن معظم الناس يربطونه بالخطر.. قد يكون هذا ارتباطاً بالعموملدى الدماغ ، أو أننا قد تعلمنا العلاقة بين الأحمر والخطر من لمس  موقد أحمر حار حذرتنا منه امهاتنا في سن السادسة.. ومع ذلك، فإن معظم علماء النفس يعتقدون أن الدماغ يفسر اللون لسبب، وبالتالي، كل لون يجب أن تؤثر علينا بطريقةمختلفة ..

اللون الاحمر

منذ بداية نقاشنا تحدثنا ان اللون الاحمر يرتبط بالخطر، ولكن هناك عدد قليل من الحقائق الأخرى المدهشة حول تأثير اللون الاحمر على تصرفاتنا، على سبيل المثال، إذا كنت امرأة، فإن ارتداء اللون الأحمر يعود عليك بالفائدة .. وحدت دراسة أجريت في عام 2012 أن النادلات اللواتي يرتدين اللون الأحمر يقدم لهن إكراميات بنسبة تتراوح بين 14.6 و26.1٪ في المئة أكثر من الرجال، مقارنة مع أولئك الذين يرتدون ألوان أخرى .. ومن المثير للاهتمام، وجدت الدراسةأن اللون الأحمر لم يكن لها تأثير على كمية النساء اللواتي يعملن كنادلات .. السبب في هذه العلاقات إلى حقيقة انالأحمر يزيد من الجاذبية البدنية والجنسية للمرأة. لذلك، إذا كنت على موعد حار في نهاية هذا الاسبوع، وتريدي أن تبديأفضل ما لديك ، يجب استخدام  أحمر الشفاه الجريء، أو لبس القطع الحمراء التي ترفع مستوى الجاذبية لديك .. الأحمريمكن أيضا ان  يزيد سرعة وقوة ردود الفعل الخاصة بك. ووجدت دراسة أجريت في جامعة روتشستر أنه عندما يرىالبشر الأحمر، ردود فعلهم تصبح أكثر قوة. ومع ذلك، الأحمر يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل سلبية. ووجدت الدراسة أيضا أن الأحمر يزيد من مستويات القلق، لذلك الرياضي الذي يتنافس ضد شخص يرتدي أحمر يميل إلى أن يخسر،والطالب الذي يتعرض للأحمر قبل الامتحان يؤدي إلى أداء سيء أما اذا كنت تريد بيع سلعة معينة ضع البند الخاص بكأمام خلفية حمراء إذا كنت قد وضعته للمزاد. ووجد الباحثون في جامعة شيكاغو أن المستهلكين يميلون إلى أن يكونواأكثر عدوانية في المزادات على الانترنت عندما يتم وضع الأشياء التي يتم تقديم العطاءات لها أمام اللون الأحمر ومنالمعروف ان الأحمر يستخدم لزيادة العدوان، لذلك المستهلكين هم أكثر عرضة لتقديم عطاءات كميات أعلى بهذهالطريقة. من ناحية أخرى، إذا كنت لا تريد وضع البند الخاص بك للمزاد تجنب اللون الأحمر .. ووجد الباحثون أنالمستهلكين أقل احتمالا لشراء الكائن (من دون التفاوض) عندما تكون الخلفية الحمراء.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو لون مثير للاهتمام. لا يرتبط مع شعور واحد، ولكن يمكن أن تؤثر علينا بطرق عديدة. أولا، البرتقالي هو لون نميل إلى ربطه مع بالدفء اذا قمنا بدهان غرفة باللون البرتقالي فنحن بذلك نرغب برفع احساسنا بالدفء في هذاالمكان. فالدفء يعطي إحساسا بالاسترخاء لعضلاتنا، وفي دراسة اجريت عام 1979، وجد الباحثون أن اللون البرتقاليلديه تأثير ضعيف على الغدد الصماء لأداء استرخاء العضلات بشكل فعال لنا وتعتبر المتاجر ذات الشعارات البرتقالية،مثل هوم ديبوت، بمثابة سلع عالية الجودة ومنخفضة التكلفة للعملاء على غرار الأحمر، البرتقالي يرتبط أيضا معالخطر، على الرغم من أنه في حالة البرتقالي، هو خطر غير فوري .. قد يكون هذا هو السبب في اشارات تأخير المروروعلامات خطر الطريق ذات اللون البرتقالي ..

اللون الاصفر

اللون التالي على قوس قزح لدينا هو الأصفر. ويرتبط الأصفر مع مشاعر الفرح والانفتاح والود. لون علماء النفس مثلايسمان ورايت يدعو الأصفر “أقوى لون”، لأنه يعتقد أنه يرتبط بالعواطف، واحترام الذات، والإبداع. العاطفة الأكثرشيوعا يعتقد أنها تنشأ من تقديمها مع اللون الأصفر هي السعادة. هذا هو السبب في أنه يرتبط مع الكوميديا، والأمل،والتفاؤل، ولماذا نحن جميعا نبدو أكثر سعادة في الايام المشمسة يمكن أن يكون هذا هو السبب ..

اللون الاخضر

اللون الأخضر هو اللون الجميل من الغابات الفخمة، اللون الموجود على هاتفك الذكي .. وجد علماء النفس أن الأخضريمكن أن يزيد من نسبة الإبداع. وقد وجدوا أيضا أن الأخضر مرتبط بالتفكير المركب والفكر العالي المستوى وكذلكالاسترخاء والتركيز الداخلي والهدوء. عندما نفكر في اللون الأخضر، نفكر في الطبيعة والنمو، لذلك ليس من المستغربربط تلك المشاعر تجاه اللون الأخضر مع نمو الشخصية أو المهنية الخاصة بنا. وبالتالي، يوصي الباحثون بتلوينمساحات العمل  باللون الاخضر لأنها ترفع مستوى الإنتاجية لدى العاملين ..

الازرق الفاتح

الأزرق يميل إلى أن يكون عكس الأحمر. هذا هو ثاني أكثر لون تم دراسته، بعد الأحمر، بطبيعة الحال. الضوء الأزرقهو لون الهدوء والتركيز. وقد وجد أيضا أن الألوان الزرقاء الفاتحة تميل إلى خفض ضغط الدم، مما قد يفسر لماذا نشعربالهدوء أكثر حول الممرضات والأطباء الذين يرتدين اللباس الأزرق الفاتح. قد يكون هذا أيضا السبب في العياداتوالمستشفيات ذات الجدران الزرقاء الخفيفة. الأزرق الفاتح هو أيضا اللون الذي نربطه بالانفتاح والسلام. إن إجراء بحثسريع على غوغل عن “يوم السلام” سيؤكد ذلك، لأن الرمز العالمي للسلام (الذي يستخدم في كل يوم دولي تقريباً فيراية السلام) هو حمامة بيضاء تحمل فرعاً صغيراً أمام خلفية زرقاء فاتحة ..

الازرق الداكن

الأزرق الداكن يخلق تأثيرات تشبه تأثيرات الون الأزرق الفاتح ، وقد وجد أيضا لتهدئة أعصاب أولئك الذين يتعرضونلها، ولكن لديها أيضا بعض الآثار الغريبة الأخرى على الدماغ والجسم. ووجدت علاقة بين الازرق الداكن والأفكارالواضحة. ثم استخدم هذا الارتباط في اليابان، حيث تم تركيب أضواء الشوارع الزرقاء الغامقة على أمل منع الجرائم فيبعض الشوارع وكذلك الانتحار في محطات السكك الحديدية الشعبية. ويبدو أن التشجيع على أفكار أكثر وضوحا بدايظهر حيث لم تحدث محاولات انتحار في محطة معينة بعد تركيب الأضواء الزرقاء الداكنة ، وانخفض عدد الجرائمبنسبة 9 في المائة في مناطق زرقاء أخرى مضيئة. وقد استخدم هذا المنطق نفسه في لندن، حيث رسمت جسربلاكفريارز الأزرق للحد من عدد من الناس الذين يقفزون منه.هناك العديد من الدراسات مقارنة بين الأزرق والأحمر،لأنها يبدو أنها تعمل  ضد بعضها البعض. ووجدت دراسة خاصة أنه على الرغم من أن الأداء الأحمر يعزز الأداء فيالمهام الموجهة نحو التفاصيل (مثل استرجاع الذاكرة)، فقد تسببت البيئات الزرقاء في أن ينتج المشاركون ضعف عدد”النواتج الإبداعية” كما لو كانوا في بيئة يسودها اللون الأحمر..

اللون الأرجواني

الأرجواني هو لون غريب التحليل  بل هو مزيج من الأزرق والأحمر، وهما الألوان المتناقضة، من حيث كيفية تأثيرهاعلى الناس. وجدت إحدى الدراسات أن الغرف ذات اللون الأرجواني تبدو أكثر برودة مما كانت عليه، على غرار كيفجعل اللون البرتقالي الغرف أكثر دفئاً. وبالتالي الأرجواني له تأثير معاكس، فهو يعمل على شد العضلات بدلا مناسترخائها !

وبما أن هناك نقص في المقالات العلمية المكتوبة عن آثار الأرجواني، سوف أترك لكم حقيقة مثيرة للاهتمام: النساء فيكثير من الأحيان يكون اللون الأرجواني هو اللون المفضل لهن، في حين أن الرجال في كثير من الأحيان اللونالأرجواني في اخر قائمة الألوان المفضله لهم ..

اللون الوردي

هو اللون الرمزي لولادة الأطفال الإناث ..

اللون الوردي هو مثير للاهتمام أيضا. وله آثار مباشرة وقابلة للقياس على الطريقة التي يتصرف بها الناس. وقد وجدالباحثون هذه التأثيرات المتغيرة للسلوك في ما يسميه علماء النفس “السجون الوردية”. والمثير للدهشة أنها تعني ذلكبالضبط. وجدت دراسة أجريت عام 1979 هذه الآثار الغريبة عندما وضع السجناء في زنزانة رسمت باللون الورديالفاتح فقد اصبح السجناء على الفور اقل عدوانية وعضلاتهم اكثر استرخاء. كما انخفض مستوى الإحباط لديهم بدرجةكبيرة.

اليوم، 20 في المئة من السجون في سويسرا لديها خلية زهرية واحدة على الأقل محفوظة للسجناء غير المنضبطين.حاول علماء النفس أيضا معرفة ما إذا كانت الآثار المهدئة من الوردي تعمل على الأطفال. حاولت مقاطعة سانبرناردينو في كاليفورنيا معرفة ما اذا كان يمكن تكرار تجربة السجن الوردي مع الأطفال. ووجدوا أنه استغرق عشردقائق فقط لأطفال وضعوا في خلية وردية لوقف الصراخ والضجيج. ووجدوا أيضا أن معظم الأطفال سقطوا نائمين فيذلك الإطار الزمني. الآن،  أتساءل كيف يمكن تهدئة الطفل البالغ من العمر خمس سنوات الذي يصرخ في مكان ما  لأنكلن تشتري له لعبة أو محاولة لوضع طفل مزعج لينام ، والتفكير في كيفية طلاء اللون  الوردي يمكن أن تجعل حياتكأسهل قليلا ..

اللون الابيض

ليس غريبا أن اللون الأبيض يرتبط مع عدم وجود عدوان .. ومع ذلك، هل تعلم أن الرجال الذين يرتدون الأبيض ينظرإليهم على أنهم الأكثر جاذبية؟ ووجدت دراسة أجريت في عام 2010 أن الرجال الذين يرتدون قميصا أبيضا بسيطا ينظرإليهم على أنهم الاكثر جاذبية من قبل النساء وهو مفهوم مماثل لكيفية النظر إلى المرأة على أنها الأكثر جاذبية عندارتدائها للون الأحمر. الأبيض هو أيضا اللون الذي يرتبط مع النظافة والنقاء. هذا هو السبب أيضا أن المستشفيات تميلإلى أن تكون الأرضيات والأسقف بيضاء . ووجد الباحثون أيضا أن الأبيض يمكن أن يؤدي في الواقع إلى الملل.المساحات التي تكون بيضاء اللون أحادية اللون تميل إلى الحفاظ على مدى اهتمامنا لفترة أقصر من المناطق الملونة،وتميل إلى دفعنا للتفكير في أفكارنا الخاصة، وفصل أنفسنا عن البيئة التي نعيش فيها، وهذا هو السبب في أن الباحثينيقترحون جعل متاجر التجزئة ملونة ومثيرة للاهتمام، تهدف الى الاناقه لا الملل ..

اللون الأسود

هو لون كل مراهق فهو يعبر عن هموم المراهق في هذا السن ، الأسود هو في الواقع غياب اللون. نحن كنا نخاف منالسود عندما كنا أطفالا، لكن خوفنا بدا اقل عندما أصبحنا بالغين .. ومع ذلك، يتفاعل الأسود مع أدمغتنا بطرق مثيرةللاهتمام التي قد لا ندركها. البيئات السوداء تميل إلى أن تؤدي إلى نتائج فعالة، والملابس السوداء تميل إلى زيادة مستوىالجاذبية لدى المرأة ومع ذلك، تأثير اللون الأسود هو الاكثر إثارة للاهتمام  فغالبا ما يجعلك أكثر عدوانية. ونحن نميل إلىربط الأسود مع الموت والشر، ونتيجة لهذا، لخص الباحثون في دراسة 1988 أننا نميل إلى أن تصبح عدوانية عندمايظهر اللون الأسود. وقد تبين أيضا أن الناس كانوا أكثر عرضة لدفع المزيد للمنتجات عندما تم الإعلان عنها بطريقةدمج اللون الأسود بشكل كبير، كما هو الحال في الأسود والأبيض في المحال التجارية .

المصدر: موقع منوعات

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك