9 طرق لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. تعرّف عليها

كيف يمكنك إنقاص وزنك دون ممارسة الرياضة؟.. سؤال طرحته صحيفة “medisite” الفرنسية على أخصائية التغذية ماري- لور أندريه، التي أشارت إلى 9 طرق يمكن من خلالها تحقيق ذلك.

وقالت الصحيفة، يساعد النشاط البدني على إنقاص الوزن، والكثير منا لا يملك الوقت للقيام بذلك دائمًا، لكن من الممكن جدًا إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.

1-الماء والليمون قبل الوجبات

شرب كوب من الماء مع عصير الليمون يمكن أن يكون له تأثير مثير للاهتمام حول إنقاص الوزن، بسبب قدرة الفاكهة على الحد من مؤشر نسبة السكر في الدم.

وتؤكد خبيرة التغذية، أن هذا المشروب منخفض جدًا في السعرات الحرارية، حيث يحتوي الليمون على أقل من 5٪ من الكربوهيدرات، وتشير إلى أنه من الأفضل شرب هذا الكوب قبل تناول الوجبة لخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، وأن تُعصر كمية قليلة من الليمون في كوب الماء.

2- لا تأكل بين الوجبات

حذرت خبيرة التغذية من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الرقائق والشوكولاتة والكعك بين الوجبات، ونصحت أنه في حالة الشعور بالجوع يمكن تناول حوالي 15 حبة من اللوز، أو فاكهة طازجة أو مشروبات ساخنة دون سكر.

3- الحرص على تناول الماغنسيوم

تناول الماغنسيوم يساعد على تنظيم المزاج وتقليل الشعور بالإجهاد، لذلك فهو يعمل بشكل غير مباشر على عدم تناول الوجبات الخفيفة، كما يلعب هذا العنصر، وفقًا لماري- لور أندريه، دورًا مهمًا للغاية في عملية تنظيم الوزن، وكمثبط للشهية.
وقالت إنه من بين الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، اللوز والجوز والكاكاو، والبقول أو المياه المعدنية.

4- تناول الفاكهة

توضح الخبيرة أنه في الواقع، الفواكه لا تعمل على إنقاص الوزن، لكنها تهدئ الشهية بفضل الألياف التي تحتوي عليها، وبالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة بالمقارنة مع البسكويت على سبيل المثال.

وتؤكد أن الفواكه مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويمكنك تناولها عند الرغبة في تناول وجبة طعام أو حتى بين الوجبات، لكن من المستحسن تناول الفواكه الطازجة.

5- الخضروات تخفض نسبة السكر

الخضراوات غنية بالألياف وانخفاض السعرات الحرارية، وبالتالي تسهم في فقدان الوزن، توضح ماري-لور أندريه، وتؤكد أن هذه الأطعمة تحد من تأثير الجلوكوز في الدم، وبالتالي تقلل إفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يخزن الدهون.

وأكدت ضرورة تناول الخضروات في كل وجبة، سواء كانت طازجة أم مطبوخة أم حتى كحساء، لكنها حذرت من تناولها مع الكريم أو الجبن أو الكثير من الزيت.

6- عدم تخطي الوجبات

وتقول خبيرة التغذية إن الجسم يحب الانتظام، وإذا تخطينا وجبة، فإننا نخاطر بأن نكون جائعين جدًا ونأكل بشكل مفرط في الوجبة التالية، وعندها سيبدأ الجسم في تخزين الدهون.

7- اتباع نظام غذائي متوازن

كذلك ينبغي أن تكون الوجبة متوازنة، وتتضمن الخضار والبروتين، سواء أحيوانيًا كان أم نباتيًا، وحبوبًا أو نشويات، بالإضافة إلى الفاكهة أو أحد منتجات الألبان، ونصحت أخصائية التغذية بالحذر من زيت الطبخ الزائد والتوابل.

8- التركيز على الأطعمة منخفضة الطاقة

كما نصحت بالتركيز على الأطعمة ذات طاقة منخفضة الكثافة، وذلك يتمثل في النباتات بكل أنواعها والأطعمة التي تحتوي على بروتينات قليلة كاللحوم البيضاء والأسماك، والمحار، ومنتجات الألبان الطبيعية.

وتبين الأخصائية أن الأطعمة ذات طاقة منخفضة الكثافة، تكون منخفضة السعرات الحرارية، لكنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.

9- اختيار لحوم خالية أو منخفضة الدهون

وتقول ماري- لور أندريه، إن الدهون الزائدة، خاصة ذات الأصل الحيواني، يخزنها الجسم بسهولة، ما يساعد على زيادة الوزن.

وعن كيفية اختيار اللحوم الخالية من الدهون، أكدت أن اللحوم المحتوية على الدهون توجد في الدواجن دون جلد، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل لحم البقر المشوي واللحم المفروم بنسبة 5% والروس بيف.

وأوضحت أنه للحد من الدهون الزائدة، قم باختيار طرق الطهي الصحية من خلال الشواية، والمقلاة غير اللاصقة أو الفرن.

المصدر: عروبة نيوز

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك