أكثر علماء النفس تأثيرا في العالم

أكثر علماء النفس تأثيرا في العالم

عرف التاريخ الحديث العديد من الباحثين والأكاديميين في علم النفس . أشهرهم على الإطلاق سيجموند فرويد وجون بياجيه. وهما أول من أضافوا في ميدان علم النفس وخاصة طرق العلاج النفسي التحليلي أو الاكلينيكي . فما الذي غيره هؤلاء في مجالهم وماهي أهم مؤلفاتهم.

1/ سيجموند فرويد
ألف فرويد العديد من المراجع في علم النفس. أهمها : ” ثلاث مباحث في الجنس ” والذي تحدث فيه عن دور الحياة الجنسية في حياتنا اليومية وتأثيرها على سلوكنا وقد اعتبر فرويد أول من تكلم في هذا المجال . وكتاب  ” الأنا والآخر ”  أو الهو الذي أراد بها الغرائز والرغبات .و كتاب ” أوجاع الحضارة “. والذي لخص فيه تأثير التحضر أو المشاهد الحضارية الحديثة على البعد النفسي للبشر .
أسس فرويد علم النفس التحليلي وهو صاحب نظرية الغرائز أو الهو التي تتحكم حسب رأيه في أغلب تصرفاتنا وردود فعلنا . أسس فرويد علم النفس التحليلي أي تحليل وتفسير النفس البشرية ومحاولة فهم أسباب التعقيد في تركيبته النفسية . وهو أول من وضع النفس البشرية على طاولة البحث وتحت المجهر لسبر أغوارها . يقول فرويد أنه تعلم ذلك من الروائي الروسي دوستويفسكي الذي يعتبر أول من كتب عن النفس البشرية في عمل روائي.

2 / جان بياجيه
طور بيليه في علم النفس كثيرا إلى درجة أن أعماله ترجمت لكل لغات العالم. ومن أهمها : ” علم نفس الطفل ” و علم النفس والذكاء ” . وركز على نفسية الطفل وأهم التأثيرات التي قد تنعكس على تركيبته النفسية. إضافة إلى اختصاصه النفسي فجون بياجيه عالم بيولوجي وباحث في الابستيمولوجيا وعلم الجينات .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك