علوم وتكنولوجيا

كيف يمكنك التعرف على الأجهزة المتصلة بالراوتر وحظرها ؟ إليك الطريقة

التعرف على الأجهزة المتصلة بالراوتر وحظرها ، تتعدد الأسباب وراء حظر جهاز معين من الوصول إلى جهاز التوجيه الخاص بك، حيث فالكثير من أجهزة التوجيه الحديثة تحتوى على هذه الوظيفة مضمنة في برنامج الإدارة أو حتى في التطبيق، ولكن قد يختلف مستوى التحكم المتاح قليلاً، ولكن هل يمكن استخدام تطبيق لحظر الأجهزة من الوصول إلى جهاز التوجيه؟

كيف يمكنك التعرف على الأجهزة المتصلة بالراوتر وحظرها ؟

وتعد أسهل طريقة لإدارة شبكتك هي من خلال التطبيق، في حين أنه ليس كل جهاز توجيه لديه وضع يسمح له بالحفاظ على التطبيق وتحديثه، فإن معظم الأسماء الكبيرة لديها هذا الأمر.

ففى حالة قمت بإعداد شبكتك من خلال أحد التطبيقات، فسوف تكون أفضل طريقة للتعرف على الأجهزة وحظرها من الوصول إلى جهاز التوجيه عن طريق التطبيق، وسيكون ذلك مختلفًا مع كل نوع من أنواع أجهزة التوجيه، ورغم ذلك يمكنك معرفة كيفية الوصول إلى إعداد جهاز التوجيه في دليل المنتج المتاح عبر الإنترنت لمعظم الشركات المصنعة.

اتصل بشبكة الواي فاي :

قم بفتح تطبيق جهاز التوجيه وسجل الدخول، قد تكون كلمة المرور هي ذاتها التي أنشأتها عند إعداد شبكتك، وأحيانا قد تتم طباعة كلمة المرور الافتراضية على جهاز التوجيه أو مع الوثائق الأصلية.

ابحث عن الأجهزة المتصلة

 

قم هنا بتحديد الجهاز المراد حظره من الوصول إلى جهاز التوجيه، ثم ابحث عن خيار الوصول إلى الإنترنت أو حظر الجهاز.

تتوفر بعض أجهزة التوجيه مع دعم لتطبيق الرقابة الأبوية ، التى يمكنك من خلالها إنشاء ملفات تعريف وجداول زمنية للأجهزة، وفى حالة كنت تبحث عن جهاز توجيه تم تحسينه للرقابة الأبوية، فتوجد العديد من الخيارات الجيدة التي تسهل إعداد أوقات النشاط للأجهزة المتصلة.

كيفية التعرف على الأجهزة:

 

من الممكن أن يكون هذا سهلاً للغاية أو يتطلب القليل من العمل اعتمادا على جهازك، فسوف تظهر الكثير من الأجهزة بأسمائها بجانب عناوين (MAC) و (IP). سيكون عنوان (MAC) أو عنوان التحكم في الوصول إلى الجهاز فريدًا لجهازك، ولكن يمكن تغيير عنوان (IP) أو عنوان بروتوكول الإنترنت مع كل اتصال.

فى حالة كنت تملك جهاز توجيه، فبإمكانك العثور على عنوان (IP) أو عنوان (MAC) في الإعدادات اللاسلكية. فعلى أجهزة (MAC) لو قمت بالضغط على مفتاح الخيار والنقر فوق رمز الواي فاي، فسوف يعرض معلومات (IP) الخاصة بك، كما سيتطلب هذا الجزء بعض التجارب والخطأ للعثور على الأجهزة المناسبة إذا لم يكن ذلك واضحًا على الفور.

الاتصال بجهاز التوجيه من خلال متصفح الويب:

 

فى حالة قمت بإدارة إعدادات جهاز التوجيه قبل أيام الإدارة والتطبيقات السهلة عن بُعد، فمن المحتمل ان تكون على دراية بالوصول إلى إعدادات الجهاز من خلال متصفح الويب.
فستحتاج للوصول إلى جهاز التوجيه إلى الاتصال به عبر (Ethernet) إن أمكن. فكثيرا ما تعمل الواي فاي ، ولكن إذا قمت بتغيير إعدادات الواي فاي، فقد يكون من الصعب إعادة الاتصال.

قم هنا بالاتصال بجهاز التوجيه من خلال كتابة (عنوان IP الافتراضي المناسب) في شريط العناوين في متصفح الويب، ولا تقم بإضافة (https: // www) أو استخدام محرك بحث. وإذا لم تكن متأكدًا من الإعداد الافتراضي، فغالبًا ما تتم طباعته على الجزء الخلفي من جهاز التوجيه مع اسم المستخدم وكلمة المرور. وفي معظم الأحيان، سيكون شيئًا مثل (192.168.0.1).

ابحث عن خيار لرؤية الأجهزة المتصلة أو التحكم في الوصول.

تعتمد الخيارات المتاحة على جهاز التوجيه الخاص بك.

شبكات الضيوف:

 

تعتبر عملية إعطائك كلمة مرورك للضيوف أو الجيران الذين يحتاجون إلى الاتصال من أبرز الأسباب وراء وجود أجهزة غير مرغوب فيها على شبكة واى فاى. ولو كنت تقوم بإعطاء كلمة مرورك بانتظام، فليس هناك من يخبرنا بمن يمكنه الوصول إلى شبكتك بمجرد الاقتراب من منزلك.
بإمكان العديد من أجهزة التوجيه إنشاء شبكة ضيف تتيح اتصالاً آمنًا بالإنترنت لضيوفك دون منحهم حق الوصول الكامل إلى شبكتك المنزلية، وذلك أفضل من إعطائ كلمة المرور لهم.

ويعتبر تحديث كلمة مرور الضيف أسهل بكثير من تحديث كلمة المرور الأساسية نظرًا إلى أنك لن تضطر إلى إعادة توصيل جميع أجهزتك، وكلما قل عدد الأشخاص الذين يعرفون كلمة مرور الواي فاي الخاصة بك، كان ذلك أفضل.

إذا أعطيت معلومات شبكة الواي فاي الخاصة بك، وكان لديك الكثير من الأجهزة غير المرغوب فيها التي تتصل طوال الوقت، فقد لا يكون من المعقول حظر كل جهاز. لكن ستتيح لك إعادة تعيين جهاز التوجيه باستخدام اسم جديد وكلمة مرور قوية التحكم في الأجهزة التي يتم توصيلها دون الحاجة إلى حظر الأجهزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى