مواقع تعليمية عربية مجانية .. تعرف عليها

أفضل مواقع تعليمية ، فى الآونة الأخيرة، تم إنتشار ثقافة التعلم الحر من خلال شبكة الانترنت، نظرا لوجود الكثير من المواقع التعليمية التى تقوم بتوفير محتوى ممتا قد لا توفره الجامعات العربية ومراكز التدريب الكبيرة.

ومن أهم الحواجز التى تقف أمام استفادة مستخدمى الانترنت العرب من تلك المواقع التعليمية هو حاجز اللغة الانجليزية، وهنا فقد قام عدد من رواد الأعمال والمؤسسات بالاهتمام لمسألة التعلم الحر من خلال الانترنت، وهو ما قد ساعد فى وجود عدد من المواقع التعليمية العربية التى تقوم بتوفير دورات تعليمية فى الكثير من المجالات مجانا.

تعرف على أفضل مواقع تعليمية عربية مجانية ..

1- أكاديمية التحرير:

هى مؤسسة غير هادفة للربح، وتهدف إلى تقديم فيديوهات تعليمية بأسلوب مبتكر، وتقوم بتقديم دروس مجانية عالية الجودة فى مجالات الرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والصحة وتنمية المهارات ، كما تقوم بتوفير دروس مجانية للمنهج الدراسى المصرى فى مراحل التعليم الإعدادى والثانوى.

2- أكاديمية حسوب:

تقوم أكاديمية حسوب بتوفير دروس ومقالات تعليمية باللغة العربية الفصحى فى الكثير من المجالات، حيث تقوم بالتركي على إتاحة مقالات تعليمية بجودة عالية فى مجالات البرمجة والتصميم وإدارة الأعمال وريادة الأعمال والتسويق الإلكترونى والعمل.

كما تشتمل على قسم خاص بالأسئلة والأجوبة التى توفر للمستخدمين فرصة طرح اسئلتهم وتلقى أجوبة عليها من الخبراء، كما تتيح الأكاديمية الكثير من الكتب الإلكترونية المجانية، كما تخطط شركة حسوب إلى تقديم دروس بالفيديو فى الكثير من المجالات.

3- إدراك:

تقوم منصة التعليم الإلكترونى إدراك بتوفير دورات تعليمية مجانية فى الكثير من المجالات، وتمكن المستخدم من إدراك تمارين تفاعلية وانشطة تعليمية تساعده فى تحقيق أهدافه التعليمية، كما تقوم حاليا بتوفير دورات تعليمية مجاية فى مجالات متنوعة، كما قامت إدراك بإبرام إتفاق مع موقع edx التعليمى يمكنها من ترجمة الكثير من الدورات التعليمية التى يوفرها الموقع إلى اللغة العربية.

4- رواق:

تقوم تلك المنصة بتوفير التعليم المفتوح عشرات المواد التعليمية الأكاديمية بشكل مجانى بالكثير من المجالات، وحاليا يتوفر على رواق ما يزيد عن 80 مادة تعليمية فى مجالات الاقتصاد والإدارة والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والثقافة والتاريخ والأديان والعلوم الاجتماعية، كما يتم شرح المواد التعليمية المتنوعة عن طريق مقاطع فيديو قصيرة من جانب أكاديميين ومتخصصين عرب.

5- نفهم:

تقوم خدمة نفم التعليمية بتقديم شروح مبسطة مبتكرة لمناهج التعليم الدراسى فى مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق مقاطع فيديو تعليمية مجانية ذات المدة القصيرة، كما تقوم بتوفير خدماتها عن طريق أجة سطح المكتب ومن خلال تطبيقاتها للهواتف الذكية التى تعمل بنظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل أى أو إس ونظام التشغيل ويندوز فون، ويزيد عدد المواد التعليمية المتوفرة عن 23 ألف فيديو تعليمى.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك