كل ما تريد معرفته عن البيتكوين وكيف بدأ ؟

كل ما تريد معرفته عن البيتكوين ، تعد العملات التشفيرية مجرد وسيلة لإرسال واستقبال الأموال من خلال شبكة الانترنت التى يتم استخدامها لأغراض شرعية كما قد تستخدم لعمليات غير شرعية.

وقد ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 8 % ليسجل رقما قياسيا جديدا بتجاوز الحاجز النفسي بسعر 30 ألف دولار ، فقد ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 2.5 % عند الساعة 15.21 بتوقيت موسكو، ليبلغ 094 30 دولار، بينما ارتفع السعر في بورصة بينانس بنسبة 2.85 %عند سعر 145 30 دولار.

كل ما تريد معرفته عن البيتكوين وكيف بدأ ؟

تعرف عملة البيتكوين بالإنجليزية Bitcoin هي عملة معماة بغرض أمني لحماية التعاملات الافتراضية والتحكم بإنشاء وحدات جديدة و لذلك صعب أن تزيف تلك العملة , وتعتبر وسيط للتبادل الافتراضي وأيضا فرعا من العملة البديلة

أول عملة معماة أنشئت هي Bitcoin في 2009 و منذ ذلك الوقت أنشئت عملات أخري لمنافستها مثل لايت كوين – Litecoin و نيم كوين – Namecoin وغيرها.

وتعد عملة بيتكوين عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة عبر الإنترنت على حد سواء.

وتمتاز عملة البيتكوين بقدر عالٍ من المجهولية، فكل ما تحتاجه لإرسال بعض البيتكوينات لشخص آخر هو عنوانه فقط. لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل بيتكوين

فعلى الرغم من عدم معرفتك لهوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد البيتكوينات التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسلت بيتكوينات إليه.

تعد ألمانيا هى الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ”بيتكوين”، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.
ورغم أن “بيتكوين” تنتشر بشكل بطيء في العالم العربي، إلا أنها باتت مقبولة في مطعمين في الشرق الأوسط، وهما “ذا بيتزا غايز” في دبي، و”تورتيل غرين تي” في العاصمة الأردنية، عمان كما تم افتتاح أول صراف ألى عملة البيتكوين فى دبى.

يحدد سعر عملة البتكوين بقانون العرض والطلب. عندما يزداد الطلب على البت كوين يزداد السعر، وعندما يقل الطلب يقل السعر. هناك كمية محدودة فقط من عملات البت كوين متاحة للتداول وعملات البت كوين الجديدة يتم إنشائها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يأتي لاحقاً على هذا المستوى من التضخم لكي يبقى السعر ثابت. ولأن سوق البت كوين لا يزال سوق صغير نسبياً مقارنة بما يمكن أن يصبح عليه في المستقبل، لا يتطلب الأمر كمية كبيرة من الأموال لتحريك سعر السوق للأعلى أو للأسفل، ولهذا لا يزال سعر البت كوين متطاير إلى حد بعيد.

عملات البتكوين الجديدة يتم توليدها بإستخدام عملية تنافسية ولا مركزية تسمى التنقيب “mining”. هذه العملية تتضمن مكافأة الأشخاص من قبل الشبكة مقابل خدماتهم. منقبي البتكوين يقومون بمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة بإستخدام أجهزة متخصصة بينما يقوموا في المقابل بتجميع عملات البتكوين الجديدة.

لا يوجد أي سلطة مركزية أو مطور لديه القدرة على التحكم بالنظام أو التلاعب به لزيادة أرباحهم. كل نقطة في شبكة البتكوين في العالم ستقوم برفض أي شئ لا يتوافق مع القواعد التي يُتوقع من النظام إتباعها.

يتم إنشاء عملات البتكوين بمعدل متناقص ومن الممكن التنبؤ به. عدد عملات البتكوين الجديدة التي يتم إنشاءها كل عام يتناقص إلى النصف حتى يتم إنشاء جميع عملات البتكوين على نحو كامل وبإجمالي 21 مليون عملة بتكوين في الوجود كله.

درجة القبول – العديد من الأشخاص لازالوا غير ملمين بالبتكوين. كل يوم، المزيد من الأعمال تقوم بقبول البتكوين لأنهم يريدون الحصول على مزايا قبولها، لكن القائمة تبقى صغيرة ولا تزال في حاجة لأن تنمو من أجل الإستفادة من مجهودات الشبكة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك