5 كتب ستغير طريقة تفكيرك .. لا تفوت فرصة قراءتها

5 كتب ستغير طريقة تفكيرك .. لا تفوت فرصة قراءتها .. لنتّفق أولا على أن القراءة قادرة على خلق عوالم جديدة، فالكتاب يأخذك إلى دنيا أخرى ويفتح لك شرفات من المعرفة العميقة والهواء النقيّ. والعديد من الكتب ساهمت إلى حد ما في تغيير طريقة تفكيرنا ورؤيتنا للأشياء، سنعرض لكم أهم الكتب التي قد تغير رؤيتك للعالم.

1- كتاب ” نتملك أو نكون ” لإريك فروم

يبيّن المؤلف هنا الفرق بين رغبتنا في تملّك الأشياء وبين الاستمتاع بها . فالفرق شاسع بين أن تعيش حياتك كلها وأنت تحاول أن تمتلك أكثر عدد من الأشياء وبين أن تكون سعيدا بأشيائك الصغيرة المتاحة لديك . بعد أن تقرأ هذا الكتاب ستتوضح الصورة أمامك جيدا وسوف تفهم ما الذي تريده من الحياة عموما وبالتالي ستختار: إما أن تمتلك أكبر قدر من الأشياء وإما أن تستمتع بأقل قدر منها وأنت سعيد .

2- كتاب ” علم نفس الجماهير” لسيجموند فرويد

فرويد يعتبر أهم المختصين في مجال علم النفس للقرن العشرين . وقد صنّفت مؤلفاته ضمن أهم ما كتب لفهم النفس البشرية وعقدها وأمراضها . لذلك ننصح بقراءة هذا الكتاب على سبيل المثال لا الحصر وذلك كمحاولة لفهم أنفسنا وفهم الآخرين لتسهيل التعامل معهم .

3- كتاب ” رأس المال ” لكارل ماركس

هذا الكتاب غيّر مسار الفكر البشري كله . ذلك أنه شرح للعقل البشري المفكر آليات الإنتاج وبسّط لنا لنفهم الدورة الاقتصادية في النظام الرأسمالي الذي يحكم العالم . إن سيطرة المادة هي إحدى سيمات النظام الاقتصادي الحديث والمعاصر القائم على رأس المال استغلال العقول. لذلك فإن من يريد أن يفهم كيف تحكمنا رؤوس الأموال وتؤثر على أخلاقنا وإنسانيتنا عليه أن يقرأ هذا الكتاب.

4- كتاب ” المقدمة ” لابن خلدون

من أهم ما كتب في التاريخ الإنساني. كتاب في علم الاجتماع وفي التاريخ. يشرح للقارئ كيف تتطور الأمم وتتقدم وتدخل مرحلة التحضر. وما هي شروط توفر كل ذلك. هذا الكتاب ركيزة من ركائز الفكر البشري وقراءته سوف تغير طريقة تفكيرك بصورة كبيرة جدا .

5- كتاب ” طوق الحمامة ” لابن حزم

كتاب في المحبة وصورها المختلفة سوف يشرح لك الفرق بين أنواع العاطفة. هو من أهم الكتب في العلاقات الإنسانية وقد شرح لنا أسرار الحب وتجلياته.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك