تعرّف على أذكى 10 عباقرة في التاريخ

تعرّف على أذكى 10 عباقرة في التاريخ

 العباقرة في مجملهم أذكياء بالطبع، لكن أن تتعرف على الأكثر ذكاءً بينهم، فهذا أمر أكثر متعة في الغالب.

عند قراءتك للقائمة ربما ستفاجأ أن اسمي ألبرت اينشتاين أو ستيف هوكينغ  ليسا فيها، فمستوى ذكاء كل منهما البالغ 160 لا يؤهلهما للتصنيف بين الأشخاص العشرة الأكثر عبقرية في التاريخ. مع ذلك يبقى كلا الفيزيائيين الألماني والإنكليزي أول من يخطر في بال أي شخص عند ذكر كلمة عبقري في العصر الحديث.

القائمة التالية تحوي أذكى 10 عباقرة عرفهم التاريخ البشري.

10 – مدام دي ستايل Madame De Stael

معدل الذكاء: 180

مدام دي ستايل  كانت كاتبة سويسرية فرنسية، سياسية و متحدثة بارعة ومثيرة للجدل. لخصت الحضارة الأوروبية في زمنها و جسرت الهوة ما بين الفلسفة الكلاسيكية الجديدة و بين الرومانسية،كما اكتسبت شهرة لقيامها على مجمع لكبار المفكرين في زمنها. تضمنت كتاباتها الروايات، المسرحيات، المقالات الأخلاقية و السياسية، النقد الادبي، التاريخ، سيرتها الذاتية و حتى عدد من القصائد. أهم أعمالها الأدبية أتت كمنظرة للفلسفة الرومانسية. مدام دي ستايل متساوية في مستوى ذكائها مع رينيه ديكارت و لكننا اخترنا وضعها بدلا منه لكي تتضمن القائمة امرأة واحدة على الأقل.

9 – غاليليو غاليلي  Galileo Galilei

معدل الذكاء: 185

غاليليو كان فيلسوف طبيعي و عالم رياضيات و عالم فلك إيطالي قدم مساهمات أساسية لعلوم الحركة و الفلك و قوة المواد و لتطوير الطريقة العلمية. استنتاجه لقانون العطالة الدائرية و قانون الأجسام الساقطة و مسارات الحركة البيضوية مهد لجملة تغيرات أساسية في طريقة دراسة الحركة. إصراره على كتابة كتاب الطبيعة بلغة الرياضيات غير الفلسفة الطبيعية من توصيف لفظي نوعي إلى توصيف رياضي يعتمد على التجربة كطريقة لدراسة الطبيعة. اكتشافاته باستخدام التلسكوب شكلت ثورة في علم الفلك و مهدت الطريق للقبول بنظرية النظام الشمسي لكوبرنيكوس، اقتناعه الكامل بهذا النظام  جعله يتبنى وجهة النظر بأن الانجيل يحوي على بعض الأخطاء العلمية التي لم تتوافق مع نظرياته، أدى ذلك كما هو معروف لمحاكمته ولاحقاً إعدامه.

8 – بوبي فيشر   Bobby Fischer

معدل الذكاء: 187

بوبي هو الاسم المتداول لروبرت جيمس فيشر و هو أصغر حائز على لقب ماستر شطرنج في التاريخ و ذلك في عام 1958. أسلوبه الشيق في اللعب جذب انتباه الشعب الأمريكي للعبة الشطرنج خصوصا عند ببطولة العالم عام 1972. تعلم فيشر الشطرنج بعمر 6 سنوات. في عمر 16 سنة ترك المدرسة ليكرس وقته كلياً للعبة. في عام 1958 فاز بأولى بطولاته الأمريكية، و في تصفيات بطولة العالم بين عامي 1970 و 1971 فاز بعشرين مباراة متتالية قبل أن يخسر مرة و يتعادل ثلاث مرات مع بطل العالم حينها السوفييتي تيغران بيتروزيان في النهائي الذي فاز به فيشر في النهاية. في عام 1972 أصبح فيشر أول أمريكي مولود في أمريكا يأخذ اللقب العالمي عندما فاز على السوفييتي بوريس سباسكي في المباراة الشهيرة التي اقيمت في ريكيافيك بأيسلندا ليربح جائزة المركز الأول البالغة 156 الف دولار أمريكي من اصل مجموع الجوائز البالغ 250 ألف دولار.

7 – لودفيغ فيتغنشتاين Ludwig Wittgenstein

معدل الذكاء: 190

الاسم الكامل: لودفيغ جوزيف يوهان فيتنغنشتاين. يعتبر الفيلسوف الانكليزي النمساوي المولد من قبل الكثيرين بأنه أعظم فيلسوف في القرن العشرين. أهم عملين له (المسار المنطقي التحليلي عام 1921، و تحقيقات فلسفية عام 1953) ألهما الكثير من المؤلفات الثانوية المحللة لهما و قاما بتحديد شكل التطورات اللاحقة في الفلسفة و بشكل خاص في الفلسفة التحليلية. شخصيته المحبوبة جعلت منه إلهاماً للعديد من الفنانين و الكتاب المسرحيين و الشعراء و الروائيين و الموسيقيين و حتى صناع الافلام مما ساهم بنشر شهرته خارج النطاق الأكاديمي أيضاً.

6 – بليز باسكال Blaise Pascal

معدل الذكاء: 195

بليز باسكال كان عالما فرنسيا درس الرياضيات و الفيزياء و الفلسفة الدينية و كان أستاذا في النثر. وضع أسس النظرية الحديثة في الاحتمالات، و أوجد ما يعرف اليوم بقانون باسكال في الضغط،كما أسس طريقة في تعليم العقيدة الدينية تقوم على تعلم وجود الله من خلال القلب، بدلا من العقل و المنطق. تأسيسه لمبدأ الحدسية كان له تأثير على الفلاسفة اللاحقين مثل جان-جاك روسو و هنري بيرغسون، و أيضاً كان له أثره على الوجوديين.

5 – جون ستوارت ميل John Stuart Mil

معدل الذكاء: 200

كان جون ستوارت ميل فيلسوفا انكليزيا و عالم اقتصاد و ممثلاً للمذهب المنفعي (المذهب المنفعي هو الفلسفة التي تقوم على تبرير جميع الأفعال مادامت تصب في مصلحة الأكثرية) . برز ككاتب في العهد الإصلاحي من القرن التاسع عشر و يبقى إلى يومنا هذا من أهم المنطرين المنطقيين و الأخلاقيين. كان ميل صاحب نمط حياة غاية في البساطة. الأثر الكبير الذي تركه على الفكر الانكليزي الحديث لا يمكن غض النظر عنه، أو عن القيمة الليبرالية و البحثية التي واجه بها أكبر الأسئلة في عصره. بعيداً عن ذلك فقد تباينت الآراء في مدى نجاعة آرائه الفلسفية على المدى البعيد.

4 – غود فريد فيلهيلم فون لايبنيتز  Gottfried Wilhelm von Leibniz

معدل الذكاء: 205

كان فيلسوفاً ألمانيا من أصول صربية و كتب باللغتين اللاتينية و الفرنسية. درس القانون و الفلسفة و خدم في بيتين للنبلاء الألمانيين أحدهما أصبح العائلة المالكة في بريطانيا في أثناء خدمته له. لعب دورا هاما في السياسة و الديبلوماسية الأوروبية في يومه، و يحتل موقعاً كبيراً في تاريخ كل من الفلسفة و الرياضيات. اكتشف علم التحليل الرياضي بشكل مستقل عن نيوتن، و نموذجه عن التحليل هو المستخدم في يومنا الحالي، كما اكتشف نظام العد الثنائي و الذي شكل أساسا لجميع البرمجيات الحاسوبية في يومنا هذا. في الفلسفة ينسب له ما يسمى المذهب التفاؤلي، و الذي يتلخص ببتمجيد الإله و شكره على كل الأشياء السيئة و النافعة على حد سواء. وهي نفس الفلسفة الإسلامية في التعامل مع الحياة.

3 – ايمانويل سويدنبورغ Emanuel Swedenborg

معدل الذكاء: 205




إيمانويل سودينبورغ كان عالما سويديا و متصوفا مسيحيا و فيلسوف و عالم لاهوت كتب العديد من المجلدات في تفسير الأناجيل. بعد موته بفترة قصيرة قام أتباع مذهبه بتشكيل المجمعات لسويدنبورغية Swedenborgian و التي كرست لدراسة فكره و شكلت نواة لكنيسة القدس الجديدة أو الكنيسة الجديدة و التي سميت أيضا السويدنبورغية.

2 –  ليوناردو دافينشي Leonardo Da Vinci

معدل الذكاء: 205

الرسام و النحات و المهندس و المعماري الإيطالي الذي جعلته عبقريته مثلاً إنسانيا لعصر النهضة أكثر من غيره من المعاصرين في زمانه. لوحات العشاء الأخير (1495-1498) و الموناليزا (1503-1506) تعتبران من أكثر الأعمال الفنية تأثيرا و شعبية في عصر النهضة، و دفاتره تظهر روحاً استكشافيةً علميةً و عبقريةً ميكانيكيةً سبقت عصرها بقرون عدة. الشهرة الواسعة التي حازها ليوناردو في حياته و بعد مماته و التي قاومت كل النقد التاريخي الذي تعرض له تعود بشكل كبير لرغبته في المعرفة و التي كانت المحرك لتفكيره و سلوكه.

1 – يوهان فولفغانغ فون غوته Johann Wolfgang von Goethe

معدل الذكاء: 210

رجل الدولة الألماني و الشاعر و الكاتب المسرحي و الروائي و العالم و المخرج المسرحي و الناقد و الفنان المبتدئ. يعتبر أعظم الرموز الفكرية الألمانية في العصر الحديث. غوته هو الشخصية الفكرية الألمانية الوحيدة التي قارعت بالتنوع و المكانة العالمية الفلاسفة الألمان البارزين (الذين نهلوا من أفكاره و أعماله) و المؤلفين الموسيقيين الألمان (الذين غالباً ما حولوا أفكاره لموسيقى) و كان مركزه في العالم الفكري الألماني كبيراً لدرجة أن كتاباته صنفت ككتابات كلاسيكية في نهاية القرن الثامن عشر. على الصعيد الأوروبي من غير المفاجئ أنه يشكل الشخصية المركزية و المرجعية في الحركة الرومنسية.

إن كنت تعتقد أننا أغفلنا أحد العباقرة، من فضلك اقترح علينا أسماء تساعدنا ببناء قائمة جديدة من خلال التعليقات.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.






تعليقات الفيسبوك