13 خدعة نفسية .. تمكّنك من التواصل مع الآخرين بشكل أفضل

يواجه الكثيرون مشكلات كبيرة في التواصل مع الآخرين، مع اختلاف مستوى هذه المشكلات، تبدأ بعدم الشعور بالراحة، وربما تصل إلى حد الامتناع عن التعامل والتورط في الانطوائية. لكن كل مشكلة ولها حلولها، وسوف نعرض لكم من خلال هذا المقال بعض التقنيات التي ستساعدكم في بناء علاقات جيدة مع الآخرين.

 1- إذا كنت ترى أن الإجابة ليست مناسبة لك، كأن يقوم الشخص الذي يتحدث معك بترك شيء ما أثناء حديثه غير واضح، أو أن يريد أن يخفي عنك شيئاً ما، أو يقول لك شيئاً ترى أنه مبهم، لا تحاول أن تسأله مجددا، فقط قم بالتحديق في عينيه بتركيز وصمت، وفي هذه اللحظة سوف يشعر أنه محاصر، وأنه عليه أن يكون أكثر تركيزا وتحديدا في عرض أفكاره.

2- عندما يقوم شخص ما برفع صوته أثناء الحديث معك، لا تقم برد فعل مشابه لفعله، لكن انتظر قليلا وسوف تهدأ، وفي هذه الحالة سوف يشعر هو بالذنب تجاه سلوكه العدائي تجاهك، وربما اعتذر منك في هذه الحالة.

3- عندما تشعر أن أحد الأشخاص سوف يقوم بنقدك والهجوم عليك، كن شجاعا واقترب منها قدر الإمكان، أو اجلس بجواره، في هذه الحالة سوف يقوم بتقليل عدد الأشياء السلبية التي كان ينوي عرضها.

4- في الغالب نقوم بتناول الطعام في منازلنا وسط الأهل أو الأصدقاء، ولذا هناك شعور بالراحة مرتبط بالطعام، لذا عندما تجد نفسك متوترا أو قلقا قم بمضغ بعض اللبان أو العلكة. هذا التصرف سوف يخدع  عقلك ويعطيه إيحاءً بأنك تأكل، ويدخله في حالة الطمأنينة التي تحدث أثناء تناولك للطعام في منزلك، وكأنه لا شيء يدعو للقلق، ساعتها سوف تشعر بالثقة والطمأنينة بعد برهة قصيرة.

 5- يعتمد الطلاب أثناء الامتحانات على طريقة قديمة أثبتت فاعلية كبيرة، وهي أن يتظاهروا بأن المعلم يعتبر صديقهم المقرب، ساعتها يشعرون أنهم أكثر هدوءاً، ويتعاملون مع الامتحان بشكل أكثر هدوءا، وتصبح إجاباتهم أكثر نضجا.  حاول أن تجرب هذه الطريقة في مواقف أخرى، جربها مثلا في مقابلة عمل مهمة.

6- إذا رأيت عددا من الحضور في مكان ما يضحكون في نفس الوقت، فاعلم أن كل شخص ينظر بشكل لا إرادي إلى أكثر الأشخاص الذين يحبهم بين الحضور، أو إلى الشخص الذي يريد أن يتقرب إليه أكثر من الآخرين، عليك بملاحظة أعين الجميع عند الانتهاء من نكتة مضحكة وسوف تعلم الكثير عن المحيطين بك.

7- عندما تقابل أحد الأشخاص عليك أن تظهر درجة فرح وحماس أكثر من المعتاد تجاهه. فمثلا قم بالابتسام بصدق، أو حاول أن تنطق اسمه بلطف ودفء أكثر، مع مرور الوقت سوف تتعرف على هذا الشخص أكثر، وسعادة اللقاء ستكون أكثر صدقاً ومودة.
8- إذا كانت ظروف عملك تجبرك على الاختلاط بالآخرين كثيرا، فإنه يمكنك أن تجعلهم يتصرفون بلطف أكثر. قم بوضع مرآة خلف ظهرك كي يتمكن عملاؤك من رؤية انعكاساتهم. لأن القاعدة تقول أن الجميع يحاولون أن يروا أنفسهم بشكل أفضل ولا يحبون أن يبدوا أشرارا أو وجوهم كالحة أمام الآخرين.

9- إذا كنت معجبا بشخص ما، وتريد أن تلفت انتباهه لك، لا عليك سوى أن تقوم بالتحديق في شيء ما خلف كتفه أو كتفها مباشرةً، وعندما تلتقي عينك بعيني هذا الشخص قم بالنظر فيهما مباشرة مع الابتسام، سوف يكون الأثر إيجابيا بشكل لا تتوقعه.

10- ما لا يعرفه الكثيرون أنه يمكننا التحكم في توترنا، عندما نقلق نبدأ في التنفس بعمق، ويبدأ القلب بالدق بسرعة أكبر. عندما تنتابك هذه الحالة حاول أن تجبر نفسك على التنفس بشكل أهدأ، في هذه اللحظة سوف يحدث توازن بين معدل دقات قلبك. عليك أن تعلم جيدا أن الأمر في يديك.

11- إذا أردت أن تكسب ود أو تعاطف شخص ما منذ أول لقاء، حاول أن تحدد لون عينيه خلال المقابلة. دائماً اتصال العيون يكون منفذاً لاتصال القلوب.

12- اعتمد على هذه القاعدة في تعاملاتك دائما، عندما يكون لديك حاجة معينة، عليك أن ترفع من مستوى طلبك عند تحديد شروط أو طلب احتياجات، وبالطبع سوف يرفض الشخص الذي تتفاوض معه هذا الطلب، لكنه في الغالب سوف يقبل طلبك التالي، لأنه في هذه الحالة يكون مخير ما بين شيئين يختار أقربهما له.

13- يجب أن تعلم جيدا أن الناس يميلون للخضوع للأشخاص الذين يرون أنهم أكثر ثقة بأنفسهم، لذا عليك أن تظهر دائما واثقا بنفسك.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك