منوعات وطرائف

كيف تعلمى طفلك ألا يغش أبدًا؟

كيف تعلمى طفلك ألا يغش أبدًا؟ ، أحيانا ما يلجأ الكثير من الأطفال الصغار للغش ، حتي يساعدوا أنفسهم لإنجاز المهام سواء في اللعب أو المدرسة، الأمر الذي لا يعتبره هؤلاء الأطفال بأنه مُضر لهم ولتكوين شخصيتهم، لكن إذا تم تجاهل هذه الصفة منذ الصغر ستتأصل في الطفل عندما يصبح شابًا، وهناك عدة أسباب لأن يلجأ الطفل للغش، ففي حالة إن كان عمر الطفل صغير لا يتجاوز الخمس سنوات فهو يعتبر أن الغش وسيلة للحصول على هدية أو لتجاوز لعبة أو نشاط ما يضغط عليه الأهل لكي يتجاوزه.

كيف تعلمى طفلك ألا يغش أبدًا؟

لا يفهم الطفل في سن صغير معنى الفعل الذي يقوم به، ولا يفكرون في الفرق بين الصح والخطأ، فمن الممكن أن يغيرون قواعد لعبة أو طريقة تنفيذها في مقابل الفوز فقط فعلى الكبار ألا يقولون أن ذلك غش حتى لا ترن الكلمة فأذنهم، حيث أن عادة ما يفهم الأطفال في سن المدرسة أن خرق القواعد هو الغش.

طرق تساعد الأم والأب في أن يجعلوا طفلهم لا يغش:

امدحهم

عليك أن تمدح أطفالك على ما يفعلونه حتى لو كان مجهودهم صغير، فهذا يعلمهم ألا يسعون لسرقة مجهود غيرهم لكي يثبتوا أنهم قادرين على فعل المستحيل.

كن قدوة لطفلك

عندما يشاهدك طفلك بأنك تقوم بما تستطيع ولا تأخذ مجهود غيرك وتنسبه إليك، ويراك تفعل قصارى جهدك في سبيل النجاح والتميز، يجعل طفلك يسعى لأن يقوم بنفس الفعل مثلك.

تشجيعه على قدراته

فعليك قبل أن تطلب من طفلك فعل شيء حسب قدرته وليس حسب توقعاتك أنت، فقد يؤدي الضغط على الطفل لتحقيق درجات عالية أو أداء جيد في الرياضة أو الدراسة إلى التشجيع على الغش.

التحدث مع الطفل

على الأباء معرفة أهمية وجود يوم مخصص لقضائه مع الأطفال والحديث سوياً وسماع بعضهم، فهذا اليوم يساعد في إبراز الكثير من الصفات الحسنة في الأطفال، ويساعد الأباء في معرفة الطريقة الصحيحة لتربية أطفالهم.

المكتبة العامة

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى