كيف يمكنك إصلاح مشكلة عدم تعرف حاسوب ويندوز 10 على أجهزة USB ؟

حاسوب ويندوز 10  ، يعتبر منفذ (USB) في أي حاسوب من أهم الأمور، بسبب مساهمته فى تشغيل العديد من الأجهزة والملحقات مثل: أجهزة التخزين ولوحة المفاتيح والماوس، وأحيانا نجد أن الحاسوب قد لا يتعرف على الأجهزة التي تستخدم هذا المنفذ بشكل صحيح.

طرق إصلاح مشكلة عدم تعرف حاسوب ويندوز 10 على أجهزة USB :

من المتوقع عند توصيل أي جهاز بمنفذ USB أن يتعرف عليه ويندوز 10 بشكل فوري عن طريق إشعار يظهر لك في مركز الإشعارات، أما لو ظهرت رسالة خطأ تُبين لك عدم تعرف الحاسوب على الجهاز بشكل صحيح فهذا يعني عدم القدرة على استخدامه، وفى تلك الحالة بإمكانك اللجوء إلى أحد الحلول الآتية:

1- أعد تشغيل الحاسوب:

هذه الطريقة من أهم و أسهل الطرق التى يتم اللجوء إليها عند مواجهة أي مشكلة تتعلق ببرامج التشغيل، فغالبا ما تؤدي إعادة تشغيل الحاسوب إلى إصلاح المشكلات المرتبطة بالتعرف على الأجهزة والملحقات الطرفية.

2- جرب منفذًا مختلفًا:

وهنا خلال تلك المحاولة قم بتوصيل الجهاز بمنفذ USB آخر في حاسوبك أو في حاسوب آخر، ولو لم تظهر لك نفس رسالة الخطأ نفسها، قد يكون هناك عيب مادي في المنفذ الأول بحاسوبك، وبإمكانك هنا البدء باستخدام المنافذ الأخرى السليمة لتوصيل الملحقات.

3- شغِّل جهاز USB يدويًا:

تقوم معظم محركات أقراص USB بالتشغيل تلقائيًا عند توصيلها بالحواسيب أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، وأحياناً قد يتعرف الحاسوب على الجهاز، ولكن لا تظهر لك الرسالة التلقائية.
وفى تلك الحالة قم بالبحث عن الجهاز في حاسوبك بالذهاب إلى النافذة التي تحتوي على الأقراص الصلبة في الحاسوب، وتشغيل الجهاز يدويًا بالنقر عليه مرتين بزر الماوس.

4- تحقق من بطارية جهاز USB:

تعتبر تلك المشكلة منتشرة وغالبا ما ترتبط بجهاز ماوس USB المقترن بالحاسوب، فمن خلال الاستخدام المتكرر قد تنفد بطارية الجهاز بسهولة، فلو كنت تستخدم ماوس USB، فبإمكانك التحقق من احتوائه على طاقة كافية، عن طريق رفعه والتحقق من قوة ضوء الأشعة تحت الحمراء في الأسفل، وإذا كان ضعيفًا فهذا يعني أنه يجب عليك القيام بتغيير البطاريات على الفور.

5- تأكد من توافق جهاز USB مع الحاسوب:

أحيانا تجد أن بعض الأجهزة أو الملحقات قد تكون غير متوافقة مع نظام التشغيل ويندوز 10، مثل: وحدات تحكم ألعاب جهاز Xbox One أو PlayStation 4، فعليك بضرورة التحقق من توافق الجهاز مع الحاسوب عن طريق الذهاب للموقع الخاص بالجهاز، وقراءة متطلبات التشغيل والمواصفات الخاصة به.

6- حدِّث نظام التشغيل:

يؤدي تحديث ويندوز 10 إلى تنزيل الملفات الضرورية لدعم أي جهاز صدر حديثًا، إلى جانب تثبيت الإصلاحات الضرورية لإصلاح أي أخطاء في برامج تشغيل الأجهزة المختلفة، لذا تأكد من حصولك على آخر تحديثات مايكروسوفت باتباع الخطوات التالية:

• قم بفتح (الإعدادات).
• وهنا قم بإختيار (التحديثات والأمان) Update & Security.
• قم بتحديد (تحديث ويندوز) Windows Update
• قم بالنقر على خيار (التحقق من وجود تحديثات) Check for updates.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك