ثالث أغنى رجل بالعالم.. لا تأخذ بنصيحة شخص أنت أفضل منه – بقلم: حمودة إسماعيلي

وارن بافيت Warren Buffett من أشهر المستثمرين في العالم، يُعتبر أسطورة في إدارة الأعمال وظاهرة في عالم الاقتصاد، وذلك لأنه استطاع أن يكون من ضمن 5 أغنى شخصيات في العالم باعتماده على رأسماله الفكري واستراتيجياته الاستثمارية. ونتيجة لخبرته في مجال المال والإعمال، فإن بيل غيتس، وهو المتربع على عرش أغنى أغنياء العالم (نزل المركز الثاني هذه السنة بصعود جيف بيزوس)، لا يتوانى عن استشارته.

لم يعتمد بافيت على جمود الاقتصاد الكلاسيكي، بقدر ما طوّر مبادئه بحسب خبرته الواقعية التي بدأت وهو بسن 11 والآن يكمل معها سن 87. الأمر الذي جعل من أقواله وحواراته، تصير مداخل لفهم عالم الأعمال واستراتيجيات النجاح فيه، بل يعاد تأويلها بشكل معمم كخبرات تفيد أيضا بمجالات أخرى مختلفة بالحياة. اخترت هنا 11 تعبيرا له، أقدمها بصيغة وشروح تقربها من الطابع العام للمتلقي :

1 – أرني قدوتك أقول لك من أنت.. يشير بافت أنك قد تصير مثل الشخص الذي تراه قدوتك حتى دون أن تشعر، فهل أنت فعلا تريد أن تمثل هذا النموذج بحياتك؟ لأن قدوتك تُأثر فيك وتُبدل دون أن تنتبه، فلا تستهن بالأمر.

2 – بمجال الأعمال هناك قاعدتان : الأولى “لا تضيع مالك”، الثانية “لا تنسى أبدا القاعدة الأولى”. استثمر كذلك بالأرباح، ولا تعتمد على مصدر دخل واحد.

3 – لن تنجح وأنت لا تعرف ما تفعل.. يقصد بها بافت عدم الاستثمار بأموالك في مجال لا تفقه فيه أو تضع أموالك كلها بمشروع ضبابي غير واضح، فتفقد كل مصادرك وتعود للصفر.

4 – الأمانة هبة غالية، لا تنتظر إيجادها عند الناس الرخيصة.

5 – بهذا العالم، هناك نوع من الناس يسعده جعل الأمور صعبة عليك.. يقصد بافيت أهمية اعتماد الفرد على نفسه وتقديراته هو للأمور وليس الآخرين.

6 – لا تنسى، يمكن أن تصبح مثل من تتعامل معهم.. معنى بافيت أن تعاملك مع الفاشلين قد يدفعك للفشل، تعاملك مع معقّدين ستتعقّد معهم أمورك إلخ.

7 – الفرق بين الناجحين والناجحين بحق، هو أن الفئة الثانية تجيب تقريبا على معظم الأمور ب”لا”.. يقصد بافيت بأنها فئة لا تضيع وقتها وفكرها حول مقترحات تافهة، يقولون “لا” لأي أمر يرون أنه لا يضيف لهم شيئا.

8 – من السهل التحكم بالوقت، لكنه يصير صعبا عندما تقول “نعم” للجميع، تذكر بأن لديك حياة تنتظرك لتملأها بنفسك وليس برغبات الآخرين.

9 : أفضل مشروع تنطلق به، هو ذاتك.

10 : ب”الوول ستريت” يأتي شخص وهو يقود سيارة رولز رويس Rolls Royce لأخذ نصيحة من محلل يأتي راكبا بمترو الأنفاق.. رغم أن التعبير يخضع لتأويلات مختلفة، إلا أنه يمكن فهم مقصد أنك قد تكون بخبرتك أفضل من الشخص الذي تود نصحه، لذلك يجب أن تعرف جيدا من ستفيدك استشارته ولتكن واقعيا.

11 : إن صرت ضمن %1 من البشر الذين تبتسم لهم الحياة، لا تنسى مساعدة %99 الباقية التي ليس هناك من يبتسم لها.. معنى بافيت أنه إن وجدت نفسك فجأة من الأثرياء ساهم في تحسين الحياة طالما أنك تستطيع.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك