صفات الناجحين الخمس – بقلم: مصطفى عامر

النجاح هو مقدرة الإنسان على تحقيق أحلامه وطموحاته وأهدافه الشخصية. وهذا النجاح لا يتحقق إلا بتوفيق الله أولا وآخراً ومن ثم التمتع ببعض الصفات التي يمتلكها الناجحون، ولعلنا في هذا المقال نتعرف على بعض من هذه الصفات.

1- يرحبون بالتغيير: الأشخاص الناجحون لا يترددون في قبول التغيرات التي تطرأ على حياتهم، بل يرحبون بها بروح من التفاؤل والإيجابية ومبدؤهم في الحياة: ” نعم أتغير فالعمر يتقدم، والعقل ينضج، والفكر يتسع، والحق يتضح، فلماذا لا أتغير”.

2- يستثمرون في أنفسهم: لأن أفضل استثمار هو الاستثمار في الذات عن طريق اتباع نظام التوازن في الحياة، وهو الذي يرتكز على الاهتمام بالصحة النفسية والفسيولوجية، كالاهتمام بالغذاء وممارسة الرياضة التي من شأنها أن تقلل من التوتر وتحسن الذاكرة والقدرات العقلية، فهؤلاء أكثر ثقة بالنفس من غيرهم كما يتمتعون بمهارات اجتماعية مرتفعة ودرجة أكبر من التركيز.

3- مبدعون لا مستهلكون: الناجحون دائماً يركزون على الابداع بكل أدواته ولا يقِّلدون الأخرين، وإنما يبحثون عن الجديد ولا ينشغلون بما يمثل نمطاً استهلاكياً يقتل الابتكار والرغبة في التجديد.

4- يتعلمون جيداً من الفشل: أبرز صفات الناجحين الاستفادة من الأخطاء، فلا يأس مع الحياة، ويتميزون بوجود قناعة بأن الأخطاء هي السبيل الأسرع للنجاح مع التعّلم منها وتجنبها مستقبلاً.

5- لا يحسدون غيرهم: لعل من الصفات التي تُميز الناجح عن غيره هو حبه الخير للآخرين، فلا يحسدون زميلاً لهم على ترقية، أو آخر على إنجاز حققه، لأنهم يعلمون جيداً أن ذلك لا يحدُّ من نجاحهم بل قد يشغل تفكيرهم ويؤخر من انجازهم.

وكما قال الشاعر:

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه.. فالناس أعداء له وخصوم
كضرائر الحسناء قُلْن لوجهها.. حَسُداً ومقتاً إنه لذميم

كما أنهم لا يقارنون أنفسهم بالغير لأنهم يؤمنون أن لكل شخص حياته وظروفه وأفكاره وشخصيته.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك