طرق النجاح في العمل .. تعرف عليها بالتفصيل

طرق النجاح في العمل .. كل منا يعمل فى مجاله ويختلط بزملاء ويعمل تحت إمرة مديرين، كل منهم بطبائع وسلوكيات مختلفة وهذه الطرق للموظفين والعاملين فى أى مجال فهى طرق أثبتت جدواها على مر التاريخ.

طرق النجاح في العمل

1- أحب ما تعمل:

بالتأكيد لن تنجح فى أداء عمل تكرهه وبالتالى لن تتقدم فيه فصدقنى مهما كان عملك صغيرا وغير ملحوظ الا أنه جزء لايتجزأ من منظومة الحياة الكاملة فتخيل الدنيا بغير جامع قمامة لن تجدها تطاق وتخيل المنشأة من غير محاسب يتابع حساباتها سيكون محكوما عليها بالفشل ومن غير عامل الصيانة ستتوقف الحياة فى كل مجال وربة المنزل التى تعمل بكامل طاقتها فى بيتها فهى تقدم منتج نهائى يسقط المجتمع بدونه وهو الأبناء الأكفاء والزوج السعيد , لذا وجب عليك أولا أن تدرك أن عملك مهم للناس وللحياة مهما كان غير منظور بالدائرة الضيقة لذا أحب عملك صديقى فنحن لا نستطيع الحياة بدون عملك .

2- لا تشرق أبدا أكثر من السيد:

وهذه النصيحة لكل الموظفين المجتهدين فمهما كنت كفأً ومجتهدا حاول عند قيامك بعمل جيد يلاحظه الرؤساء أن ترجع بعض الفضل فى حديثك ونجاحك الى مديرك المباشر فالمديرين يحبون من يمدحهم ويخافون على مناصبهم من مرؤوسيهم المجتهدين البارزين لدى الرؤساء الأعلى فحاول دائما أن تشرك مديرك المباشر عند جنى ثمار نجاحك أو مدحك ممن هم أعلى من مديرك حتى لايقلق منك وتحوز دعمه للارتقاء.

3- الأجندة السوداء:

قد تختلف معى فى مدى أخلاقية هذا التصرف لكن سؤالى كم منا تعرض لزميل أو مدير فى العمل ليس له هم الا الاساءة اليك عند مديرك واظهارك بمظهر الفاشل يعنى بالمصرى زمبئتك واعطائك الزمب عند صاحب العمل او مديرك ,, فى حالة وجود هذا الشخص معك كن حريصا دائما بالا يعرف اى شىء عن اخطائك بالعمل أو نقاط ضعفك وكذلك كن حريصا على عدم ذكر الاخرين بأى سؤ سواء كان مديرك او زملائك حتى لايلتقتط اى من هذه النقاط او كلماتك المسيئة وسيلة للايقاع بك عند المدير أو الزملاء . والأهم عمل اجندة سوداء لهذا الشخص تكتب فيها كل أخطائه فى العمل وكل ماتستطيع أن تضره به ولاتستخدمه الا فى حالة الهجوم الشديد عليك منه فتظهر هذه الأخطاء للعلن وللمدير حتى تدافع عن نفسك وتظهره للجميع بمساوئه.

4- اجتهد وأجرك على الله:

أجد عملك واجتهد به وتعلم وطور من نفسك ، واعلم تماما أن العقد شريعة المتعاقدين فأنت ارتضيت بهذا الأجر للقيام بعملك فلاتستضئله ولا تقل ساعمل قليلا على قدر فلوسهم فاعلم أن الله يحب اذا عمل المرء عملا أن يتقنه وكذلك مديرك ورؤسائك واعلم أن رزقك من هذا العمل ليس مالا فقط وانما بركة فىك وفى أولادك إما أن تأخذها من الله أو يعاقبك بها ,, وعلى مستوى العمل تأكد أنك باجادتك لعملك وابداعك فيه ستترقى حتما ويعلو شأنك.

5- إياك ومجالس النميمة فى العمل:

فلا يغرنك اجتماع زملائك للسب فى المدير أو احد زملائك وذكر مساوئه فعن تجربة شخصية قد يجرك أحدهم للخطأ فى المدير فتخطىء وتذكره بالسؤ فتفاجأ بأن كل كلامك واساءاتك وصلت سريعا الى مديرك لنقل احدهم كلامك اليه لتتلقى عقابا يصل الى فصلك من عملك .

6- لا تلقى دوما بالقرود على غيرك:

والمقصود بالقرود هنا هى المهام التى توكل اليك لأدائها فدوما قم بأداء المهام الموكلة اليك دون الرجوع فى كل صغيرة وكبيرة لمديرك فالمدير سيسأل نفسه عندئذ : ومافائدتك انت اذا لم تؤدى مهامك دون مساعدتى فالأجدى لى فصلك والقيام بعملك ؟!! وكذلك كثرة اعطائك مهامك لزملائك يظهرهم هم بمظهر العامل المجتهد ويظر عدم أهمية وجودك للعمل ,, فاجعل الجميع يشعرون بأهميتك دوما عن طريق أدائك للمهام المنوط بها على أكمل وجه ودون الرجوع اليهم ما أمكن.

7- لا تبخل:

لاتبخل بالمعلومة ولابما تعرفه عندما يسألك زميل عنها فبعض الناس يبخل بمعلوماته اما خوفا على منصبه أو بحجة انه دفع وتعب حتى حصل عليها ولن أقول لك خيركم من تعلم العلم ثم علمه أو كما قال نبينا (صلعم): إذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث منهم علم يُنتفع به ,, لكن أقول أننا فى عصر المعلوماتية فكل المعلومات متاحة وقد تكون لدى معلومة ولديك غيرها فاذا تبادلناها أضحى كل من لديه معلومتين بدلا من واحدة .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك