أفضل 10 روايات خلال العشرين سنة الماضية .. لا تفوّت فرصة قراءتها

من الصعوبة بمكان أن تحدد 10 روايات وتعتبرها الأفضل على مدار عشرين عام، بل على مدار العام الواحد، لأن الإنتاج الأدبي كبير جدا، كما أن معايير الحكم نفسها تختلف من شخص لآخر، فما يروقك لا يروق غيرك، ولكن هذه مجرد محاولة لا نقطع أنها صادقة بنسبة مئة بالمئة، لكننا نحاول ونرجو أن تكون المحاولة أقرب للهدف المرجو.

1- رواية موسيقى الشعلة  لـ إيمي م هومز

تدور أحداث الرواية عن الزوجين بول وإيلين، اللذان يعيشان في الضواحي مع طفليهما، وتدور القصة حول محاولتهم السعي لتحقيق السعادة والرضا، والتي يبدو أنهما لن يصلا إليها أبدا. عرضة المؤلفة القصة باحترافية، وسلطت الضوء على على الشخصيات الثانية أولا ثم تسلسلت بعد ذلك في سرد الأحداث.

2- رواية نادي القتال  لـ تشاك بالانيوك

 قصة أكثر من رائعة، أبدع بالانيوك في حياكتها، وركز من خلالها على مجموعة من الأفكار الإنسانية الكبرى، مثل التمرد والعودة للبدء من الصفر وكيفية مواجهة النزعة الاستهلاكية المنتشرة في العالم، بالفعل رواية تستحق القراءة.

3- رواية منزل ورق الأشجار لـ مارك دانييلوسكي

 رواية لا يجب تفويت فرصة قراءتها، تبدا الرواية بانتقال أسرة إلى منزل جديد، وتبدأ من هنا لعبة الإثارة، حيث أنهم يجدون البيت مسكونا بالأشباح، ربما تبدو القصة عادية لدى البعض، لكن القراءة سوف تغير وجهة نظرك تماما حول الأمر .. تستحق القراءة

4- نحن لا نعيش هنا بعد الآن لـ أندريه دوبوس

 يعتبر الكاتب دوبوس من أبرز مؤلفي القصة القصيرة في القرن العشرين، ويعد مؤلفه هذا من أفضل أعماله على الإطلاق، وقد تحميله لفيلم رائع، وأبرز مميزات أسلوب الكتابة لدى دوبوس هو الواقعية، والتي تعتبر ميزته الكبرى.

5- الطريق لـ كورماك مكارثي

 يعد مكارثي دون مبالغة أحد أعظم الروائيين، ومما يؤكد على هذا الرأي هو روايتاه  “شبح فولكنر” وكتابه الجديد “الطريق”. فالعمل إبداع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث سبح الكاتب في التفاصيل بدقة متناهية، مما ساعده على نقل كل ما يريد إلى قارئه.

6- قواعد الجذب لـ بريت إيستون إليس

 إيستون إليس واحد من الكتاب الأمريكيين المميزين، لديه أسلوب كتابة يميزه عن غيره، حيث يخطفك من البداية ولا يتركك تشعر بالملل إطلاقا، ولذا هو متميز إلى أقصى درجات التميز.

7- حركة قوية لـ جوناثان فرانزن

يعد “فرانزن” من أكثر الروائيين قدرة على تجسيد الحياة اليومية، ويركز في هذا العمل على موضوعات شائكة مثل الإجهاض، ودور الشركات الكبرى في التأثير على حياة البشر، والزلازل التي تظهر فجأة فتهدد كل شيء.

8- حياة أوسكار واو العجيبة والمختصرة لـ جونوت دياز

 يعكس هذا العمل المعنى الحقيقي للأصالة والحرفية في الكتابة، بطل الرواية يدعى أوسكار، نتتبعه في هذه الرواية في سعيه الجاد والمستمر بحثا عن الحب، ونتعرف على مرات فشله العديدة في الحصول على هذا الحب، يأخذنا المؤلف في رحلة شيقة حتى وإن كانت مريرة.

9- شجرة الدخان لـ دينيس جونسون

 بطل الرواية يدعي “سكيب ساندز”، حيث يعمل في قسم العمليات النفسية في المخابرات الأمريكية. يصبحنا في رحلاته المدهشة في جنوب شرق آسيا، وحتى يعود إلى موطن بالولايات المتحدة، ويقوم المؤلف خلال هذه القصة بتصوير حرب لا وضوح فيها، فالكل متداخل، لا تستطيع التمييز ما بين الأعداء والأصدقاء. وتعمد الرواية إلى تصوير حرب فيتنام من وجهة نظر الطرفين المتصارعين.

10- مزحة بلا نهاية لـ ديفيد فوستر والاس

 يدور الكتاب حول قضية شديدة الأهمية وهي قضية الإدمان والهوس، ليس إدمان المخدرات فقط، لكن الإدمان بكافة أشكاله.. يستحق القراءة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك