أفضل 5 كتب في علم النفس لسنة 2020

أفضل 5 كتب في علم النفس لسنة 2020 .. الكتب التي تهتم بعلم نفس الإنسان كثيرة جدا بداية بكتابات سيجموند فرويد وتلامذته بمختلف اتجاهاتهم ومدارسهم، ووصولا إلى أساتذة علم النفس المعاصرين. سنذكر لكم اليوم أهم 5 كتب في علم النفس وآخر الدراسات والبحوث في هذا المجال .

1- كتاب “علم نفس الفشلة”

احتوى هذا الكتاب على خمسين تعريف لتسميات مهمة في علم النفس. هذه التعريفات تعتبر موجزا لهذا العلم منذ نشأته وحتّى اليوم . وقدّم الكتاب تعريفا لعلم النفس على أنه دراسة النفس البشرية والسلوك الإنساني. ننصح بقراءة هذا المؤلّف فهو من أهم ما كتب في هذا الاختصاص .

2- كتاب “التأثير والسيطرة”

من إصدارات سنة 2014 للكاتب روبار قلاديني . يحتوي الكتاب على 408 صفحة ويهتم بشرح السلوك البشري وشروط تأثره بالمحيط الخارجي . كما يتطرّق أيضا لكيفية وأساليب سيطرة العقد النفسية الباطنية أو الخفية على سلوكنا كبشر.

3- كتاب “الجروح الخمس التي تمنعك أن تكون أنت”

من إصدارات سنة 2013 كتاب من 256 صفحة للكاتبة أستاذة علم النفس في جامعة السوربون ليز بوربو. يهتم الكتاب بشرح وتفسير الأزمات النفسية الكبيرة التي قد يتعرض لها الإنسان وتحرمه من العيش بطريقة سعيدة . ولخصت الدكتورة الكاتبة هذه الأزمات في خمس مشاكل كبرى وهي :
تخلي الآباء والأمهات عن أبنائهم.
التعامل مع الأولاد بشكل غير عادل .
جرح النفس المتعمّد .
التنمّر.
الخيانة .

4- كتاب ” علم نفس الخوف: الذعر والفوبيا والرعب المرضي”

كتاب الدكتور كريستوف اندري أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعة السربون. اهتم في كتابه هذا من خلال 340 صفحة بشرح الفرق بين الإحساس بالخوف العادي والإنساني وبين الذعر والفوبيا والرعب المرضي .

5- كتاب “أفكر كثيرا”

كيف تسيطر على التفكير الكثير وكيف تحول هذه الطاقة الجبارة من سلوك عادي متعب إلى دائرة للإنتاج : إنتاج أفكار و ذبذبات إيجابية تقدم إضافات للبشرية على مستوى السلوك والقيم الكبرى . كتاب مهم جدا من إصدارات سنة 2010 للدكتور كريستال بوتي كولان .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك