تعرف علي طرق الحفاظ علي النظر من الضعف

صحة
466
0

الحفاظ على النظر مهم جدا ، فنحن نستخدم أعيننا للتحديق في نوع صغير والصور على شاشات الكمبيوتر ، وأجهزة التلفزيون ، والهواتف المحمولة  أكثر من أي وقت مضى ، مما يؤدي إلى تعب العين وزيادة  ظهورمشاكل العين المرتبطة بالعمر وضعف نظرك بالتدريج ، لذلك فإن إجراء فحوصات منتظمة للعين هو مجرد أحد الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها تحسين بصرك ومنع الإصابات أو الأمراض التي قد تلحق الضرر برؤيتك، وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح طرق الحفاظ علي النظر من الضعف .

النظر
الحفاظ على النظر

طرق الحفاظ على النظر  :

1. الحفاظ على النظر بالفحص الروتيني للعين :

تعد فحوصات العين الشاملة المنتظمة ضرورية لحماية نظرك لفحص مشكلات الرؤية النموذجية مثل مشكلات انكسارية بسيطة مثل قصر النظر (قصر النظر) وقصر النظر (طول النظر) والاستجماتيزم (التشكل غير المنتظم للقرنية) وقصر البصر الشيخوخة (عدم القدرة على الرؤية على مسافات قريبة) .

وتتضمن الزيارة الروتينية فحصًا شاملاً للعين ، عن طريق وضع قطرات التمدد في كلتا العينين بحيث يمكن للطبيب أن ينظر إلى خلفها ويبحث عن الأضرارالتي تلحق بعينيك   ، وتشمل أمراض العيون الشائعة التي تتطور بشكل خاص مع تقدمنا ​​في العمر إعتام عدسة العين (العدسات المغطاة بالغيوم) والزرق (تلف العصب البصري الناتج عن الكثير من الضغط في العين) والانحلال البقعي المرتبط بالعمر (تدهور منطقة الشبكية المسماة البقعة الصفراء) العمى عند أكثر من 65 سنة .

كما ينصح بان تطلع طبيبك الخاص  على سجل صحة العين لعائلتك لتحديد ما إذا كنت معرضًا لخطر أكبر لبعض الأمراض ، وإذا كنت ترتدي نظارة ، فاستشر طبيبك على أساس سنوي للحفاظ على مقاس نظر نظارتك   .

وبعد سن 40 ، راجع طبيب العيون مرة كل سنتين ،  بالإضافة إلى فحص المشكلات بدون أعراض مثل الجلوكوما ، غالباً ما يكون أطباء العيون أول من اكتشف حالات مثل السكري وارتفاع ضغط الدم  ، وإذا واجهت تغيرات في الرؤية في أي وقت مثل الضبابية ، فحدد موعدًا لرؤية طبيب العيون على الفور .

2.ممارسة بعض التمارين لعينيك مهم من أجل الحفاظ على النظر :

ستساعدك هذه التمارين البسيطة على الحفاظ على الرؤية المثلى  ، يمكنك ممارسة هذه التمارين أول شيء في الصباح ، و قبل وقت النوم ، أو في أي وقت تشعر عينيك بالتعب ، ولكن  تأكد من أن تكون يديك نظيفة وأن حالتك المزاجية مريحة ، أن الالتزام بالممارسة اليومية لهذة التمارين وقد ترى نتائج أفضل خلال شهر واحد .

يهمك ايضاً: 6 أعراض يجب عليك ألا تتجاهلها أبدًا والاتصال بالطبيب فورًا

  • دفء عينيك افركي راحة يدك معًا لتوليد الحرارة ، ثم ضعها على عينيك لمدة خمس ثوانٍ ، كرر هذا ثلاث مرات .
  • لف عينيك : ابدأ بالبحث للأعلى ثم  قم بعمل حركات دائرية ببطء في اتجاه عقارب الساعة 10 مرات وعكس عقارب الساعة .
  • التركيز : امسك قلمًا بطول الذراع ، وركز عينيك عليه ، واجعل القلم قريبًا ببطء حتى يبعد حوالي 6 بوصات عن أنفك ن ثم حركه ببطء مرة أخرى ، مع التركيز على عينيك كرر هذا 10 مرات .
  • تدليك معابدك: باستخدام مفاصل الإبهام ، قم بتدليك معابدك في دوائر صغيرة ، 20 مرة في اتجاه واحد و 20 في الاتجاه الآخر ، كرر نفس الإجراءات أعلى نقطة الحاجبين عند الجبهة ، ثم أسفل العينين على جانبي جسر الأنف .
  • خذ قيلولة صغيرة : ضع رأسك للخلف ، أغلق عينيك ، واسترخى لمدة 3 دقائق  .

3.الحصول علي الفيتامينات والمعادن التي تساعد علي تقوية النظر :

تعتبر الفيتامينات A و C و E والمعادن مثل النحاس والزنك ضرورية للبصر ، كما ان المواد المضادة للاكسدة ، بما في ذلك بيتا كاروتين ، اللوتين ، وزيكسانثين ، تحمي البقعة من أضرار أشعة الشمس ، ويمكنك الحصول على هذه المواد المضادة للأكسدة من الخضروات الورقية الداكنة وصفار البيض والفلفل الأصفر واليقطين والبطاطا الحلوة والجزر ، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الخضروات الصفراء والخضراء يمكن أن يساعد في منع التكاثر البقعي المرتبط بالعمر ، وهو سبب رئيسي للعمى .

كما ان الأطعمة الغنية بالكبريت والسيستين والليسيثين تساعد في حماية عدسة عينيك من تشكل إعتام عدسة العين و تشمل الخيارات الممتازة لهذة الاطعمة الثوم والبصل والكراث  .

بينما التوت الأزرق ، والعنب اوالتوت  يتميزوا بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تحسين رؤيتك  ، وهناك حمض DHA هو حمض دهني موجود في أسماك المياه الباردة مثل السلمون البري والسردين والماكريل وسمك القد  يوفر  الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا لتعزيز صحة العين  .

4.اعطاء عينيك قسطا من الراحة للحفاظ على النظر :

أن الحصول على قسط كاف من النوم ضروري لصحة العين ، حيث  يسمح النوم لعينيك بالراحة والإصلاح والتعافي ، كما قد يضعف النوم غير الكافي من رؤيتك ، لذا ينصح بالحصول علي الراحة  والنوم لمدة 8 ساعات  في الليل.

امنح عينيك استراحة مرة واحدة في الساعة خلال يوم عملك عن طريق اراحة عينيك لمدة 10 دقائق لكل 50 دقيقة تقضيها في القراءة أو أمام الكمبيوتر. إذا شعرت عينيك بالتعب المفرط ، استلق و ضع شرائح من الخيار على جفونك .

5.الاقلاع عن التدخين  :

هل تعلم بالفعل أن التدخين يشكل خطورة على صحة القلب والرئة ، لكن هل تعلم أنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين وتلف الأعصاب البصرية ،  إذا كنت تدخن ضع خطة للاقلاع اليوم للحفاظ علي نظرك من الضعف .

6.ارتداء النظارات الشمسية :

لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية ، اختر  نظارة شمسية تحجب كلاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB ،  واحرص دائما على عادة ارتداء نظارات السلامة أو النظارات الواقية أو واقيات العين للحماية من إصابات العين التي يمكن أن تحدث أثناء ممارسة الرياضة أو بعض الأعمال أو غيرها من الأنشطة.

7.اتباع الطريقة الصيحة لاستخدام الكمبيوتر :

اضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك على طاولة منخفضة أو استخدم جهاز كمبيوتر محمول حتى تغمض عينيك عند العمل. هذا يبقي فتح الجفن أصغر ، مما يقلل من فرصتك لتطوير حالة جفاف العين  ، و قم بتغيير معدل وميض جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى 70 أو أعلى للمساعدة أيضًا في تقليل الانزعاج ، وإذا كنت تجلس على الكمبيوتر طوال اليوم ، فاستريح لمدة 10 دقائق كل ساعتين .

8.احصل على أوميغا 3 :

الأحماض الدهنية المليئة بالصحة والمعروفة باسم Omega-3s ، ليست جيدة للقلب فحسب ، بل تساعد أيضًا على حماية الرؤية  ، بالنسبة للنساء ، الجرعة اليومية هي 100 ملغ وبالنسبة  للرجال 600 ملغ .

9.ممارسة التمرين البدني جيد للعينين :

حيث ان زيادة الوزن تزيد من فرصتك للإصابة بمرض العين السكري أو الجلوكوما ، ان ممارسة  ثلاثون دقيقة من التمارين البدنية لا تفيد فقط قلبك وحجم الخصر ولكن أيضًا يمكنها تقليل ضغط العين بنسبة 20٪. يساعد التنفس العميق أيضًا على تقليل ضغط العين عن طريق تصريف الجهاز اللمفاوي

يهمك ايضاً: 7 أعضاء في جسدك يمكنك العيش بدونها.. تعرّف عليها

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك