كيف يمكنك تأمين حسابك فى جيميل بسهولة ؟ إليك 6 خطوات

تأمين حسابك فى جيميل ، تعد خدمة البريد الإلكترونى جيميل Gmail هى الأكثر شيوعا، يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم لإرسال مليارات الرسائل واستلامها بشكل يومى، و تحتوى الكثير من تلك الرسائل بيانات شخصية أو سرية، وفى حالة قيام الشخص بالوصول إلى حسابك في جيميل، فسيصبح بإمكانه الوصول إلى معظم معلوماتك، في حين لن يستغرق تأمينه سوى دقائق قليلة.

كيف يمكنك تأمين حسابك فى جيميل بسهولة ؟ إليك 6 خطوات

1- انتقل إلى إعدادات حساب جوجل الخاص بك:

 

قم بالانتقال إلى (جيميل)، وانقر على صورة ملفك الشخصي بالزاوية العلوية اليمنى، فسوف تظهر لك قائمة حساب جوجل، وقم بتحديد خيار إدارة حساب جوجل الخاص بك Manage your Google Account.

ولابد هنا من التنويه على أنه عندما تقوم بتسجيل في جيميل للمرة الأولى ، ستنشئ لك جوجل حسابًا يمكنك من الوصول إلى جميع خدماتها، يُعرف باسم حساب جوجل.

لكل خدمة إعدادات وخيارات خاصة بها، ولكن المعلومات المهمة مثل: كلمة المرور، والمصادقة الثنائية، والتفاصيل الشخصية الأخرى تُدار من خلال حساب في جوجل داخل قسم الأمان Security الموجود في القائمة اليمنى من الشاشة.

2- حل مشكلات الأمان:

تقوم جوجل بتقديم توصيات الأمان، كجزء من جهودها للمساعدة فى تأمين حسابك، فلو كانت هناك مشكلات معلقة، فستُدرج في أعلى صفحة أمان حسابك، وحتى في حالة عدم وجود توصيات بإمكانك الضغط على قسم (مشاكل الأمان) لإلقاء نظرة عامة على حالة أمان حساب جوجل الخاص بك.
فيقوم الموقع بإستخدام دلالات لونية مشابهة لإشارات المرور لتنبيهك إلى المناطق التي تحتاج إلى اهتمام، فإذا كانت كل الأقسام الستة لونها أخضر، يمكنك الانتقال إلى مناطق أخرى، عدا ذلك اتبع الإرشادات الواردة في كل قسم لتحسين أمان حسابك.

3- تحديث كلمة المرور وتفعيل ميزة المصادقة الثنائية:

بإمكانك إلقاء نظرة عامة على قسم (تسجيل الدخول إلى جوجل) فى صفحة أمان حساب جوجل، فبإمكانك هنا معرفة آخر مرة قمت فيها بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، وهل قمت بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية 2FA.

وتعد ميزة المصادقة الثنائية مهمة، حيث تضيف طبقة أمان إلى عملية تسجيل الدخول، وبعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، سيُطلب منك إدخال رمز مؤقت أُرسل إليك عبر رسالة نصية قصيرة SMS في هاتفك، حيث يُستخدم هذا الرمز للتأكد من أنك أنت الذي تقوم بتسجيل الدخول فعلًا.

4- تقييم نشاط الأمان الأخير:

يعدما تنتهى من فحص أمان جوجل، والتحقق من أنك تستخدم كلمة مرور آمنة، وتفعيل ميزة المصادقة الثنائية، بإمكانك مراجعة أحداث الأمان السابقة على حسابك، في صفحة إعدادات الأمان الرئيسية، قم بالتمرير حتى تصل إلى قسم (نشاط الأمان الأخير) Recent security activity.

في هذا القسم بإمكانك معرفة أي عمليات تسجيل دخول أو أحداث وصول لحسابك خلال مدة 28 يومًا مضت، من خلال عرض الجهاز المستخدم في الدخول وتاريخ الدخول، وبالضغط على أي جهاز ستجد المزيد من التفاصيل، مثل: عنوان IP والموقع الجغرافي التقديري والمتصفح.

ويخصص هذا القسم لعرض أنشطة الأمان فقط، لذلك لا يمكنك تعديل أي إعدادات أو تغييرها هنا، ولكنه سيساعدك على اكتشاف أي نشاط مريب في حسابك من خلال مراجعة عمليات الدخول والتأكد منها.

5- مراجعة أجهزتك:

في قسم أجهزتك Your devices، حدد خيار إدارة الأجهزة Manage devices الذي يؤدي إلى فتح قائمة بكل جهاز سجَّلَ الدخول إلى حساب جيميل الخاص بك، وهنا يمكنك اختيار تسجيل الخروج من الأجهزة القديمة أو غير المستخدمة.

6- إدارة تطبيقات الجهات الخارجية:

بعد تسجيل الخروج من الأجهزة، قم بمراجعة تطبيقات الجهات الخارجية التي لديها إذن الوصول إلى حسابك في صفحة إعدادات الأمان، حيث تعرض هذه القائمة تفاصيل كل تطبيق منحته حق الوصول إلى حساب جوجل الخاص بك.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك