التعليم تحدد مصادر كتابة البحث لطلاب النقل والشهادة الإعدادية .. إليك التفاصيل

مصادر كتابة البحث ، قامت وزارة التربية والتعليم الفنى، بتحديد المصادر المختلفة لاعداد بحث لطلاب النقل والشهادة الاعدادية من الثالث الإبتدائى حتى الثالث الإعدادى وهى كالتالى:

مصادر كتابة البحث لطلاب النقل والشهادة الإعدادية :

المكتبة الإلكترونية “ذاكر” وبإمكانك الوصول إليها من هنا
ـ كتب المدرسة أكانت بالنسخ الورقية أو النسخ الرقمية المتاحة على موقع الوزارة والمكتبة الرقمية .
– القنوات التعليمية المتوفرة على نايل سات وموقع يوتيوب.
– أي كتاب متاح يتحدث عن موضوع البحث.

كما قامت الوزارة بتحديد الاطار العام للمشروع البحثى، وأكدت على ضرورة كتابة عنوان الموضوع، والرقم اتلعريفى الخاص بالمشاركين فى المشروع، ومقدمة عن الموضوع، وعناصر الموضوع عن طريق عملية البحث، وكتابة النتائج والملاحظات النهائية التى خرج بها المشروع البحثى، وكتابة كل المصادر التى استعان بها الطالب فى عملية تجميع المعلومات الخاصة بالبحث.

كما سيتم اعلان تفاصيل المناهج المحذوفة والمنصة الإلكترونية لطلاب التعليم الفني، وفقا لما ذكره وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى.
وأوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل المشروع البحثي الذي بات شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى إلى السنة التعليمية التالية.

إلى جانب توضيح عدة نقاط مهمة، أن الطالب سيطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، وبإمكان الطالب القيام بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

كما سيتم مراعاة اختيار الموضوعات وفقاً لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي بما يتناسب مع أعمارهم، وعناصر المشروع البحثي تتكون من: “العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.

فيديو توضيحى لشرح طريقة عمل المشروع:

كما تم نشر فيديو توضيحي أمس، يخص طريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي للطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع .

كما سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة يوم الخميس 9 أبريل 2020، إلى جانب نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

وفى حالة عدم توافر الإنترنت لدى الطالب، فبإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي، ومتاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة، ومعلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك