أسهل 15 طريقة لدخول السجن عن طريق الأنترنت في مصر



أضافت القوانين المصرية الحديثة ( قانون تنظيم الأعلام – قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات ) العديد من النصوص القانونية التى قد تودى بك فى حالة مخالفتها الى السجن بالأضافة للنصوص العقابية العديدة فى قانون العقوبات ليصبح الأنترنت الباب الأوسع لدخول السجن 🙂 و أسهل طرق دخول السجن عن طريق الأنترنت في مصر نلخصها فيما يلي :-
1- أن كنت تشاهد مبارة كرة قدم مشفرة على الانترنت او تسرق (واي فاي) من جارك فالعقوبة الحبس ثلاث أشهر .
2- قيامك بعمل حساب مزيف للأشخاص الطبيعية و الاعتبارية على وسائل التواصل الأجتماعى (امثال صفحات حسنى وسوزان مبارك وغيرهم التى تستخدم للكوميديا) يعرضك لعقوبة الحبس ثلاث شهور و الغرامة التى تصل الى 30 الف جنية .
3-نشر صور او أخبار او معلومات عن شخص دون رضاه او انتهك المبادىء و القيم الاسرية فى المجتمع المصرى (لا اعرف ما المقصود بها) حبس ستة أشهر و غرامة 50 الى 100 الف جنية .
4-ان كان لديك صفحة على (فيس بوك – تويتر – تليجرام – انستجرام – الخ ) فمجرد نشرك لما يخالف اى قانون و لو بحسن نيه او عن طريق الخطأ حبس سنة و غرامة تصل الى 200 الف
5- ان كنت موظف و تدير حساب او موقع لشركة او جمعية الخ و تم اختراقة فتأخرك فى الابلاغ الفوري تعاقب عليه بالحبس 3 شهور و غرامة .
6- نشر ما يعتبر مساس بالشرف و الاعتبار لاحد الاشخاص يعرضك لعقوبة الحبس من سنتين الى خمس سنوات و غرامة تصل الى 300 الف جنية .
7- أما نشر الاخبار غير الصحيحة و الاشاعات على صفحتك او حسابك فإن اعتبر القضاء انك فعلت هذا بسوء نية و تعمد فالعقوبة الحبس من سنة الى خمسة سنوات .
8- أن نشرت ما أعتبر أهانة لمجلس الشعب أو مجلس الشورى أو غيره من الهيئات النظامية أو الجيش أو المحاكم أو السلطات أو المصالح العامة فالعقوبة الحبس سنة .
9- تعاقب أيضا بالحبس أن أعتبر ما نشرت اهانة لرئيس الجمهورية أو رئيس أو ملك دولة أجنبية .
10- ان نشرت صورة تعتبر مسيئة لسمعة مصر بمخالفة الحقيقة أو باعطاء وصف غير صحيح أو بإبراز مظاهر غير لائقة تعاقب بالحبس لمدة سنة .
11-نشر اخبار متعلقة بالقوات المسلحة قد يعد أفشاء لأسرار الدفاع تعاقب عليه بالحبس من ستة أشهر الى خمس سنوات .
12- نشر معلومات متعلقة بدعوى ينظرها القضاء قد يعتبر محاولة للتأثير على الشهود أو القضاء تعاقب عليه بالحبس لمدة ستة أشهر .
13-أما ان اعتبرت منشوراتك تحريض على قلب نظام الحكم أو كراهيه الحكومة و ازدرائها أو ترويج للمذاهب التى تهدف لتغيير مبادىء الدستور أو نظام الحكم بالقوة فالعقوبة تصل الى الحبس خمس سنوات .
14- كما تعاقب بالحبس أن اعتبرت منشوراتك محرضة على بغض طائفة او أزدرائها ان وجد القضاء ان من شأن ذلك تكدير السلم العام .
15- واخيراً فأن كان مشتركى موقعك او مدونتك او عدد متابعيك على أحدى وسائل التواصل الاجتماعى (فيس بوك – تويتر – انستجرام – يوتيوب – الخ ) 5000 او اكثر فأنت تعتبر وسيلة أعلامية و تنطبق عليك أحكام قانون تنظيم الاعلام فلا مجال لادعاء حسن النيه او الخطأ عند نشر ما قد يعتبر (دعوة للعنصرية – تحريض على مخالفة القانون او العنف او الكراهية – سب و قذف – أمتهان للعقائد الدينية ) فتنال العقوبة الكاملة بالحبس و الغرامة .
المصادر
قانون العقوبات المصري
قانون تنظيم الاعلام
قانون مكافحة الجرائم المعلومانية
أحمد فتحى سليمان
https://www.facebook.com/ahmed.fathie.7

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك