علوم وتكنولوجيا

إنتاج لقاح واعد ضد فيروس كورونا من خلال باحثين أميركيين

إنتاج لقاح واعد ضد فيروس كورونا ، أظهرت تجارب أولية على فئران لانتاج لقاح محتمل لمرض كوفيد_19 بجرعة صغيرة أنها من المحتمل أن تحفز على رد فعل مناعى ضد فيروس كورونا المستجد عند مستويات قد تمنع الاصابة، وذلك وفقا لما أكد علماء أميركيون.

ويقوم الباحثون على مستوى العالم بالعمل على تطوير علاجات محتملة أو لقاحات للمرض الذي يصيب الجهاز التنفسي، وهو ماتسبب فى إنهاء حياة حوالى 47 ألف شخص، وإصابة حوالى مليون شخص خلال أشهر قليلة.

وتمكن فريق في كلية بيتسبرغ للطب في الولايات المتحدة من التحرك سريعاً نحو تطوير لقاح محتمل لفيروس كورونا بعد العمل على فيروسات كورونا أخرى تسبب مرض الالتهاب الرئوي الحاد ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وأكد الاستاذ المساعد فى بيتسبرغ أندريا غامبوتو أن هذان الفيروسان المرتبطان كثيرا بسارس يقومان بتعليمنا أن بروتينا محددا يسمى بروتين سبايك،يعد ضرورى لتوفير الحصانة من الفيروس، وأضاف :نعلم تماما أين نكافح ذلك الفيروس المستجد.

وعن طريق إجراء تجربة على فئران، تمكن النموذج الأولي للقاح الذي سمّاه الباحثون «بيتكو فاك»، أن يحدث «اندفاعاً متصاعداً للأجسام المضادة» لفيروس كورونا المستجد خلال أسبوعين.

إلى جانب قيام الباحثون في بيتسبرغ بالتحذير من أنه بسبب عدم متابعة الحيوانات لفترة طويلة بعد، فالقول ما إذا كانت الاستجابة المناعية ضد «كوفيد-19» ستكون فعالة ولأي فترة، يعد باكرا للغاية. لكنهم قالوا إنه مقارنةً باختبارات على الفئران للقاح التجريبي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإن مستوى كافياً من الأجسام المضادة لإضعاف الفيروس لمدة عام على الأقل قد أُنتج.

كما يتمنى الفريق أن يبدأ اختبار اللقاح على البشر في تجارب سريرية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى