علوم وتكنولوجيا

9 مخاطر لـ الواي فاي Wi-Fi العام وطرق حماية نفسك من الهاكرز !

الكل يبحث عن الواي فاي العام المجاني – Free Public Wifi – سواء كان في المقهى أو حتى في الأماكن العامة –  لكن توجد مخاطر كبيرة عند استخدام شبكات واي فاي العامة و التي قد تعرض بياناتك للخطر ، وستعطي للقراصنة (الهاكرز) فرصة الوصول إلى معلوماتك الخاصة دون علمك !!

فمعظم الضحايا لا يدركون أنه تم اختراقهم الا بعد فوات الأوان ، كأن يجد كلمة المرور الخاصة به تم تغييرها ، أو يجد حسابه البنكي فارغا ! فبالرغم من أن استعمال الواي فاي العام يجلب الكثير من الأضرار ، توجد بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من الزوار الغير مرغوب فيهم (الهاكرز) ! تابع هذا المقال لتكتشف تلك المخاطر و تقوم بحماية الهاتف من التجسس …

تطبيقات الجوال ليست آمنة كما تظن !

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

الكثير من الناس يتصفحون مواقع الأنترنت عبر الحواسيب المحمولة أو سطح المكتب ، فتجد مشرفي هذه المواقع يوفرون حماية قوية لمواقهم و ايضا للزوار و هو ما يسمى بالتشفير ( HTTPS ) لكن ! تطبيقات الأندرويد أو الهاتف بصفة عامة قد لا تتوفر على هذه الحماية !

و من أجل حماية نفسك لا تستخدم تطبيقات الجوال في المعاملات الحساسة على شبكة واي فاي عامة ، مثلا ، اذا أردت تفقد حسابك البنكي من الهاتف يفضل استخدام اتصال بيانات الهاتف أو ما يسمى بـ 4G  ، او فتح المتصفح و الدخول لموقع الشركة من الهاتف المحمول … عموما ، تجنب الدخول لتطبيقات حساسة عن طريق Public WIFI .

الشراء أو إدارة الاموال عن طريق ويفي عام  أمر محفوف بالمخاطر

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

شؤونك المالية – سواء كانت تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك عند شراء من الأمازون او شركة أخرى تتعامل معها –  معرضة لخطر كبير على أي ويفي عام . و بغض النظر عن برامج الأمن الخاصة ، يجب تجنب ادخال هذه البيانات الحساسة على شبكة اتصال عامة. لكن الزوار الغير مرغوب فيهم و ما يصطلح عليهم بالهاكر ، يتربصون بك و ينتظرون فقط هفوة منك ليُدخلوك في قائمة ضحاياهم !

الحصول على كلمة مرور واحدة يعني اختراق جميع حساباتك !

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

 الغريب أن اغلب الناس يستعملون نفس البريد الالكتروني في جميع حساباتهم على الانترنت ، فاذا ما تم اختراقك على شبكة ويفي عامة من طرف هاكر ، سيقوم بالدخول الى بريدك الالكتروني ! الآن أصبح كل شيئ ملكا له !! بامكانه الطلب من المواقع التي أنت مسجل فيها أن تعيد ارسال كلمة المرور لأنه نسيها ! المواقع سترسلها فعلا الى بريدك المسجل في الهاتف ! الآن لقد حصل الهاكرز على كل حساباتك دفعة واحدة و بسهولة تامة !

استخدام شبكات ذات تشفير قوي

WEP و WPA هما من تقنيات التشفير الأكثر شيوعا لشبكات واي فاي . لكن إذا كنت تتعامل مع أموال و بيانات حساسة ، ابحث عن تشفير يسمى WPA2 الذي يعد واحدا من أقوى تقنيات التشفير في السوق.

الاتصال التلقائي مع الشبكات العامة أمر خطير جدا !!

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

 بعض الهواتف الذكية لديها خيار الاتصال التلقائي مع أي شبكة واي فاي قريبة و مفتوحة  ولكن هذا أمر خطير !. تخيلك أنك جلست في مكان لا تدري ان به شبكة اتصال مفتوحة ، فيتصل هاتفك تلقائيا دون علمك – فقد تتعرض للتجسس من طرف الهاكر ، أو ربما السرقة .

استعمل VPN عند الضرورة

 VPN اختصار لـ  ( Virtual Private Network ) و هي الشبكة الافتراضية الخاصة ، التي تقوم بتشفير كل معلوماتك عند اتصالك بالانترنيت فيصبح من المستحيل تقريبا على اللص الوصول إلى البيانات الخاصة بك ، لأن هذه التقنية تحجب المعلومات الخاصة بك من وجهة نظرهم ! ;  و من مزايا VPN هو أنه سيصبح بامكانك الدخول الى بعض المواقع التي تكون محددوة الاستعمال في بعض الدول نتيجة الضغط الهائل عليها ، كالمواقع الربحية.

لا تستغني عن برنامج مكافحة الفيروسات Antivirus الخاص بالجوال

اذا ما قمنا باحصائية ، سنجد أن أغلب الهواتف الذكية لا تحتوي على برنامج Antivirus  ! و هذا أمر مقلق فعلا ، فعلى الرغم من أن هذا البرنامج لن يشكل لك حماية  % 100 لكن على الأقل سيقوم بتعزيز أمن هاتف و اخبارك عن أي فيروس يقتحم الهاتف . أشهر هذه التطبيقات هو 360Security .

احمي نفسك أكثر عن طريق نسيان شبكة الواي فاي

من اجل قطع جميع الاتصالات الممكنة بين هاتفك و الشبكة التي اتصلت بها ، اضغط على – نسيان الشبكة – أو «Oublier ce réseau» أو «Forget Network» ، فنسيان الشبكة يعني أن جهازك لن يتصل بها تلقائيا عندما تكون في النطاق. و لمزيد من الأمان، قم بتسجيل خروج كل حساباتك .

استخدام جدار حماية Firewall

معظم أنظمة التشغيل في الحواسيب المحمولة تأتي مع جدار حماية مثبت و الذي يقف عائقا أمام اي تدخل أجنبي و هذا Firewall يضيف طبقة إضافية من الأمن إلى جهازك والتي تحافظ على سلامتك أثناء الاتصال . تأكد من ابقائه قيد التشغيل وتحديثه باستمرار !

الخلاصة العامة

لنختم ، استعمل فقط شبكات الويفي المحمية بنظام WEP و WPA ( و يبقى WPA2  هو الافضل ) لحماية نفسك من التجسس و الاختراق ، لا تقم بانشطة حساسة كالتعامل مع الأموال و الحسابات البنكية عن طريق الويفي العام المجاني – Free Public Wifi ، لا تستعمل تطبيقات الهاتف عن طريقة شبكة ويفي عامة ، قم بالغاء خاصية الاتصال التلقائي بالشبكة ، اذا كنت على علم بمزيد من طرق الحماية شاركها معنا في التعليقات حتى تعم الفائدة.

المصدر: مجلة كنوز العرب

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى