كيف تعرف أن الشخص الذي تتعامل معه نرجسي أم لا؟ بقلم: مصطفى عامر

الشخص النرجسي يبتعد عن الأخرين بسبب إحساسه بعدم الأمان الداخلي و وإن كانوا يعتمدوا عليه بشكل كبير لكن هذا لا يُقلل من قُدرته وبراعته في التلاعُب بكُل الأشخاص من حوله لكي يستفيد منهم.. الشخص النرجسي عادةً يجعل التعامل معه مُغري لأي شخص أخر كوسيله للتأكُد من مدى مصداقية الناس فيه وصدق كلامهم عنه ويبدأ وقتها يظهر قوته إعتماداً على علاقاته بالناس… ولكن كيف تتعرف على الشخصية النرجسية في حياتك؟
الشخص النرجسي يريد أن يكون هو مركز اهتمامك باستمرار .
النرجسي سواء ولد أو بنت يبدأ أن يُظهر اهتمامه وتقديره لك وهذا شيء جيد ولكن لا تنخدع فهو يتصرف هكذا لكي تبادله الاهتمام.
طوال الوقت تجده يُثني عليك ومن وقت للأخر يقارنك مع أشخاص أخرين ويفضلك عليهم لكي يستطيع التلاعب بك بطريقه تجعلك تحاول دائماً الاهتمام بالحفاظ على رأيه الجيد بك، ومع الوقت تبدأ أن تهتم برأيه بك وفي كُل ما يخُصك وتصبح خائفاً من أن يغضب منك بأي شكل أو سبب كان.
الشخص النرجسي يحتاج أن يرى كُل شخص قُريب منُه مميزاً عن باقي الناس
ببساطه، طوال الوقت النرجسي يحب الشعور بالتميُز والعظمة ولا يحب أن يراه أحد يتعامل أو يتكلم مع شخص ليس مُميزاً أو عظيماً مثله.
يرى النرجسي القُريب منه كانعكاس لذاتُه البهية والفريدة، وهذا ليس له أي علاقه برأيه بك أو شعوره تجاهك، المهم أنه كيف تجعله يشعُر أمام الناس وأمام المُجتمع وقبل كل هذا أمام نفسه.
النرجسي يكون عادةً شخصاً مُتحكماً وكثير الطلبات بحيث تجد نفسك مُجبراً أن تترك كُل ما يشغلك لأن النرجسي يحتاجك حالاً ويريدك إلى جانبه، مُعظم الوقت يكون لديه خططُه وجدول أعماله الخاص، ويستخدم موقفه التحكيمي وعملية التدقيق التي هو خبير فيها ورأيُه القوي في أنه يجعلك تدعم خطتُه وتأيدها حتى لو كنت تراها خاطئة! وعندما يتمكن منك تمامًا، تجد أنك تريد أن تضحي بحياتك لكي تحقق خطتُه وتساعدُه بأي طريقه مُمكنه وكأن حياتك لم تعد ملكك.
عندما تشكك به، مزاجُه يُصبح مُتقلباً ومتغيراً لأنه يستخدم التفوق والتمييز دائمًا كواجهة.. مُجرد واجهه، يتجه دائماً للفصل والانقطاع في حالة تم نقدُه بأي شكل وأول خط دفاع له يكون التقليل من شأن الموضوع الذي اختارته لكي تضايقه به أو تكسر فقاعة تمييزه، فيكون بارعاً جداً في إظهار الانتصار وقتها والفوز إلا أنه داخلياً يصبح غضباناً ومُستاءاً وهذا يجعل من الصعب أن تعبر عن رأيك فيه أو في أي شيء يخصُه في أي وقت.
وأخيراً الشخص النرجسي يبدأ يضعف وينكسر في الوقت الذي تتفوق فيه أنت
ومن الممكن ألا تستوعب وقتها أن العلاقة بينكما سطحيه وبسيطة برغم عُمق الأشياء التي تشتركان فيها مع بعضكما البعض ومدى مودتها، إلا أنها في الواقع ضعيفة جدًا وأنت الذي تمت السيطرة عليك فقط، ولكن من الممكن أن تحطم المرآة التي يرى في خلالها العظمة والقوه التي يعيشها بسهوله جدًا.. وبما أنك شخصيًا مهم له جدًا فإنه من الممكن أن تقوي وتُدعم رؤيته لنفسه، وأيضاً من الممكن أن توقفه عن حالة الكمال التي يصور نفسُه فيها ولكن كُل هذا في حال أن استطعت أن تخرُج من قبضته ومن قُدرته المُغرية جدًا في التحكُم فيك!

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك