أخطر أسرار عصابات المافيا في العالم – بقلم: رحمة سعيد

المافيا ، عصابات إجرامية منظمة ، يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر مع الاحتلال الفرنسى لأراضى صقلية عام 1282م ، و تكونت على إثرها منظمة سرية لمكافحة الغزاة الفرنسيين كان شعارها : “ Morte Alla Francia Italia Anelia ” و يعنى هذا الشعار “ موت الفرنسيين هو صرخة إيطاليا ” و تشكلت كلمة “ مافيا ”، “ MAFIA ” من أول حروف هذا الشعار و ذلك قبل أن تتحول المافيا من مقاومة للاحتلال إلى عصابات إجرامية ترتكب كل الجرائم .

تاريخ و نشأة المافيا

يرجع تاريخ و نشأة المافيا إلى القرن التاسع عشر بجزيرة صقلية ، حيث سيطرت العصابات المسلحة ، و أصبحت تمتلك قوة اقتصادية و سياسية و اجتماعية ، و ضمت فى أعضائها رجال أعمال و أفراد من الحكومة ، و فئات من الطبقة الأرستقراطية .

امتد نشاط المافيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، و ذلك بهجرة الكثير من أعضاء المافيا الصقليين إليها خشية الاضطهاد و السجن ، ثم انتشرت بين العديد من دول العالم .

و حتى اليوم تظل المافيا الإيطالية و الأمريكية هى أقوى المنظمات الإجرامية بالعالم ، كما أنها لا زالت تحتفظ بعلاقاتها مع المافيا الصقلية التى نشأت منها .

و يشارك بعض كبار القيادات و الزعماء فى العالم بشكل سرى فى المافيا عن طريق غسيل الأموال و تهريب الأسلحة و عقد صفقات المخدرات و تهريب الآثار ، و بالرغم من الجرائم المنسوبة إليها فلا يزال تأثيرها قويا على الساحة السياسية و الاقتصادية فى العالم .

أشهر عصابات المافيا فى العالم

• مافيا اليارديس الجامايكية البريطانية

ظهرت فى الخمسينات من القرن الماضى ، و لقبت جرائمها بـ” العنف الأسود ”، حيث مارسوا جميع الجرائم المنظمة الغير مشروعة بدءا من تجارة المخدرات مرورا بتهريب السلاح ، و تبنى عمليات القتل و السطو المسلح . ينسب إليهم خوضهم لحرب عصابات الشوارع بمقاطعة “ بريستول ” غرب #إنجلترا “ ضد مجموعة “ اجى “، حيث أطلقوا الرصاص على بعضهم البعض فى الشوارع ، مما استدعى ذلك تدخل الدوريات البريطانية لحفظ الأمن فى شوارع المدينة آن ذاك .

• المافيا الألبانية

يطلق اسم المافيا الألبانية على جميع المنظمات الإجرامية المتواجدة فى ألبانيا ، أو التى تألفت بالولايات المتحدة الأمريكية من أصل ألبانى . يبلغ عددهم ألف عضو ، يقومون بمختلف أنواع الأعمال الإجرامية ، بدءا من تسهيل الهجرة الغير مشروعة ، و تهريب الأسلحة إلى الإتجار بالمخدرات . و لعبت حرب كوسوفو دورا رئيسيا فى انتشار المافيا الألبانية ، حيث ساعد ذلك على تهريب المخدرات عبر أوروبا من خلا دول صربيا و كرواتيا و سلوفينيا .

من أشهر جرائمها السطو المسلح على البنك المركزى النرويجى عام 2004 و سرقة 10 ملايين دولار ، كما سرق أعضاء المافيا حوالى 92,5 مليون دولار من بنوك بريطانيا .

• المافيا الإسرائيلية

بعض المدن الإسرائيلية أصبحت تعرف بأسماء عائلات المافيا التى تحكمها ، و تتمركز أبرز هذه العائلات فى بلدان “ عسقلان ”، و ” تل أبيب ”، و ” نتانيا ”، و ” القدس ”. يذكر أن الموساد الإسرائيلى يستعين بنشطاء المافيا عبر العالم لتنفيذ العمليات الصعبة ، و قد أصبح نشاط المافيا الإسرائيلية وباء عالميا ، بعد أن امتد ذراعها لمختلف أنحاء العالم .

• المافيا الروسية

ظهرت الكثير من العصابات فى السوق السوداء ، و كانت كل عصابة تسمى نفسها “ أخوة ”، و هذه المافيا هى الأكثر تنظيما مع أدائها شبه العسكرى . قررت عصابات المافيا محاربة الحكومة و التى تم تسميتها “ حرب العاهرات ”، و شجعت الحكومة هذه الحرب لتصفية المجرمين ، و ذلك منذ عام 1953 و حتى 1945 . و تتمثل أنشطة المافيا الروسية فى النصب عبر الإنترنت ، و أعمال التهريب ، و تجارة المخدرات و أعمال الدعارة ، و تتواجد المافيا الروسية فى دول إسبانيا ، و كندا ، و بريطانيا و أمريكا .

• عصابات المخدرات الكولومبية

تنشط المافيا الكولومبية فى تجارة المخدرات ، و أعمال التهريب ، و الاختطاف ، و الإرهاب بصفة عامة ، و لقد تأثر نشاطهم عند إبرام معاهدة لتسليم المجرمين بين الولايات المتحدة و كولومبيا .

• عصابات ياكوزا اليابانية

يطلق عليها عصابات الياكوزا ، و بلغ تعداد أعضائها ربع مليون شخص ، و يتوزعون فى أرجاء اليابان ، و من ضمن جرائمها ألعاب القمار ، و الدعارة ، و المخدرات و تجارة الأسلحة . ولدى هذه العصابة بنك ربوى ، و تشارك فى فرض الإتاوات على الناس فى أماكن تواجدهم .

• المافياالصقلية

تعرف المافيا الصقلية باسم “ كوزان ”، و ” سترا ”، و هى منظمة إجرامية ظهرت فى القرن التاسع عشر ، و تحالفت مع عصابات لتكوين تنظيمات إجرامية مشتركة . و من أشهرها ، مافيا جزيرة صقلية بإيطاليا ، و من أكثر الأعمال الإجرامية التى تعرف بها غسيل الأموال ، و الدعارة ، و المقامرة ، و تجارة المخدرات .

• المافيا لصينية

تمتد المافيا الصينية داخل الصين و خارجها ، من هونج كونج حتى الولايات المتحدة الأمريكية ، و يصل تعداد أعضائها إلى 30 ألف عضو ، و تعمل فى نشاط تزييف العملات و القتل العمد و السرقة و القرصنة .

• المافيا المكسيكية

تشتهر المافيا المكسيكية برسم وشم على أجسام أعضائها ، و هو عبارة عن دوائر النار و السيوف ، و تحمل معان خاصة من الثقافة المكسيكية . يتم تأجيرها لتنفيذ عمليات الاغتيال ، و يعملون على ابتزاز المواطنين و السرقة و تجارة المخدرات .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك