علوم وتكنولوجيا

لماذا تعكس المرآة اليمين يسار ولا تعكس الأعلى للأسفل؟!

على الرغم من أننا نستخدم أنواعًا مختلفة من المرايا، فهناك شيء ثابت بها جميعًا، أنها تعكس اليمين يسار، واليسار يمين، إلا أنها لا تعكس الأعلى للأسفل أو الأسفل للأعلى، فما السر في ذلك؟

مسألة الانعكاس بهذا الشكل ليس خيار المرآة، فالأشخاص الذين لا يفهمون طريقة عملها، قد يعتقدون أنها شيئ غامض تسكنه قوى سحرية، لكنها أداة عادية تقوم بعكس الضوء الذي يسقط عليها.

ما الذي يحدث تمامًا؟

على الرغم من أن اليسار واليمين يظهران بشكل معكوس، إلا أن الأمر لا يحدث بهذه الصورة، فالمرآة لا تعكس اليمين واليسار أو الأسفل والأعلى، بل بطريقة مبادلة الأمام للخلف.

اليمين واليسار وسيلة غير صحيحة لتمثيل الاتجاهات

من ناحية علمية، فاليمين واليسار ليس الطريقة الصحيحة لتمثيل الاتجاهات، حيث إن الأمر يعتمد على اتجاه الجسم المقصود. فعلى سبيل المثال، جهة اليسار لديك تختلف عن يسار الشخص الذي يقف أمامك. لذلك من غير الدقيق علميًا استخدام اليمين واليسار حين نتحدث عن صورة المرآة.

من أجل ذلك، سنفسر هذا الأمر باستخدام الاتجاهات الصحيحة، على سبيل المثال، الشمال والجنوب والشرق والغرب. لإيضاح الأمر أكثر، فسنطرح هذا المثال بين صورتك الحقيقية وصورة المرآة. الصورة الحقيقية هي (أ)، صورة المرآة (ب). فإن قمت بتحريك يدك من النسخة الحقيقية منك نحو الشرق، فإن صورة المرآة تتجه أيضًا نحو الشرق.

الآن، إن كنت تقف أمام المرآة وتشير إلى الشمال، في هذه الحالة سيكون اتجاه صورة المرآة نحو الجهة المعاكسة أي الجنوب. السبب لانعكاس الاتجاه في هذه الحالة هو أنه يتم عكس الصور على طول المحور العمودي للمرآة أي بزاوية 90 درجة. بكلمات أخرى، فإن المرآة تُظهر لك الصورة محولة من الداخل للخارج من النسخة الحقيقية منك.

وبكلمات أبسط، المرآة لا تعكس أو تبادل اليمين واليسار، فخلافًا لما تعتقد فإنها تفعل ذلك بطريقة الأمام للخلف بالنسبة للأمام منها.

المصدر: شبكة أبو نواف

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى